"سربرايز": لم يُسحب كأس العالم من قطر!

"سربرايز": لم يُسحب كأس العالم من قطر!

"من المهم أن تُراجع قطر سياستَها في دعم التطرف والإرهاب كدولة مضيفة لكأس العالم، وإن كانت المراجعة لأجل الجيرة غير مهمةٍ فالالتزام الدولي ضروري". هكذا حذّر وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش، دولة قطر، مغبَّةَ سياستها، في تلميحٍ إلى التراجعِ عن الاستضافة "المونديالية"، إلا أن القرار النهائي قد أُعلن. لا مكان لكأس العالم 2022 إلا على أراضيها.

فلم تُسحب استضافة "كأس العالم" من قطر مثلما توقّع البعض، على خلفية مقاطعة الدول الأربع، السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر، التي بدأت يوم 5 يونيو 2017 وتستمرُّ حتى اللحظة.

فقد نشرت "بي بي سي" سابقاً تقريراً تحذيرياً للشركات التي تعمل في بناء منشآت كأس العالم 2022 المقرر عقدهُ في قطر، مشيرة إلى إمكانيةِ سحب تنظيم المونديال بأي لحظة، بسبب "تهم الفساد" التي وُجهت لها، منها "شراء الأصوات"، إضافة إلى الأزمة السياسية التي تعيشها.

بعكس تلك التصريحات الإعلامية، ورغم الضغط السياسي، أعلنت الفيفا رسمياً إقامة "المونديال القطري" بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر، لتكون المرة الأولى في هذا التوقيت، نظراً للظروف المناخية التي تشهدها دول الخليج من ارتفاعٍ شديد لدرجات الحرارة صيفاً.

أقوال جاهزة

شارك غردرغم مقاطعة الدول الأربع لقطر، و"تهم الفساد" التي وُجهت إليها، سيقام "المونديال القطري" رسمياً بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر. هل تنسحب فرق الدول الأربع؟ أم أنها ستسعى للمشاركة في كأس العالم 2022 كأي مونديال مضى؟

شارك غردليس أمراً عجيباً إقامة المونديال القطري لأول مرة، في الشتاء، بل الملفت أنَّ نهائي كأس العالم 2022 سيصادف اليوم الوطني لدولة قطر. "كأس عالم مميز قبل أن يبدأ".

انتقد اللاعب الإنجليزي السابق، والمحلل الرياضي الحالي، غاري لينيكر قرار تغيير التوقيت "كان موعد إقامة المونديال جيداً في الصيف، بدلاً من تعطيل الموسم الكروي.. يجب أن ننتظر ثماني سنوات"، في إشارة إلى أن إنجلترا لن تتمكن من الفوز باللقب، خاصة أن المونديال سيأتي منتصفَ الموسم الكروي للدوريات الأوروبية الكبرى، ما سيؤثر سلباً على أداء اللاعبين.

إقامةُ المونديال في فصل الشتاء ليست أمراً عجيباً، بل الملفت أنّ نهائي كأس العالم 2022 سيصادف اليوم الوطني لدولة قطر. علّق الإعلامي القطري جابر الحرمي على الأمر: "أول بطولة كأس عالم منذ انطلاقتها في 1930 يقام النهائي فيها بنفس اليوم الوطني للدولة التي تستضيفها.. كأس عالم مميز قبل أن يبدأ".

بناءً على ذلك، سيسلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غداً الأحد، "راية" استضافة نهائيات كأس العالم 2022، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

هل تنسحب فرق الدول الأربع المقاطعة لقطر؟ أم أنها ستسعى للمشاركة في كأس العالم 2022 كأيّ مونديال مضى؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
قطر كأس العالم

التعليقات

المقال التالي