هاكاثون الحج إنجاز سعودي جديد في موسوعة غينيس

هاكاثون الحج إنجاز سعودي جديد في موسوعة غينيس

"كل عام يقوم أكثر من مليونَيْ شخص من شتى أنحاء العالم بالذهاب إلى السعودية لأداء الحج. كيف يمكنك استغلال التكنولوجيا والإبداع لتيسير العملية وتحسين التجربة العامة للحجاج؟"

سؤال وُجه لكل من سعى للمشاركة في "هاكاثون الحج" لخدمة حجاج بيت الله الحرام. وتزامناً مع موسم الحج، أطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بدعم من شركة Google الهاكاثون المقام حالياً في جدة، والذي يجمع تحت سقفه 2950 مشاركاً من حول العالم، داخلاً موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدما تمكن من كسر الرقم القياسي كأكبر عدد من المشاركين، متخطياً هاكاثون الهند الذي دخل موسوعة غينيس عام 2012 إذ سجل 2577 مشاركاً.

"إن دخول المملكة لهذه الموسوعة من بوابة هاكاثون الحج يؤكد طموح الشباب السعوديين في أن تكون بلادهم بوابة التقنية في المنطقة". هذا ما قاله المستشار بالديوان الملكي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، سعود بن عبدالله القحطاني، لافتاً إلى أن ما حققه هاكاثون الحج يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

ما هو هاكاثون الحج؟

إنه منافسات تهدف للبحث عن أفضل الحلول التقنية التي ستساهم في تحسين تجربة الحجاج، وتسهيل مناسك الحج. افتتح في 31 يوليو الماضي، وبدأت فعالياته في 1 أغسطس وتستمر حتى 3 منه.

تشمل المنافسة القطاعات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

مليون ريال للفائز الأول

خصص الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز جوائز مالية لهذا الحدث تصل قيمتها إلى مليونَي ريال سعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، إذ قُسِّمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز: مليون ريال سعودي (ما يقارب 266 ألف دولار أمريكي) للفائز الأول، ويحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميز.

آبل وويكيبيديا في الهاكاثون

شهد الهاكاثون السعودي مشاركة ستيف ووزنياك، أحد مؤسسي شركة "آبل"، وجيمي ويلز، أحد مؤسسي موقع "ويكيبيديا"، ليعتبر الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز الهاكاثون بذلك "أكبر حدث تقني يعقد في الشرق الأوسط".

قال ويلز في جلسة بعنوان "المملكة العربية السعودية بوابة التقنية الصاعدة" إن الهاكاثون فرصة للشباب للالتقاء وتبادل الخبرات، وأعرب عن سعادته بمشاركته في هاكاثون الحج الذي اعتبره حدثاً إبداعياً وحماسياً، مضيفاً أن مثل هذا الحدث يعد من أهم النشاطات لدولة لديها طموح عظيم أن تصبح بوابة التقنية بالشرق الأوسط.

أما وزنياك، فقال إن النجاح ليس بتقليد الآخرين بل بالابتكار واختلاق الأفكار وتنميتها، وإنه من أجل إنجاح المشاريع الخاصة يجب العمل بجد "كما يجب أن تحب ما تعمله".

وأضاف "أهم شيء أن يكون لديكم الرغبة والمشاعر المحفزة بأنكم ستصنعون منتجاً سيساعد على تغيير الحياة البشرية".

"دائماً نتعلم من أخطائنا وهذا هو أساس نجاحنا في شركة Apple". هذا ما أكده أيضاً في افتتاح الهاكاثون.

المشاركة النسائية

"سعدت كثيراً بقراءة تغريدات من منظمي هذا الحدث تدعم المشاركة النسائية فيه، وأنا بدوري أشجع الفرق النسائية هنا ليقدمن أفضل ما لديهن، خصوصاً أن هذه الصناعة تفتقر إلى العنصر النسائي". هكذا علّق ويلز على الحضور النسائي اللافت للأنظار، بعدما كانت المرأة السعودية تحقق أحلامها وإنجازاتها خارج حدود بلادها.

الهاكاثون حول العالم

قد يؤمن البعض باستحالة وجود حل تقني لموضوع ما، إلا أن "الهاكاثون" قد أثبت عكس ذلك.

تعتمد كلمة هاكاثون على كلمتي "هاك" و"ماراثون"، بحيث يجتمع فريق يتوزع بين أفراده المهمات لتطوير البرمجيات، والتوصل إلى حلول تقنية مبتكرة.

يوفر الهاكاثون بيئة تساعد في تطوير المهارات، وتحويل الأفكار إلى مشاريع استثمارية ربحية.

يكون التجمع خلال مدة معينة تحددها الجهة المنظمة. تبدأ بيومين، وتستمر نحو أسبوع من العمل المتواصل، للفوز بلقب، أو جائزة ما.

أقوال جاهزة

شارك غردالبعض لم يرَ في هاكاثون الحج الذي يهدف لتطوير وتسهيل عملية الحج سوى أنه "ممكن أن تكون له علاقة بأي شيء إلا بالحج"، متناسياً الصعوبات التي تواجه الحجاج بسبب التدافع، وازدياد عددهم كل سنة، بالإضافة إلى من يحج بلا تصريح.

شارك غردجيمي ويلز أحد مؤسسي موقع "ويكيبيديا": "سعدت كثيراً بقراءة تغريدات من منظمي هذا الحدث تدعم المشاركة النسائية فيه، وأنا بدوري أشجع الفرق النسائية هنا ليقدمن أفضل ما لديهن، خصوصاً أن هذه الصناعة تفتقر إلى العنصر النسائي".

"ممكن أن تكون له علاقة بأي شيء إلا بالحج"

كالعادة، لا بد من تعليقاتٍ ناقدةٍ لأي حدث حول العالم، مهما بلغت أهميته. فالبعض لم يرَ في هاكاثون الحج الذي يهدف لتطوير وتسهيل عملية الحج سوى أنه "ممكن أن تكون له علاقة بأي شيء إلا بالحج"، متناسياً الصعوبات التي تواجه الحجاج بسبب التدافع، وازدياد عددهم كل سنة، بالإضافة إلى من يحج بلا تصريح.

لم يكتفِ بالتعليق أعلاه، بل أضاف "أجواء مهرجان سينما أو حفلة روك ممكن أقرب.."

هل سيُحقق هاكاثون الحج الغاية المرجوة؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الحج السعودية

التعليقات

المقال التالي