4 جولات سيراً على الأقدام لاكتشاف تاريخ بيروت ومذاقها

لا تخلو شوارع مدينة بيروت من التفاصيل الّتي توحي مباشرةً بتاريخٍ طويلٍ وطريقٍ وعرةٍ. الطرقات والمباني تحكي قصة مدينة حافلة بالأحداث التي لم يتبدد أثرها إلى اليوم. معظم الشوارع تتشابه، ويختلف بعضها عن بعض في نفس الوقت. بالنسبة للمباني، تختلف ندوبها حسب الشّارع الّتي تقع فيه، إلّا أنّها أيضاً تتشابه بشكلٍ كبير. فشوارع بيروت شهدت على نفس الأحداث، إلّا أن تطوّرها اختلف.

هذه المشهديّة المتداخلة دفعت بالكثير من الأجانب الّذين يزورون لبنان للتساؤل عن طبيعة الأحداث الّتي خلّفت هذه المناظر، في حين أنّ السكّان المحليين متجاهلون لتاريخ المدينة الّذين يعيشون بها. إضافةً إلى ذلك، الأمر الّذي يلفت الجميع هو مشهد "الداون تاون" أو ما كان يعرف "بالبلد"، والّذي يوحي أنّه ليس جزءاً من مدينة بيروت بالأساس.

الجولات السياحية على الأقدام كانت أهمّ المبادرات لاستعادة هذا التاريخ، ونشره للسواح وللبنانيين أنفسهم. هنا نقترح البعض منها.

Free walking tour

انتقلت هذه الجولة من المدن الأوروبيّة إلى بيروت، وهي جولة تقام كلّ ثلاثاء عند السّاعة الخامسة. تقول ساسكيا، المرأة التي عملت على جذب هذا المفهوم من أمستردام، أنّه كان من المهمّ جداً القيام بهذه الجولة خلال أيّام الأسبوع، باعتبار أنّ عطلة نهاية الأسبوع عادةً ما تكون مزدحمة.

تركّز الجولة على المسار المرتبط بوسط المدينة والشوارع حولها، والقيام برحلة عبر تاريخ بيروت من خلال الأماكن الّتي يتمّ زيارتها: من العصر الروماني وصولاً إلى السوليدير. تتحدّث الجولة عن أبرز المعالم المتعلّقة بالحرب (البيضة، الهوليداي ان...)، والمعالم الأساسيّة في تاريخ بيروت مثل الحمامات الرومانيّة، ساحة الشهداء وغيرها، للإلمام بقدر المستطاع بحقبات المدينة التاريخيّة المختلفة. الفكرة الأساسيّة تقوم على ربط ما يراه المشاركون في الجولة بالأحداث التاريخيّة للأمكنة.

أقوال جاهزة

شارك غرداللّحظة الأجمل عندما يقع اللبنانيين في حبّ بيروت من جديد عند انتهاء الجولة.

شارك غرد "أشعر بأنّ هناك فجوةٍ بما يعرفه النّاس عن ماضي وسط بيروت لذلك أحاول السعّي إلى ملء هذه الفجوة"

أمّا بالنسبة لتطوير هذه الجولة، فإن ساسكيا تعمل اليوم على عدّة جولات مختلفة ضمن إطار Free Walking Tours. وتتعامل حالياً مع شابٍّ أرمنّي تحضيراً لجولةٍ جديدةٍ تتعلّق بالتّاريخ الأرمني في لبنان، وستقام في مختلف أحياء برج حمّود. بالإضافة إلى التحضير لجولات تتعلّق بالحرب الأهليّة اللبنانيّة، وغيرها من المشاريع الّتي تسعى إلى تطوير المشروع وتوسيعه.

وفي ما يتعلق بإدخال التكنولوجيا والتطبيقات بالجولة، تعتبر ساسكيا مخالفاً لمبدأ الجولة الأساسي وهو المشي بين الشوارع، والمناقشة والمراقبة، فأيّ تطبيق محمول مثلاً يغيّر بطبيعة الجولة ومبدأها.

الموعد: كلّ نهار ثلاثاء عند السّاعة الخامسة

المدة: 2.5 ساعة

التكلفة: الجولة مجانية، مع بعض البقشيش للدليل.

Beirut walking tour

بدأ روني شطح -نجل الوزير اللبناني السابق محمد شطح الذي اغتيل في بيروت عام 2013- بهذه الجولة عام 2006 كطريقةٍ لتكريم سمير قصير وشغفه بتاريخ بيروت. "هوسه ببيروت وموته مهّدا لي الطريق للبدء بمحاولة رواية القصص البيروتيّة وإعادة تاريخ هذه المدينة إلى الحياة".

الجولة شاملة تتطرّق إلى الأمور المتعلّقة بالعملة، السياسة الحاليّة، الهندسة المعماريّة، التجديد الحضاري والمدني وصولاً إلى تراجعه. كما أنّها تفاعليّة إلى حدٍّ كبير من خلال سرد القصص، ما يتيح للمشاركين المشاركة في عرض ماضي مدينة بيروت.

القصّة ليست متتابعة زمنياً خلال الجولة، لكنّها تتلاقى عند كلّ نقطة من الشوارع والمناطق الّذي تمرّ بها، من خلال ربط الأحياء بعضها ببعض ووضعها بإطار أوسع للقصّة. الجولة تتضمن مزيجاً محلّياً وأجنبياً من المشاركين، السيّاح، واللبنانيين المحليين، واللبنانيين العائدين إلى بيروت في زيارة.

يقول روني أنّ جزءه المفضّل خلال الجولة، هو مشاركة أشخاص محليين بالجولة والتعرّف من خلالها على مبانٍ وأحياءٍ جديدة لأوّل مرّة. فيصعب الوصول إلى تاريخ بيروت ما لم يكن لديك شخص يشرح لك تفاصيل الأحداث وترابطها. "واللّحظة الأجمل عندما يقع اللبنانيين في حبّ بيروت من جديد عند انتهاء الجولة".

الموعد: كلّ أسبوع، نهار الأحد عند السّاعة الرابعة بعض الظهر

المدة: 4 ساعات

التكلفة: 20$

للحجز: إرسال بريد إلكتروني يتضمّن جميع المعلومات (تاريخ الجولة، عدد البطاقات، أسماء المشاركين، ورقم يمكن التواصل مع المعنيين من خلاله) على هذا العنوان walk@bebeirut.org.

Beirut Urban tour

بدأ مارك غزالي، طالب علوم سياسيّة في الجامعة الأميريكيّة في بيروت، بهذه الجولة لعدّة أسباب: اهتمامه بأسواق بيروت وبتحوّلها بعد بدء أعمال الترميم فيها، الفراغ الغريب لمكانٍ كوسط المدينة، والفجوة المتعلّقة بماضٍ معظمه مخفيّ بالنسبة لعددٍ كبيرٍ من النّاس.

يشعر مارك أنّ وسط المدينة بشكله الحالي غير جذاب، هناك فراغ دائم في المكان الّذي يجب أن يعجّ بالنّاس ليلاً ونهاراً. فهذه الجولة بالنسبة إليه كانت بمثابة استعادة لهذا المكان العامّ، وللشوارع والأرصفة والسّاحات، ولو بشكلٍ ضئيلٍ جداً.

يقول "أشعر بأنّ هناك فجوةٍ بما يعرفه النّاس عن ماضي وسط بيروت لذلك أحاول السعّي إلى ملء هذه الفجوة".

تركّز هذه الجولة على موضوع إعادة إعمار وسط بيروت بعد الحرب وجوانبها المختلفة (قانونيّة، سياسيّة، اجتماعيّة، أثريّة...) بالإضافة إلى التطرق إلى موضوع الحرب وفترة ما قبل الحرب لوضع المكان في إطاره التّاريخي، ولربط الأمور بالقضايا والأحداث الحاليّة.

يتمّ تنظيم الجولة أسبوعياً، وتبقى خلالها المجموعة ضمن نطاق وسط المدينة وحدودها القانونيّة، بالإضافة إلى زيارة مناطقها المختلفة. أمّا بالنسبة للأشخاص المشاركين بهذه الجولات فمعظمهم من الأجانب المقيمين في بيروت. أمّا الاشخاص المحليون فهم يشكّلون حوالي 30% من المنضمّين إلى الجولة ومعظمهم شباب وطلّاب هندسة معماريّة، وعلوم اجتماعيّة.

بالنسبة للتوسّع وتطوير الجولة، يرى مارك أن هناك الكثير من المناطق المهمّشة تاريخياً في بيروت وخارجها، بالتّالي سيسعى دائماً إلى المساهمة في سدّ الفجوة المتعلّقة "بما نعرفه عن ماضينا". وأخيراً، بالنسبة للخطط المستقبليّة والجولات القادمة، يقول "أودّ أن أضيف إلى العدسة السياسيّة منظوراً اجتماعياً وجندرياً".

الموعد: كلّ اسبوع يوم السّبت، عند السّاعة الثانية بعد الظّهر

المدة: 4 ساعات

التكلفة: 10$

للحجز: ترك رسالة على صفحة الجولة على فيسبوك، أو على الرّقم التّالي: 70347571

Pub crawl Beirut

هذه جولة فريدة من نوعها ولا بد منها! تركّز على الحياة الليليّة في بيروت، وتحديداً جولة على البارات في شارع مار مخايل. يقوم جو صليبا بالجولة طيلة أيّام الأسبوع، فتزور المجموعة 4 بارات مختلفة، لاحتساء المشروبات، وبيتزا في نهاية الجولة. وأبرز ما يحاول التركيز عليه هو رضا الطرفين واستمتاعهم: أصحاب البارات والمشاركين بالجولة.

لماذا جولة بارات تحديداً؟

يعتبر جو أنّه منفتح على ثقافات أخرى بشكلٍ كبير، وقد سافر إلى العديد من البلدان (أكثر من 26 بلداً). هذه التجارب أدّت إلى تفهّمه حاجات السائحين، إضافةً إلى أهميّة الاختلاط مع المحليين. من ناحيةٍ أخرى، يرى أن الحياة الليليّة في بيروت مميّزة بشوارعها الصاخبة وباراتها وأنديتها الليليّة.

ومن الممتع والمشوّق زيارة هذه الأماكن خصوصاً مع الحصول على مشروباتٍ إمّا مجاناً أو بأسعارٍ متدنية وغيرها من الأمور الّتي تدفع الاشخاص إلى خوض هذه التجربة. عادةً ما تكون الجولة مختلطة، إذ يقوم بها الأشخاص المحليون والسيّاح.

بالنسبة للتطبيقات، يعمل جو حالياً على تطوير الجولة تكنولوجياً من خلال العمل على تطبيق مخصص لها. بالإضافة إلى العمل على توسيعها وجعلها في مناطق أخرى وشوارع بارات أخرى غير مار مخايل مثل بدارو وجبيل.

"الجزء المفضّل خلال الجولة هو لحظات التلاقي والتعرّف بين الأشخاص. أمّا اللّحظات المفضّلة بالنسبة إليّ فهي عندما يكتشف الأجانب بيروت ولبنان ومدى اختلافه عن الصورة النمطيّة الذي يقدمها لهم الاعلام الّذي يحيطهم"، يقول جو.

الموعد: يومياً طيلة أيّام الأسبوع

المدة: من السّاعة الثامنة مساءً حتّى السّاعة الثانية صباحاً

التكلفة: 20$

للحجز: إرسال بريد إلكتروني على info@pubcrawlbeirut.com او الاتّصال على الرّقم 70916394.

ملاحظة: +18 عاماً.

التعليقات

المقال التالي