شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
مؤشر

مؤشر "إيكونوميست": ساندويتش "بيج ماك" في مصر الأرخص حول العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 20 يوليو 201812:57 ص
أظهر مؤشر "بيج ماك" الخاص بمجلة "إيكونوميست" البريطانية أن أرخص ساندويتش "بيج ماك" لسلسة مطاعم ماكدونالدز هو في مصر، لتحافظ على هذا المركز للعام الثاني على التوالي. وأطلقت "إيكونوميست" مؤشر "برجرنومكس" في 1986، وأصبح معيارًا عالميًا وطريقة لقياس القوة الشرائية للعملات من أجل معرفة إذا كانت دون قيمتها العادلة أو فوقها، وعما إذا كانت تسير في مسارها الصحيح أم لا. تقول "إيكونوميست": "لم يكن القصد من المؤشر أن يكون مقياسًا دقيقًا لاختلال العملة، بل مجرد أداة لجعل نظرية سعر الصرف أكثر قابلية للفهم. ومع ذلك، أصبح مؤشر بيج ماك معيارًا عالميًا، ويتم تضمينه في العديد من الكتب الدراسية الاقتصادية، عدا أنه بات موضوعًا للعشرات من الدراسات الأكاديمية".

ماذا عن الدول العربية؟

يعتمد المؤشر على مقارنة القدرات الشرائية للعملات في 48 دولة، بالإضافة إلى منطقة اليورو، بحيث يمثل الهامبرجر وحدة تسهل مقارنة اسعار العملات أو قيمتها الشرائية. على سبيل المثال، يبلغ متوسط سعر بيج ماك في الولايات المتحدة حاليًا 5.51 دولار، في حين يبلغ سعره 1.75 دولار في مصر، ما يعني أن الجنيه المصري يقل في قيمته العادلة مقابل الدولار 68.2%، حسب إحصاءات المؤشر في يوليو الجاري.
وهذا ما يجعل الجنيه المصري العملة الأضعف أو الأرخص في تصنيف المؤشر، استناداً إلى كيفية تسعير ماكدونالدز لبرجرها في مصر (31.37 جنيه). ويليه الهريفنيا الأوكرانية، ثم الروبل الروسي والرينجيت الماليزي.
أرخص ساندويتش "بيج ماك" لسلسة مطاعم ماكدونالدز هو في مصر بحسب مؤشر "بيج ماك" الخاص بمجلة "إيكونوميست" البريطانية
يبلغ متوسط سعر بيج ماك في الولايات المتحدة حاليًا 5.51 دولار، في حين يبلغ سعره 1.75 دولار في مصر، ما يعني أن الجنيه المصري يقل في قيمته العادلة مقابل الدولار بنسبة 68%
وعند إجراء نفس المقارنة بالترتيب على مستوى الدول العربية، نجد أن الليرة اللبنانية تقل في قيمتها العادلة مقابل الدولار بنسبة 21.9%، والدرهم الإماراتي 30.8% والدينار الكويتي 37%، والريال القطري 40.2% والريال السعودي 41.9% والدينار الأردني 50.2% والريال العُماني 50.5%. فيما وصلت نسبة الخسم على قيمة الليرة التركية إلى 58.8%. كذلك أوضح مؤشر "إيكونوميست" أن الفرنك السويسري والكرونا السويدية كانا الأكثر مبالغة في قيمتهما، بنسبة 18.8% و5.8% على التوالي مقارنة مع الدولار. ومع استمرار تصاعد التوترات التجارية العالمية، أظهر المؤشر أن الدولار الأمريكي مبالغ في قيمته مقابل معظم عملات العالم بما فيها اليورو بنسبة 14.1%.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard