أعدّوها بكثرة لكن اشربوها باعتدال: خطوات مرحة وبسيطة لتصبحوا بارتندرز في بيوتكم

أعدّوها بكثرة لكن اشربوها باعتدال: خطوات مرحة وبسيطة لتصبحوا بارتندرز في بيوتكم

"من اللطيف أن أعود إلى المنزل وأحتسي شرابي دون انتعال أي حذاء"، كلام قاله جايسين كولمان، سفير العلامة التجارية Sazerac Rye Whiskey.

إذا كان لديكم بار في المنزل، فهذا يوفر لكم أقصى درجات الراحة والاسترخاء، إذ عوضاً عن الذهاب إلى الخارج بإمكانكم أن تجلبوا الحانة إلى البيت وتنظموا حفلات خاصة يلتقي فيها الأصدقاء، فيرقصون ويتلذون باحتساء المشروبات من دون أن يأبهوا لفكرة القيادة تحت تأثير الكحول أو للشعور بالإحراج أمام الغرباء لكونهم أفرطوا في الشرب.

كيف يمكن أن تكونوا نُدلاً محترفين في منزلكم؟ وما هي أسهل الوصفات التي يمكن أن تجربوها مع الأصدقاء؟

أسرار الكأس

إن عالم المشروبات الكحولية زاخر بالأسرار، فالإقدام على خلط المكونات بعضها ببعض لانتاج مشروبٍ لذيذ "يعبّي الرأس" هو هدف أي شخص يحب "جلسات الكأس".

من هنا فإن لكل مشروب "عياره" الخاص وطريقة إعداده على الأصول.

via GIPHY

في هذا الصدد، توضح ميرا، وهي شابة لبنانية كانت تدير Pub في منطقة الحمرا وعملت لفترةٍ طويلةٍ كبارتندر، أن المشروبات الروحية تتألف من أحد الأنواع التالية التي يطلق عليها اسم spirits: مشروب الروم Rhum، الجن Gin، الفودكا، البوربون Bourbon والتيكيلا Tequilla.

وتُضاف إلى هذه الأنواع مكمّلات معينة تضفي على المشروب طعماً خاصاً: العصائر (عصير البرتقال، عصير التوت البري...) شراب ليكور Liquor (مثل الأماريتو)، أو مشروباتٍ غازيةٍ مثل التونيك والصودا.

وتؤكد "ميرا" أن معيار الـspirits يكون 5cl في المتوسط، وبالطبع يمكن تعديله وفق أذواق الأشخاص، مشيرةً إلى ضرورة الانتباه إلى مسألة إضافة السكر خاصة أن مزج كميةٍ كبيرةٍ من السكر مع الكحول تجعل تأثير المشروب أقوى.

هيّا كوكتيل!

بعيداً عن المشروبات الكحولية المعقدة مثل: The Commonwealth الذي يضم أكثر من 70 مكوّناً أو الـBloody Mary الذي يجب أن يحضر بعناية، بامكانكم وأنتم في المنزل إعداد وصفات كوكتيلات سهلة لا تتطلب الكثير من الجهد.

ساور ميكس: هذه الخلطة التي تتميز بالمذاق الحلو والمر هي عبارة عن مزيج أصفر وأخضر يتماشى مع العديد من الكوكتيلات.

وعن طريقة إعداد هذه الخلطة، توضح "ميرا" أنه في البداية يجب تذويب السكر في الماء، وتحريك المزيج على نار متوسطة حتى يذوب السكر، وبعد الغلي تتم إضافة الليمون الأخضر وعصير الليمون. ووفق الرغبة يمكن مزج الميكس مع الفودكا أو الويسكي.

أقوال جاهزة

شارك غردتعلموا إعداد مشروب جديد كل يوم، يكون مختلفاً عن المشروبات الكلاسيكية التي تجدونها في الحانات ولا تخشوا تجربة أمورٍ غريبةٍ، خاصة لجهة إعداد shots تضفي أجواء من المرح.

شارك غردعليكم الانتباه إلى أن الناس عادةً يستخدمون الثلج الذي يكون في الثلاجة جنباً إلى جنب مع بعض الأطعمة الأخرى، مما يؤثر بشكلٍ أو بآخر على مذاق الثلج نفسه.

موخيتو: يتكون هذا المشروب المنعش من المكونات التالية: الروم (5cl)، النعناع (6 أوراق)، ليمون أخضر، سكر بني (ملعقتي شاي)، عصير الليمون (3cl) والصودا، دون أن ننسى الثلج المجروش.

في البداية يتم طحن أوراق النعناع وتُضاف إليها 4 قطع صغيرةٍ من الليمون الأخضر، ملعقة من السكر البني، مشروب الروم (5cl)، عصير الليمون والصودا.

وكوننا في المنزل، تشير "ميرا" إلى أنه يمكن طحن أوراق النعناع بواسطة "مدقة الثوم".

لونغ آيلاند: هذا المشروب من أكثر الكوكتيلات شعبيةً، فهو يتضمن: فودكا (1cl)، روم (1cl)، جن (1cl)، تيكيلا (1cl)، Triple sec أي ليكور بطعم الليمون (1cl)، عصير الليمون والكولا.

يقدم هذا الشراب عادةً في كوبٍ طويلٍ مع مكعبات الثلج.

مارغريتا: يتكون من تيكيلا (6cl)، Triple sec أو كوانترو (3cl) وعصير الليمون الأخضر (3cl).

غالباً ما يقدم هذا المشروب مع الثلج ويضاف على حافة الكأس القليل من الملح.

أبيرول سبريتز: كوكتيل يعتمد على منطق 3 2 1. أي 30 مل صودا وضعف الكمية ليكور أبيرول 60 مل و3 أضعاف الكمية بروسيكو أي 90 مل. شريحة برتقال والكثير من الثلج، والباقي عليكم.

نصائح بارتاندرية

إذا أردتم إقامة حفلةٍ خاصةٍ في منزلكم، هناك بعض الخطوات التي تسهل عملية تحضير المشروبات وإضافة جو من المرح والتسلية:

-الجرأة في الاستكشاف: تعلموا إعداد مشروب جديد كل يوم، يكون مختلفاً عن المشروبات الكلاسيكية التي تجدونها في الحانات ولا تخشوا تجربة أمورٍ غريبةٍ، خاصة لجهة إعداد shots تضفي أجواء من المرح والتسلية بينكم وبين أصدقائكم.

-كل شيء في مكانه: إن الشيء الوحيد الذي يحدث فرقاً كبيراً هو الإعداد الجيد أي وضع كل شيء في مكانه وترتيب المكونات والأغراض اللازمة، وفي هذا الصدد لا داعي لأن تكون لديكم "عدّة كاملة" كتلك الموجودة في الحانات، لأن بعض الأغراض المنزلية يمكن أن تفي بالغرض وتساعدكم على إعداد المشروبات التي تريدونها.

-قراءة الكتب الجيدة: إذا كنتم ترغبون في إعداد حفلات وإثارة إعجاب أصدقائكم، فمن الجيد قراءة كتب تعلمكم أصول تحضير المشروبات والكوكتيلات على غرار كتاب Good Things To Drink with Mr Lyan and Friends.

-أُخدم نفسك بنفسك: هذا المبدأ سيجعل الناس تشعر بالراحة أكثر، فكلما ابتعدتم عن الدائرة استمتع ضيوفكم أكثر.

وبهدف كسب الوقت، تنصح "ميرا" بإعداد بعض المشروبات مسبقاً لكي تكون جاهزة عند قدوم الضيوف.

ما هي الأمور التي يجب تفاديها في حفلات المنزل؟

تحدث موقع serious eats عن بعض الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها المرء في حال أراد أن يحضر المشروبات الكحولية في منزله:

via GIPHY

من ناحية المكونات والتقنيات: تضفي الأعشاب لمسة خاصة على المشروب، لأنها قادرة على تحويل عصير الليمون مثلاً إلى مشروبٍ منعشٍ ولذيذٍ، لكن في بعض الأحيان يحصل سوء استخدام هذه الأعشاب كأن يتم وضعها ببساطة في الزجاج في حين أنه يجب هرسها حتى تبرز النكهة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الابتعاد عن استخدام العصائر والخلطات المعبأة سلفاً في زجاجات، خاصة في حال أردتم إبهار ضيوفكم، فعندها يجب استخدام العصائر الطازجة التي تحدث فرقاً كبيراً في المذاق، ومن المهم الانتباه لمسألة الخض أو مجرد تحريك المشروب، لأن إعداد بعض الأنواع مثل "مانهاتن" أو "نغروني" يقوم على مبدأ التقليب والتحريك ببطء وليس الخض الذي يكون عادةً مرتبطاً بالكوكتيلات القائمة على عصائر الفاكهة أو كريم الليكور والساور ميكس.

via GIPHY

وعند إعداد المشروبات في المنزل، عليكم الانتباه إلى أن الناس عادةً يستخدمون الثلج الذي يكون في الثلاجة جنباً إلى جنب مع بعض الأطعمة الأخرى، مما يؤثر بشكلٍ أو بآخر على مذاق الثلج نفسه، فتنتهي تلك النكهات في المشروب. لذا من الأفضل استخدام الثلج الطازج كي يبقى مذاق الكوكتيل على حاله.

التعليقات

المقال التالي