لهذه الأسباب استقال زين الدين زيدان من تدريب "ريال مدريد"

لهذه الأسباب استقال زين الدين زيدان من تدريب "ريال مدريد"

جزائري الأصل، فرنسي الجنسية، انحاز إليه العرب منذ أن عرفوه، لأنه لم يخيّب آمالهم "دقيقة" واحدة.

هو "زين الدين زيدان"، الذي بلا مقدمات، أو إشارات، أعلن استقالته من تدريب نادي ريال مدريد الإسباني، بعد 878 يوماً من توليه المنصب، وبعد 5 أيام على تحقيق لقبه الثالث في دوري أبطال أوروبا على التوالي، ليقول رئيس النادي، فلورنتينو بيريز:"لا يمكن لأحد أن يكون جاهزاً لخبر مثل هذا".

جاء قراره هذا رغم عقده مع النادي الذي يمتد إلى عام 2020، بعدما أكد أنه لا يحب الخسارة، معتبراً أن التوقيت الذي اختاره مناسب جداً كي يرحل "منتصراً"، لأن "النجاح" غير مضمون في "لعبة" كرة القدم، وقال:"لا أرى أنني سأواصل الفوز في السنة المقبلة".

وفي مؤتمره الصحافي في مقر النادي أمس، قال: "كل شيء يتغير، وهذا هو السبب الذي جعلني أتخذ هذا القرار"، مضيفاً:"بعد 3 أعوام، التغيير أصبح ضرورياً، هؤلاء اللاعبون الآن بحاجة إلى خطاب مختلف، ومنهجية مختلفة"، مؤكداً أنه لا يبحث عن فريق آخر حالياً.

أبرز مراحل مسيرته الكروية

- عام 1988، انضم إلى فريق نادي "كان الفرنسي" ومنه انطلق نحو "الاحتراف".

- عام 1996، انتقل إلى "يوفنتوس"، حيث قاد النادي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي مرتين، كما حقق لقب كأس السوبر الإيطالي عام 1997، وكأس السوبر الأوروبي عام 1996، وكأس الإنتركونتيننتال عام 1996.

- عام 2001، دفع نادي ريال مدريد 75 مليون يورو لفريق يوفنتوس لضم زيدان إلى النادي المدريدي، واعتبرت هذه الصفقة أمبر الصفقات في تاريخ كرة القدم حينذاك.

أقوال جاهزة

شارك غرداستقال #زين_الدين_زيدان بلا مقدمات، لأنه أراد أن يرحل منتصراً

شارك غردمن سيتولى "العرش" بعد #زين_الدين_زيدان؟

- عام 1998، شارك زيدان المنتخب الفرنسي في دوري كأس العالم الذي أقيم على أرضه حتى تأهل للمباراة النهائية أمام المنتخب البرازيلي ليصنع زيدان تاريخاً ويسجل هدفين بـ "الرأس"، محققاً بذلك أول كأس عالم للمنتخب الفرنسي في تاريخه.

- عام 2006، حصل على بطاقة حمراء في آخر مباراة له مع المنتخب الفرنسي في نهائي كأس العالم أمام المنتخب الإيطالي بسبب "مشادة" كلامية مع المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي أدّت إلى خسارة الفريق، واعتزاله لعب كرة القدم نهائياً.

- عام 2009، عُيّن مستشاراً لرئيس نادي ريال مدريد بيريز مع خورخي فالدانو المدير العام وميغيل بارديزا المدير الرياضي.

- عام 2016، أعلن رئيس نادي ريال مدريد بيريز تعيين زيدان "مديراً فنياً" أي مدرباً للنادي بعد إقالة الإسباني رافاييل بينيتيز.

جوائز زيدان

- حصل على الكرة الذهبية كأفضل لاعب أوروبي عام 1998.

- أعتبر أفضل لاعب فرنسي عامي 1998 و 2002.

- نال جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات في أعوام 1998، 2000 و2003.

-  كان أكبر لاعب يحصل على جائزة الحذاء الذهبي في نهائيات كأس العالم 2006 إذ كان يبلغ من العمر 34 عاماً.

-  حصل على جائزة أفضل مدرب في العالم عام 2017 في جوائز "الفيفا".

وداع "زيدان"

ودّع جميع لاعبي نادي ريال مدريد مدربهم "زيدان" باستثناء جاريث بيل برغم نشره تغريدة عبر "تويتر"، أمس، مما أكد أنه قصد فعل ذلك، إذ يقال إن بيل "غير مدين" لزيدان بشيء، وخاصة بعدما استبعده من التشكيلة الأساسية، وتفضيل "إيسكو" عليه في معظم المباريات.

ومن بعده؟

كشفت إحدى الصحف الإسبانية عن الأسماء المرشحة لخلافته، هي:

- الفرنسي أرسين فينجر "مدرب أرسنال السابق"

- الألماني يواكيم لوف "مدرب منتخب ألمانيا"

- الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو "مدرب توتنهام"

-  الإسباني جوتي "مدرب فريق ريال مدريد للشباب"

- الألماني يورجن كلوب "مدرب ليفربول"

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي