يهودية الدولة: صحيفة إسرائيلية تقيل رسام كاريكاتير صوّر نتنياهو وسياسيين كـ"خنازير"

يهودية الدولة: صحيفة إسرائيلية تقيل رسام كاريكاتير صوّر نتنياهو وسياسيين كـ"خنازير"

رفدت صحيفة "جيروزاليم بوست" رسام كاريكاتير مستقل يعمل لحسابها بعدما حوَل صوراً احتفالية بتمرير قانون "يهودية الدولة"، تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وأعضاء حزبه (الليكود) في الكنيست، إلى خنازير.

الرسام آفي كاتز استوحى رسومه من رواية "مزرعة الحيوانات" للبريطاني جورج أورويل، التي نشرتها مجلة إخبارية تصدرها "جيروزاليم بوست".

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن الرسام لم يعلق على قرار رفده، في وقت قالت "جيروزاليم بوست" إن "كاتز رسام كاريكاتير يعمل بشكل مستقل في جيروزاليم بوست، وبناء على اعتبارات تحريرية تقرر عدم الاستمرار في العلاقة معه".

الخميس الماضي، أقر البرلمان الإسرائيلي القانون بعد أشهر من الجدل، كونه ينص على أن "إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير فيها "يخص الشعب اليهودي فقط"، ويُعرف القدس كمدينة "كاملة وموحدة عاصمة لإسرائيل".

وهو ما قوبل باعتراضات عربية ودولية اعتبرت أن القانون يرسخ للعنصرية ويريد إخراج الفلسطينيين من التاريخ، كما نسف عملية السلام.

"كل الحيوانات متساوية، لكن"

الرسام استعان بـ"مزرعة الحيوانات" واستخدم اقتباسًا معروفًا بين طيات صفحاتها يقول: "كل الحيوانات متساوية، ولكن بعضها أكثر مساواة عن الآخرين"، بينما سارع إسرائيليون على وسائل التواصل الاجتماعي إلى مشاركة الكاريكاتير باعتباره معاديًا للسامية.

وتلقى كاتز مئات التعليقات الغاضبة في صفحته في فيسبوك، من تصويره نتنياهو ومُشرعي حزب الليكود، الذين وقفوا وراء قانون "قومية الدولة اليهودية" في صورة خنازير.

أقوال جاهزة

شارك غردبعد إعلان فسخ تعاقد "جيروزاليم بوست معه" تم إطلاق حملة تبرعات للرسام جمعت نحو 11 ألف شيكل "3 آلاف دولار".

شارك غردقال اتحاد الصحافيين في إسرائيل إنه "يأخذ على محمل الجد قرار إقالة رسام الكاريكاتير آفي كاتز من جيروزاليم بوست، بسبب رسالته الكاريكاتيرية الناقدة. إن إلحاق ضرر بصحفي لأنه أعرب عن رأيه، فيما وافق على الرسوم طاقم التحرير، خطوة خطيرة يجب عدم قبولها، ونحن ندعو الصحيفة لسحب هذه الخطوة غير المقبولة".

وأشارت "هاآرتس" إلى أن أحد المُعلقين اتهم الرسام بأنه مثقف جاهل و"مجنون معادٍ للسامية"، بينما دافع آخرون عنه، وقالوا إنه من المفترض أن تسمح حرية التعبير بمثل هذه الرسوم.

My cartoon on Israel's shameful new Nationalism Law

Publiée par Avi Katz sur Lundi 23 juillet 2018

وبعد إعلان فسخ تعاقد "جيروزاليم بوست معه" تم إطلاق حملة تبرعات للرسام جمعت أكثر من 11 ألف شيكل، "3 آلاف دولار".

وقال اتحاد الصحافيين في إسرائيل إنه "يأخذ على محمل الجد قرار إقالة رسام الكاريكاتير آفي كاتز من جيروزاليم بوست، بسبب رسالته الكاريكاتيرية الناقدة. إن إلحاق ضرر بصحفي لأنه أعرب عن رأيه، بينما وافق على الرسوم طاقم التحرير، وهذه خطوة خطيرة يجب عدم قبولها، ونحن ندعو الصحيفة لسحب هذه الخطوة غير المقبولة".

"في سياق الجدل الديني / الديني / القومي الذي يجتاح إسرائيل، وفي ضوء المزاج الشعبي الملتهب، الآن يتم رفد رسام كاريكاتير من إحدى الصحف رداً على رسمة كاريكاتورية شرعية لم تحبها (الصحيفة)، رغم أنها نُشرت فيها"، قال نسيم هيزكياو، مؤسس ومدير مهرجان أنيكسكس للرسوم المتحركة والكاريكاتيرية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
اسرائيل

التعليقات

المقال التالي