هل تنجح "المتة" في إيصال المنتخب الإنجليزي إلى نهائيات كأس العالم؟

هل تنجح "المتة" في إيصال المنتخب الإنجليزي إلى نهائيات كأس العالم؟

قد لا يتوقع البعض أن يتمكن المنتخب الإنجليزي من اللعب بنفس مستوى المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم لعام 2018، ولكن على الأقل سيتشارك الفريقان المشروب ذاته.

تُعرف "المتة" بأنها "مشروب الآلهة"، ويُقال إن أول من تعرف عليها هو شعب الغواراني، وقد جاء في الأساطير أن آلهة القمر والغيوم نزلت ذات مرة إلى الأرض لتتفقد أحوالها، وبدلاً من أن يستقبلها المزارعون فوجئت الآلهة بفهدٍ يحاول الانقضاض عليها، إلا أن رجلاً عجوزاً حكيماً أنقذها منه، فقررت الآلهة حينها أن تهدي إليه "المتة" كعربون للصداقة والسلام.

ما هو سرّ إقبال اللاعبين الإنجليز مؤخراً على المتة؟ وما هي أبرز الفوائد التي يمكن للمرء أن يجنيها من هذا المشروب؟

ما علاقة المتة في بطولة كأس العالم لكرة القدم؟

تزود الجسم بالطاقة تماماً كالقهوة، تحتوي على فوائد صحية مشابهة لتلك الموجودة في الشاي وتطلق الأندورفين كما يفعل الشوكولا: إنها المتة، الشراب الوطني الخاص بالأرجنتين والذي جال العالم وحظي بشعبيةٍ واسعةٍ في بلادنا العربية والآن يتغلغل بقوةٍ بين لاعبي "توتنهام هوتسبير".

هناك قاسم مشترك يجمع كل من ليونال ميسي ولويس سواريز ونيمار: عشقهم لمشروب المتة.

كما وصل هذا المشروب مؤخراً إلى الدوري الإنجليزي على أيدي بعض اللاعبين الموهوبين المنحدرين من أميركا الجنوبية.

يوم الثلاثاء، توجه الفريق الإنجليزي إلى روسيا للمشاركة في بطولة كأس العالم لعام 2018، ولم يغب عن بال بعض اللاعبين اصطحاب معهم "المتة". واللافت أن الشغف بهذا المشروب قد تحول لدى لاعبين إنجليز إلى إدمانٍ حقيقي، وقع فيه ثلاثي "توتنهام": إريك داير وهاري كاين وديلي آلي، بعد أن تعرفوا على "المتة" بواسطة المدرب الأرجنتيني "ماوريسيو بوتشيتينو".

أقوال جاهزة

شارك غرديقضي داني روز فترات بعد الظهر مع إريك داير حيث يلعبان uno ويحتسيان المتة، كاشفاً أنه يحب هذا المشروب إنما لا يجيد إعداده.

شارك غردتحتوي المتة على كمية من الكافيين تفوق تلك الموجودة في فنجان الشاي العادي، وبالتالي تساعد على التخفيف من الشعور بالألم، وهي مفيدة عند ممارسة الرياضة لأنها تعطي دفعة من الطاقة والتركيز.

فقد قال "داير" لصحيفة الديلي ميل البريطانية:" في توتنهام، بدأ الكثير منا بشرب هذا المشروب الذي يعرف بالمتة. أصبحتٰ نوعاً ما مدمناً عليه".

via GIPHY

أما عن سبب هذه العادة فيوضح المدافع الإنجليزي أنها جاءت نتيجة وجود الكثير من الأرجنتينيين في النادي:" والآن نحاول أن نتظاهر بأننا من أميركا الجنوبية! لم أعرّف هذا المشروب على اللاعبين هنا في إنجلترا، ولكن أنا وداني روز نتشارك أحياناً في شرب هذا المشروب في غرفنا".

بدوره علّق اللاعب "داني روز" على موضوع مشاركة المتة مع صديقه، بالقول إنه يقضي فترات بعد الظهر مع إريك حيث يلعبان uno ويحتسيان المتة، كاشفاً أنه يحب هذا المشروب إنما لا يجيد إعداده.

لماذا الهوس بالمتة؟

"من الصعب العثور على نبتة مشابهة بقيمتها الغذائية للمتة"، هذا ما أكده معهد "باستور" في الدراسة التي صدرت في العام 1964.

via GIPHY

فبالإضافة إلى طعمها المميز، تحتوي المتة على فوائد صحية مذهلة خاصة لللاعبين المحترفين، على حدّ قول "جو ترافلز"، صاحب كتاب The Low-Fad diet.

فقد أوضح ترافلز لصحيفة التلغراف البريطانية أن المتة تحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة وللالتهابات على غرار الشاي الأخضر وتحتوي على كمية من الكافيين تفوق تلك الموجودة في فنجان الشاي العادي، وبالتالي تساعد على التخفيف من الشعور بالألم، وهي مفيدة عند ممارسة الرياضة لأنها تعطي دفعة من الطاقة والتركيز، وهي أمور تعدّ مفيدة للاعب كرة القدم الدولي.

via GIPHY

فما هي أبرز الفوائد الصحية التي يوفرها مشروب المتة؟

-مضاد للالتهاب.

-مضاد للأكسدة.

-مكافحة نشاط الخلايا السرطانية.

-محاربة السمنة والمساعدة في عملية فقدان الوزن.

-تنشيط القلب وتحسين عمل الأوعية الدموية.

-المساعدة على الهضم.

-خفض ضغط الدم.

-خفض مستوى الكوليسترول الضار.

-الاحتواء على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن.

-تزويد الجسم بالطاقة.

-تحسين عملية التركيز.

كيف يتم إعداد المتة "على الأصول"؟

يعتبر شاي المتة أو شاي يربا متة، الشراب الأساسي في أميركا الجنوبية وخاصة في الأرجنتين، ومع الوقت جرى تناقله من ثقافةٍ إلى أخرى حول العالم حتى وصل إلى المنطقة العربية، تحديداً لبنان وسوريا، مع عودة المهاجرين من أميركا الجنوبية إلى بلادهم.

يُصنع هذا الشراب من الأوراق المجففة لنبتة Ilex paraguariensis التي تنتشر في أميركا الجنوبية.

ولإعداده طريقة خاصة: بعد تجفيف أوراق هذه النبتة، يتم تقطيعها ووضعها في الماء الساخن غير المغلي (حوالى 70 درجة مئوية) قبل تصفيتها، ويُملأ نصف "القرع" الى ثلاثة أرباعه بالنبتة، ويتم تحتساء المشروب بواسطة قشة خاصة تسمى "بومبيلا" تحتوي على ثقوبٍ صغيرةٍ لمنع تسرب أوراق الشاي مع الماء.

الجدير بالذكر أن طريقة تحضير المتة تختلف من منطقة إلى أخرى، إذ يفضل البعض إضافة السكر والعسل لتحلية المذاق المر والذي يجمع طعم القهوة والشاي، مع العلم أن الطريقة التقليدية تنطوي على احتساء هذا المشروب الصحي من دون إضافات.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي