عن "صعيدي في الجامعة الأميركية 2" والأمل الملقّب بالسعودية.. محمد هنيدي يحدثنا

عن "صعيدي في الجامعة الأميركية 2" والأمل الملقّب بالسعودية.. محمد هنيدي يحدثنا

فور سماع اسم محمد هنيدي الكوميديان المصري ترتسم على شفتيكم ضحكة ويمر من أمامكم شريط محمل بذكريات المشاهد التي أضحك فيها هنيدي جمهوره في الوطن العربي، فهو واحد من أهم الكوميديانات القادرين على إلقاء القفشات التي تتحول إلى افيهات يتناقلها المشاهدون للتندر.

محمد هنيدي ممثل كوميدي مصري، بدأ حياته الفنية من مسرح الجامعة الذي كان بمثابة نقطة انطلاقه للأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية فيما بعد، بدأ حياته من الصفر في أدوار صامتة أحياناً وآخرى يكتفي بالظهور في مشهد واحد.

ولما زاد ثقله ظهر في فيلم المنسي برفقة الفنان عادل إمام، ليأتي بعد ذلك دور البطولة الأولى له في فيلم اسماعيلية رايح جاي، ليبدأ في أخذ مساحته في عالم التمثيل من خلال البطولة الأكبر والتي مثلت بطاقة تعارف بينه وبين الجمهور في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، لتتوالى عليه الأدوار السينمائية والمسرحيات والأعمال الدرامية.

مؤخراً وبعد غياب طال نحو 7 سنوات عن الدراما عاد محمد هنيدي مرة أخرى إلى الساحة عبر مسلسل تلفزيوني «أرض النفاق»، الذي أثار ضجة كبيرة خاصةً بعدما منع عرضه على الجمهور المصري وعلى قنوات فضائية غير مصرية، والاكتفاء بإطلالته على موقع يوتيوب.

كان لنا حوار مع الفنان الكوميدي محمد هنيدي يروي فيها كواليس منع المسلسل وتعامله مع الأمر، وأعماله الفنية المستقبلية ورؤيته لدور المملكة العربية السعودية في عالم الفن والثقافة في الفترة الأخيرة.

في البداية لماذا ابتعدت عن الدراما طوال 7 سنوات؟

مجال الدراما والعمل به مخيف للغاية فأنت تتحدث عن جمهور لا يقل عن 300 مليون مشاهد على مستوى الوطن العربي على الأقل، فبناء على ذلك يجب أن تكون الاختيارات صعبة وتأخذ وقتاً كبيراً، ويجب أن يكون موضوع المسلسل جيداً وجديداً وينافس ويعبر عن شخصية الفنان، خاصة في الموسم الرمضاني الذي تكون فيه المنافسة شرسة بين كل الفنانين ليحوزوا ثقة وإعجاب المشاهدين ما يساعدهم على النجاح في الموسم الحالي والمواسم القادمة أيضاً.

ولماذا قررت العودة مرة أخرى؟

ما دفعني للعودة هو اتصال جمال العدل وشركة إنتاجه وعرضه رواية أرض النفاق علي وتشجعت بقوة لخوض هذه التجربة خاصة أنه عمل لا يمكن رفضه فهو من تأليف عملاق الرواية يوسف السباعي وسبق أن كانت فيلماً سينمائياً لنجم الكوميديا التاريخي الراحل فؤاد المهندس.

أقوال جاهزة

شارك غردكمواطن عربي أشعر بالسعادة لما يحدث في السعودية وأتمنى استمرار تلك الإجراءات التي من شأنها إعلاء وإثراء ثقافات الشعوب العربية.

شارك غردالشعب السعودي طباعه تقترب بشكل كبير من طباع الشعب المصري في حب الفكاهة والكوميديا.

اختيارك لراوية أرض النفاق لتكون مسلسلك في الموسم الرمضاني هل كان لتوصيل رسالة أخلاقية معينة؟

بالطبع نعم، فما نمر به في المرحلة الحالية ربما يطلق عليه وقت أزمة الأخلاق، هناك تقلبات واضحة حدثت في المنطقة العربية، وهذه التقلبات أدت لتغيير أداء وتعامل المواطنين أيضاً، فربما تكون هناك أزمة أخلاق ظهرت على السطح ولكن هي مجرد وقت وستنتهي تلك الأزمة وتعود الأمة العربية لعاداتها وتاريخها المليء بمواقف الشهامة والأخلاق.

وربما كان جزءاً من اختياري لهذا العمل الدرامي هو توصيل رسالة مفادها أن الأمة العربية في الأساس هي أمة قائمة على الأخلاق الكريمة حتى وإن اختفت في بعض الأوقات.

كيف تفسر منع إذاعة مسلسلك الرمضاني في مصر؟ وهل أثر ذلك على نجاحه؟

حتى الآن لا أعلم سبب عدم عرض مسلسل أرض النفاق على القناة المصرية التي كانت تمتلك حق عرضه بناء على اتفاق بين إدارتها وبين الشركة المنتجة للمسلسل، إذ فوجئ طاقم المسلسل بخطاب من تلك القناة يفيد أنهم لن يكونوا قادرين على عرض المسلسل في السباق الرمضاني.

وبعدها كان المسلسل مهدداً بعدم استكمال التصوير إلا أن هاشتاج للنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي طالب منتجي المسلسل وطاقم العمل بالاستمرار في التصوير لتكتمل الحلقات وتتم متابعته في رمضان.

هل حدثت أزمة بسبب أحد أبطال المسلسل وهو إبراهيم عيسى؟

عندما اجتمع مخرج العمل معي كان من بين الاختيارات ضمن أبطال المسلسل هو الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم عيسى ولم تكن هناك أزمة على الإطلاق حتى أبلغتنا القناة المصرية بعدم عرض العمل، ليكون الحل بعرضه على قنوات فضائية غير مصرية، وبالفعل تعاقدت الشركة المنتجة مع التليفزيون السعودي لتظهر أزمة إبراهيم عيسى إذ كان من ضمن شروط التليفزيون السعودي هو حذف كل مشاهد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى بسبب أنه يسيء للمملكة السعودية في كتاباته على حد قولهم.

بعد هذا القرار كان رد فعل منتج المسلسل وهو جمال العدل إن حذف مشاهد إبراهيم عيسى سيؤثر بالسلب تماماً على حلقات المسلسل لأن دوره محوري ومهم إذ يقوم بدور الدكتور ماضي الذي يقدم لي كبطل المسلسل الأخلاق على هيئة حبوب، وهو ما جعل المنتج يسند دور إبراهيم عيسى للفنان سامي مغاوري والاعتذار الشديد للكاتب الصحفي الكبير إبراهيم عيسى.

هل تعتقد أن المملكة السعودية العربية تشهد انفتاحاً كبيراً على عالم الكوميديا والتليفزيون والسينما؟

السعودية بدأت عهداً جديداً بما تشهده من تقدم ثقافي وفني واضح من خلال عدة إجراءات، أهمها منح التراخيص لدور السينما للعمل في المملكة السعودية، وأنا أتوقع أن تزدهر صناعة السينما والدراما في السعودية خلال الفترة المقبلة.

كمواطن عربي أشعر بالسعادة لما يحدث في السعودية وأتمنى استمرار تلك الإجراءات التي من شأنها إعلاء وإثراء ثقافات الشعوب العربية وأنا متأكد من أن السعودية ستشهد تطوراً واضحاً وملموساً في عالم السينما والتليفزيون وأيضاً الكوميديا لأن الشعب السعودي طباعه تقترب بشكل كبير من طباع الشعب المصري في حب الفكاهة والكوميديا.

هل ننتظر هنيدي في أحد الأفلام الكوميدية خلال الفترة المقبلة؟

أنتظر أوراقاً لأكثر من فيلم لدراستها وللاستقرار على عمل سينمائي كوميدي يخرج للجمهور خلال الفترة المقبلة وأيضاً أبحث عن عمل مسرحي لأن المسرح "وحشني".

هل ترى أن عدد المشاهدات على موقع يوتيوب يعد نجاحاً للأعمال الفنية؟

في الوقت الحالي وبعد تغير الأزمنة فمشاهدات مواقع الفيديو تعد نجاحات ملموسة على أرض الواقع خاصة في الوقت الحالي لأن مواقع الفيديو ومواقع التواصل الاجتماعي أصبح لها قولها ولها كلمتها القوية والمسموعة لكن على الفنان أن يعي أيضاً أن جلوس الأسر المصرية أمام شاشات التليفزيون لمدة ساعة كاملة يومياً لمشاهدة حلقة من مسلسل هو النجاح الأهم بالطبع.

سبق الحديث عن عدد من المشروعات الفنية على شاكلة صعيدي في الجامعة الأمريكية، الجزء الثاني، وأفلام ومسلسلات الكرتون. هل هناك جديد في إتمامها أم ما زالت فكرة؟

تحدثت أنا والمنتج جمال العدل حول تكرار أسطورة صعيدي في الجامعة الأمريكية ليكون للفيلم جزء ثانٍ في وقت قريب، وبالفعل أبدى إعجابه وموافقته الفورية على الفكرة وكانت هناك جلسات سريعة لوضع عدة تخيلات للجزء الثاني من فيلم حقق نجاحات كبيرة منذ أكثر من 20 سنة.

وللعلم بالشيء علاقتي بكل أبطال الجزء الأول قوية جداً وهذا ما سيساعدنا على إنجازه بشكل يليق بنجاح الجزء الأول، فأنا وأحمد السقا وهاني رمزي وأيضاً فتحي عبد الوهاب تجمعنا علاقة صداقة قوية ونتواصل دائماً، وعندما عرضت الأمر على جمهوري كعادتي على مواقع التواصل الاجتماعي كانت ردود الأفعال هائلة وضخمة إذ هناك أكثر من 100 ألف تويتة من الجماهير طالبتني بضرورة عمل الجزء الثاني حتى أن نجم منتخب مصر ولاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح نشر تويتة يطالبني فيها بأن يكون أحد الممثلين في الجزء الثاني من الفيلم كنوع من الدعابة، وهو ما دفعنا بقوة للتفكير في الأمر بجدية.

وأما أفلام الكرتون فأنا انتظر التعاون مع ديزني بالعربي للخروج بأعمال جيدة تلقى إعجاب الجمهور المصري الكبير في الفترة المقبلة.

أعلنت مؤخراً تعاونك مع مسؤول دبلجة أفلام ديزني بالمصري. حدثنا أكثر عن هذه الخطوة ومستقبلها؟

عندما عرضوا علي مجرد فكرة التعاون وافقت بشدة ودون أي تفكير ولكن حتى الآن لا يوجد أي مشروع دبلجة تم عرضه علي، ولكن خلال الأيام المقبلة سيكون هناك مشروع حقيقي للدبلجة، فأنا من عشاق أفلام ديزني المدبلجة وأعتقد أيضاً أن الجمهور المصري يحب تلك النوعية من الأفلام، فحتى الآن لم ينسَ الجمهور شخصية مارد في فيلم الأنيميشن الشهير شركة المرعبين المحدودة.

صحافي مصري متخصص في ملف الإسلام السياسي والتحقيقات الميدانية

كلمات مفتاحية
السينما الكوميديا

التعليقات

المقال التالي