لطيفة التونسية وعلي العلياني في مرمى النيران السعودية رسمياً وشعبياً

لطيفة التونسية وعلي العلياني في مرمى النيران السعودية رسمياً وشعبياً

أثارت تصريحات "مُحرّفة" للفنانة التونسية لطيفة جدلًا واسعًا استدعى تعقيبًا فوريًا من وزارة الخارجية السعودية، بعد انتشار تعليقات حول منعها من دخول السعودية لأداء مناسك العمرة.

وقد دفع ظهور لطيفة قبل ساعات في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "مجموعة إنسان" على قناة MBC إلى فضاء حديث التايم لاين في تونس والسعودية، إذ قالت إنها ظُلمت في 2011 عندما حصلت على تأشيرة لزيارة المملكة من السفارة السعودية في بيروت، لإحياء حفل زفاف فتاة تمنّت حضورها، ولدى خروجها من مطار الرياض بعد إنهائها جميع الإجراءات، طُلب منها مغادرة السعودية، وقيل لها إن دخولها الى البلاد غير مسموح به من دون إيضاح الأسباب.

الرياض ترد ولطيفة توضح

في المقابل، ردت السفارة السعودية في تونس في تغريدة على تويتر: "توضح سفارة خادم الحرمين الشريفين في الجمهورية التونسية بأن المواطنة التونسية لطيفة عليه العرفاوي والتي ظهرت في مقابلة تلفزيونية وادعت منعها من القدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة. فإن المذكورة لم يسبق لها التقدم بطلب تأشيرة للحج أو العمرة".

وردت لطيفة على رد السفارة عبر تويتر: "لكل من يحاول تحريف كلامي ببرنامج #مجموعة_إنسان، أقول: لم أمنع من العمرة لأني لم أطلب من أي سفارة سعودية ذلك أبدًا، بسبب خوفي من تكرار موقف حدث قبل 7 سنوات عندما ذهبت لإحياء عرس بفيزا زيارة من السفارة السعودية في بيروت... لا بد أن يعرف الجميع أني عاشقة للسعودية حكومة وشعبًا".

ولاحقًا، نشر حساب برنامج "مجموعة إنسان" مقطع فيديو مدته نحو 7 دقائق، موضحًا أن لطيفة "لم تقل إن السعودية منعتها من العمرة".

وتبيَن من خلال الفيديو أن الفنانة قالت إنها لم تتقدم فعليًا بطلب جديد للحصول على فيزا للدخول إلى السعودية، وإن لم تعرف سبب منعها في 2011، "ومن وقتها ونا خايفة أقدم على فيزا، كل ما ييجي رمضان وأحس إني محرومة من إني أروح أعمل عمرة أقول حسبي الله ونعم الوكيل".

عار على السعودية!

لم  يمر وقت قصير حتى نشط وسم #لطيفة_تكذب_على_السعودية في قائمة الأكثر تداولًا على مستوى السعودية، بمشاركة كثير من السعوديين، الذين انهمكوا في توجيه انتقادات لاذعة للفنانة التونسية ومقدم البرنامج علي العلياني.

ووصف بعضهم لطيفة بـ"الكاذبة"، فيما اعتبر البعض أن "العلياني" بمثابة "ثور الله في برسيمه"، وأنه يعمل ضد بلاده باستضافته فنانين "يشوهون صورة البلد"، وقال أحدهم: "MBC عار على السعودية والسعوديين.. لو كان مذيع مصري لأنتصر لمصر والمصريين"، في إشارة إلى الأجواء الشعبوية التي يشهدها الإعلام المصري حاليًا.

ودشن آخرون وسم #عليان_يكذب_سفاره_خادم_الحرمين لمهاجمة المذيع بعد تعقيبه - الذي يبدو أنه قد حُذف من حسابه على تويتر - على بيان السفارة السعودية في تونس، قائلًا: "واضح إن ردكم مبني على ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي فقط.. كنت أتمنى مشاهدة الحلقة أو الاستفسار والتحقق من رئاسة تحرير البرنامج".

وذكر آخرون إن حساب البرنامج على تويتر حذف تغريدة تضمنّت مقطع فيديو لجانب من ظهور لطيفة في الحلقة، بعد أن شاهده نحو مليون شخص.

في حين حاول تونسيون الرد بتوضيح أن تصريحات لطيفة اقتطعت من سياقها، وذهب آخرون إلى أن الفنانة "ذكية" وسعيدة الآن بإثارتها للجدل حولها.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية تونس

التعليقات

المقال التالي