نجمة سناب شات سعودية تطلق "أول شيلة نسائية" تتغزل ببن سلمان

نجمة سناب شات سعودية تطلق "أول شيلة نسائية" تتغزل ببن سلمان

جذبت فتاة جنوبية اهتمام السعوديين على شبكات التواصل الاجتماعي بعد إطلاقها شيلة (أنشودة شعبية) نسائية، تغزلت فيها بصوتها بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

روان الشهري، نشرت تسجيلاً صوتياً على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي حمل إسم "يا سليل المجد"، في إشارة إلى ولي العهد، وعرّفت عن نفسها بأنها أول منشدة سعودية، في بلد لا تُسلّط فيه عادة الأضواء على النساء المهتمات بالفن.

والشيلة فن شعبي موروث في السعودية وبعض دول الخليج العربي. والكلمة مشتقة من "شال"، أي "رفع" وتعبّر عن رفع الصوت بالغناء.

من هي روان الشهري؟

من مدينة النماص السعودية المحافظة، على بعد 1528 كيلومتراً جنوبي غرب العاصمة الرياض، اعتادت روان الشهري مشاركة يومياتها عبر تطبيق "سناب شات".

تقول روان إنها في البداية لم تعتقد أن ما تبثه سينال اهتمام مستخدمي "سناب شات"، إذ تركز يومياتها على تقاليد وتراث أهل مدينتها في منطقة عسير، ذات المناخ المعتدل والمساحات الخضراء.

"أهلي ما وقفوا ضدي"، إذ تلقت دعماً من والدتها التي تختار معها المواضيع التي تناقشها، لاسيما قضية المساواة بين الرجل والمرأة "لأننا نعاني كثيراً"، بينما قوبل ما تقدمه بهجوم من الرجال، بحسب قولها في مقابلة تليفزيونية ظهرت فيها مرتدية النقاب.

ورُغم ارتدائها النقاب، تقدم الفتاة وصفات للتجميل والطعام عبر صفحاتها على "انستغرام" و"سناب شات"، التي تتضمن مشاركات عن الحياة في الجنوب، كما تكشف عن شخصيتها المرحة.

A post shared by روان الشهري (@ppp1_1) on

ولكنها في وقت سابق أشادت بحملة "تبليك المشاهير" التي نشطت على "تويتر" ضد شخصيات معروفة في السعودية، لأنهم "يُستخدمون في تشويه المجتمع وتسويق منتجات رديئة"، كما لا تتابع الفنانين والممثلين.

ويقود الأمير محمد بن سلمان خطوات إصلاحية ضمن "رؤية 2030"، ودفع في اتجاه استعادة النساء لحقوقهن، مثل قيادة السيارات وحضور المباريات الرياضية والحفلات الفنية في المملكة، ولكن بعض الآراء تقول إن هذه الإجراءات مجرّد إصلاحات "شكلية" لتسهيل وصوله إلى سدة الحكم خلفاً لوالده الملك سلمان.

وربما كانت روان ذكية في اختيار موضوع "الشيلة" الأولى لها، وأن تكون عن ولي العهد، لتفادي ردود فعل سيئة من مجتمع لا يزال محافظاً في نظرته تجاه النساء، إلا أنها لم تفلت تماماً من هجوم البعض.

وتباينت التعليقات بين الاستحسان والانتقادات لاذعة، فيما اعتبر البعض أن الأنشودة لا تعدو كونها "طقطاقة"، وهي نوع من أنواع الفلكولور الشعبي في المملكة، ومن أشهر مغنياته الفنانة مُوضى.

ورآها البعض محاولة لتغيير سير الحياة المُملة الروتينية، وعلقوا آمالاً على إصلاحات ولي العهد في مواجهة التيارات الدينية "التي أفسدت علينا حياتنا".

ولا تزال المساهمات الفنية للنساء موضع نقاشات يتسم جزء كبير منها بـ"المحافظة". وكما تعرَذت روان الشهري لعدد من الانتقادات، تعرّضت الممثلة السعودية المثيرة للجدل نيرمين محسن لهجوم شرس على "تويتر"، واتُهمت بعدم الحشمة بعد "تجمهر" شباب حولها خلال وجودها في منشأة تجارية في الرياض.

أقوال جاهزة

شارك غردكانت روان الشهري ذكية في اختيار موضوع "الشيلة" الأولى لها، كونها عن ولي العهد، لتفادي ردود فعل سيئة من مجتمع لا يزال محافظاً في نظرته تجاه النساء، إلا أنها لم تفلت تماماً من هجوم البعض.

شارك غرد"أهلي ما وقفوا ضدي"، إذ تلقت روان الشهري دعماً من والدتها التي تختار معها المواضيع التي تناقشها، لاسيما قضية المساواة بين الرجل والمرأة "لأننا نعاني كثيراً"، بينما قوبل ما تقدمه بهجوم من الرجال.

وأطلق سعوديون وسم #سعوديين_في_حضن_نرمين_محسن، في حين نقل موقع "سبق" عن مصادر قولها إن وزارة التجارة والاستثمار وجهت خطاباً رسمياً إلى كل المراكز والمنشآت التجارية بضرورة أخذ موافقة الجهات المختصة، أي إمارة المنطقة، قبل دعوة المشاهير، منعاً لحدوث أي تجاوزات.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي