مفاجأة لذيذة: اكتشاف أقدم خبز في العالم بالأردن عمره أكثر من 14 ألف عام

مفاجأة لذيذة: اكتشاف أقدم خبز في العالم بالأردن عمره أكثر من 14 ألف عام

قاد فتات من الخبز على موقد حجري في الصحراء السوداء شمال شرق الأردن، مجموعة من العلماء إلى اكتشاف "استثنائي"، حيث أظهر تحليلها أنها عمرها نحو 14500 عام.

ويبيَن الكشف، الذي يتخطى اكتشافًا مماثلًا في تركيا عمره 9100 عام، أن صيادين في شرق البحر المتوسط حققوا مراحل مهمة في صناعة الخبز، حتى قبل أن يطوروا الزراعة.

العلماء قالوا إن فتات الخبز يعود إلى فترة الحضارة النطوفية التي فضلت نمط الحياة المستقرة على حياة الترحال.

ويشبه الخبز المُسطح غير المُخمر إلى حد ما الخبز المستدير المكون من حبوب برية، مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، كما وجدوا أنواعاً قريبة من ورق البردى التي حُولت إلى دقيق.

حلو ومالح

"ذُقت بعض الدرنات، طعمها مالح جدًا، لكنها حلوة بعض الشيء أيضًا. ولديها قوام قوي، لكن ربما هذا بسبب أننا لم نقم بتنظيفها بما فيه الكفاية"، تحكي أمايا أرانز أوتيجوي، وهي باحثة في جامعة كوبنهاجن.

ورأت أوتيجوي في "وجود الخبز في موقع من هذه الحقبة أمراً ستثنائياً". ووجد فتات الخبز على موقد حجري من أحجار من نوع "Modal TriggerA".

وقالت الباحثة، التي ظهرت في لقطات مصورة وهي تجمع الحبوب من المنطقة المحيطة بالموقع الأثري: "علينا الآن تقييم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز وأصول الزراعة... من الممكن أن يكون الخبز قد وفر حافزًا للناس ليقوموا بزراعة النباتات، والزراعة إذا أصبحت شيئاً مغرياً بعد تناول الطعام".

عالم الآثار بجامعة كوبنهاجن المشارك في الدراسة، توبياس ريختر قال: "يوفر لنا الخبز مصدرًا هامًا للكربوهيدرات والمواد المغذية، بما في ذلك فيتامينات ب، والحديد والماغنسيوم، والألياف".

أقوال جاهزة

شارك غرديشبه الخبز المُسطح غير المُخمر إلى حد ما الخبز المستدير المكون من حبوب برية، مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، كما وجدوا أنواعاً قريبة من ورق البردى التي حُولت إلى دقيق

شارك غردفتات الخبز يعود إلى فترة الحضارة النطوفية التي فضلت نمط الحياة المستقرة على حياة الترحال

واستبعد ريختر أن يكون الخبز فقط منتجًا أساسيًا إبان هذه الحقبة الزمنية، نظرًا إلى أنه كان من المفترض أن يكون العمل في هذا المكان كثيفًا للغاية من أجل جمع الحبوب.

ويرى فريق الدراسة، الذي اعتمد على تقنية التأريخ بالكربون المُشع أن أدلة أخرى ترجح أن آثار الخبز كانت جزءًا من مناسبة احتفالية أو طقوس.

"كان (الموقد القديم) يحتوي على عدد من عظام الغزال، وفيه (آثار) أكثر من 12 حيوانًا، إضافة إلى الطيور والأرانب"، قال هاريختر، مُضيفاً: "لذلك يبدو وكأنه جزء من وجبة (مشتركة) بين مجموعة أكبر من الناس، مثل وليمة صغيرة تم التخلص منها بعد ذلك (بوضعها) في الموقد".

نظام غذائي صحي

تشير هذه الأدلة إلى أن النطوفيين كان لديهم نظام غذائي يعتمد على اللحوم والنباتات، يتم تحضير أكلاته عن طريق مواقد دائرية مصنوعة من الحجارة البازلتية المُسطحة في وسط الأكواخ.

ووصف موقع "Gizmodo"، الطريقة التي تم تحضير الخبز بها بأنها ربما تأتي ضمن نظام "Paleo Diet"، وهو نظام غذائي يعتمد على خصائص الأنظمة الغذائية القديمة التي تساعد على تحسين الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض وخفض الوزن.

ولفت عالم الآثار توبياس ريختر، في معرض حديثه للموقع، إلى أن الخبز بدا ذا جودة عالية، لأنه مصنوع من دقيق ناعم، ولا يحتوي خبز الصيادين على دقيق الشعير البري والقمح والشوفان فقط، بل أيضًاردرنات من النباتات المائية (السعديات)، لذا كان الخبز يتكون من درنات مُتعددة الحبوب، وليس رغيفًا أبيض.

وقال موقع "نيويورك بوست" إنه تم إعداد الخبز المسطح آنذاك بشكل يماثل "خبز البيتا" الذي يشبه الفطير إلى حد ما.

وفي هذه الدراسة، حلل الباحثون 24 قطعة متفحمة من الخبز من الموقع باستخدام ماسح (SEM) الضوئي، وهي تقنية استخدموها أيضًا، لكنها تستغرق وقتًا طويلًا.

وتمكنوا من الحصول على صور عالية الدقة لدراسة الهياكل الدقيقة داخل المواد المتفحمة. وتم تحليل 24 قطعة من إجمالي 600 قطعة تبدو كأنها خبز أو شبيهة بالخبز.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الأردن

التعليقات

المقال التالي