ما رأيكم في رحلة من السويد إلى فلسطين؟ سيراً على الأقدام...

ما رأيكم في رحلة من السويد إلى فلسطين؟ سيراً على الأقدام...

أعاد الناشط بنجامين لادرا Benjamin Ladraa من موطن حقوق الإنسان، السويد، إحياء روحه المغامرة من أجل قضية إنسانية عالمية، والتوعية بشأن فلسطين المحتلة، فعزم على السير من السويد إلى فلسطين.

الأحد، 5 أغسطس\آب بدأت رحلته من غوتنبرغ السويدية، حاملاً العلم الفلسطيني على ظهره ومشى خطواته الأولى في رحلة طولها 4,800 كم تخبئ كل ما هو مجهول، واحتمال مواجهة عقبات قد تزعزع فكرة متابعة المسار. سيعبر وحده برفقة الطبيعة، وفي ظروف كهذه، يأمل المرء أن تساعده قدراته الجسدية المكتسبة على الاستمرار. جبال، وغابات، وأنهار، وبحار، الطبيعة ممتعة، ولكن لأي حد آمنة.

التعرف على أكثر من بلد أوروبية تبدو فكرة مشوقة، ولكن هل المشي بصحبة منزلك المتسع بحقيبةٍ محملةٍ على عربةٍ بدواليب بهذه السهولة؟

بدأ بنجامين بتوثيق رحلته ومشاركتها عبر صفحته على الإنستغرام، ودعا الجميع لمساعدته في هذه الخطوة والفكرة، بالإضافة إلى التبرع  بالمال لدعم قضيته ودفعه على الاستمرار  ليستطيع مساعدة الفلسطينيين عبر موقع www.gofundme.com/walktopalestine  هدفه جمع 50,000 كرونر سويدي لمساندة الفلسطينيين.

ما هي البلدان التي مر بها؟ وكيف استطاع الصمود؟

إلى الآن وصل عدد البلدان إلى 9 هي ألمانيا، حيث قام بشراء بنك الطاقة استعداداً للطريق، ثم رحب بجمهورية التشيك بتسلق جبال لمدة ساعتين، وتناول حبوب الفاصولياء المعلبة على الغداء في سلوفاكيا، ثم كانت المرحلة التي وصفها بالجزء الأصعب من رحلته في النمسا، ومر بسلوفينيا، وكرواتيا، وبجبال الثلوج بصربيا لينام ليلةً على الثلج في خيمته ببلغاريا ثم تركيا.

I have now walked over 4000km since I started in August almost ten months ago! It's been a long journey and at the moment I'm super tired from all the mountains I've been scaling the last couple of days. I am in Silifke now which is only about 20km from the harbor where the boat will take me to Lebanon and Tripoli. The boat leaves Friday night so I'll be in Lebanon Saturday morning. I didn't buy the ticket yet and it's pretty expensive, 200$, so if anyone wants to help me out with that you can send something to my fundraiser at www.gofundme.com/walktopalestine I'll be chilling in Silifke/Mersin until Friday which feels like a vacation haha. It's so beautiful here with the sea and the mountains. I also want to say that I really appreciate all the kind words and encouragement from everyone I've gotten on this journey so far, It really means a lot. Palestine is not far now. #walktopalestine

A post shared by WalktoPalestine (@walktopalestine) on

4 هو حاصل العربات التي ساعدته في التنقل مع حقيبته في تلك الطرق الحدودية الوعرة، الأولى لقت حتفها في الطريق من السويد إلى جمهورية التشيك، والثانية تحطمت في الطريق إلى صربيا، والثالثة في الطريق لتركيا، ويأمل بنجامن أن تدوم الرابعة حتى وصوله لفلسطين.

تعددت نشاطات وأماكن إقامة بينجامين فكان ينام في خيمته، وأحياناً يلتقي بالأصدقاء أو يتعرف عليهم في البلدان ويببت بضيافتهم. لم يكتفي بنجامن بالمرور فقط، وكان يقوم بإلقاء محاضرات التوعية والإلتقاء بسفراء فلسطين في هذه الدول بحماس وطاقة إيجابية واضحة بصوره.

أقوال جاهزة

شارك غردمقاومة من نوع آخر: شاب سويدي حمل العلم الفلسطيني من السويد الى فلسطين

شارك غردبعد 40 مليون خطوة، يصل السوييدي بنيامين إلى مدينة بيروت يوم السبت على طريقه إلى القدس. هذه هي المقاومة!

غسل لادرا ثيابه بيده وترك مهمة التنشيف للطبيعة، وبالرغم أن الهواء كان نظيفاُ إلا أنه جلب معه التراب والغبرة أحياناً، لم تكن هذه العناصر لصالح بنجامين وغسيله بالمثل. كانت وجبته في أغلب الأيام وليمة من الأكل المعلب، وفي غيرها ضيافة من الأصدقاء أو طلب خاص من مطاعم المدن، ولكنه لم يذكر أين وكيف وكل متى كان يستحم.

I'm on my way to a small town called Taşucu where I'll be taking the ferry to Lebanon. If all goes according to plan I should be in tripoli on Saturday morning the 2nd of June. If anyone has any contacts in Lebanon then hook me up, I'll be walking from Tripoli to Beirut and would be very happy to meet some people along the way. On a different note I just read that the US close ally which Israel also has very warm and cozy relations with, the not so democratic Saudi Arabia just arrested three activists for their heinous crimes of advocating womens right to drive and to be able to have some freedom of movement without any mans permission. Now what does it say about the US and Israel that this regime is one of their very good friends? Here is a good short documentary by Abby Martin about the brutal, oppressive and violent regime. It's worth watching and reflecting over their relationship with the US and Israel. https://youtu.be/rezvemRMelQ #walktopalestine #yourchoiceoffriendssayalotaboutyou #couldtherebeabiggerelephantintheroom?

A post shared by WalktoPalestine (@walktopalestine) on

أين هو الآن؟

قارب لادرا على إتمام 10 شهور منذ إنطلاقه، وقال إنه في منطقة سيليفكي في محافظة مرسين التركية، فلم يبقى إلا القليل على وصوله إلى طرابلس اللبنانية على متن قارب من تركيا يوم الجمعة وسيمشي منها ليصل إلى بيروت يوم السبت 2 يونيو\حزيران. ويخطط  للإنطلاق منها إلى فلسطين عبر عمّان أم القاهرة، فهو لم يقرر بعد.

كم بلغت حجم التبرعات؟ وما هو الحد المادي المتأمل؟

وصلت التبرعات المالية من 67 شخصاً إلى 40,450 كرون سويدي أي ما يعادل 4583 دولاراً أمريكياً في 6 شهور وتعددت جنسياتهم، واختار البعض الإعلان عن اسمه، والبعض الآخر البقاء مجهولاً. ويبلغ الحد الذي يرجو بنجامن لاردا الوصول إليه هو 50,000 كرون سويدي أي حوالي 5665 دولاراً أمريكياً. تابعوه على حسابه الانستاغرام!

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
فلسطين

التعليقات

المقال التالي