ولعانة بين "لعنة" كارما و"طريق" أميرة وجابر و"هيبة" تيم حسن

ولعانة بين "لعنة" كارما و"طريق" أميرة وجابر و"هيبة" تيم حسن

عندما تكون "البدايات" قوية، لا بد من أن تشهد "ساحة" تويتر تفاعلاً قوياً في الأول من رمضان. ثلاثة مسلسلات احتلت المراكز الأولى، وأثارت حماسة متابعيها فور عرضها. ما بين لعنة كارما، و "طريق" أميرة وجابر، و هيبة تيم حسن، "ولعت" في رمضان.

طريق أميرة وجابر

“هيك العمر… لعبة بدها تنلعب... ربحنا أو خسرنا… المهم نكون اتسلينا". هكذا بدأ مسلسل "طريق" راوياً قصة المحامية "أميرة" (نادين نسيب نجيم) التي تبحث عن عمل، وتعيش حالة مادية صعبة، وقصة الثري "جابر" (عابد فهد) غير المتعلم، والذي يدله "صهره" على أرض لشرائها دون علمه بمن يسكن "على هذه الأرض"، وهنا يتلاقى النجمان بمشهد درامي مدته 3 ثوانٍ فقط، لتظهر أميرة في "طريق" جابر، ويظهر جابر في "طريق" أميرة وتبدأ "الحكاية".

"طريق" مقتبس من رواية "الشريدة" للأديب العالمي نجيب محفوظ، علماً أن السينما المصرية قد قدمت العمل عام 1980 في فيلم من بطولة محمود ياسين ونجلاء فتحي، واليوم نرى القصة ذاتها في دراما لبنانية - سورية بعد 38 عاماً.

أقوال جاهزة

شارك غردما بين لعنة كارما، و "طريق" أميرة وجابر، و هيبة تيم حسن، "ولعت" في رمضان

علّقت الناقدة الفنية ماجدة موريس على تحويل الأعمال الأدبية لأعمال تليفزيونية أو سينمائية قائلةً إن هذا أمر مهم إذ ينقل شريحة كبيرة من المشاهدين، الذين لا يقرأون، إلى العالم الأدبي، ويساعد على الارتقاء بعقلية المشاهد. وأضافت أن تحويل النص الأدبي لعمل فني مغامرة حقيقية تستدعي جهداً إبداعياً جيداً لاحتواء العمل على فكر فلسفي ووجهات نظر مختلفة.

وتداول رواد "تويتر" هاشتاغ  #طريق منذ عرضه ليلة أمس، معربين عن إعجابهم بالشخصيات الواقعية "جداً".

 

العمل من بطولة نادين نسيب نجيم، عابد فهد، عبدالهادي الصباغ، وفاء موصللي، ختام اللحام، مجدي مشموشي، جنيد زين الدين، زينة مكي وآخرين، ومن إخراج رشا هشام شربتجي.

لعنة كارما

تتجه الأنظار إلى "هيفاء وهبي" أينما كانت، ولكن ماذا عن وجودها في السباق الرمضاني الحالي الذي يعرض نحو 30 مسلسلاً؟

بشعر أسود قصير ، وعينين حادتين، ونظرات لا تطمئن، أطلت وهبي باسم مزيف (سلمى المنصوري) على جمهورها في الحلقة الأولى من مسلسل "لعنة كارما" الذي لم تنصب فيه على "عمر هداية" (فارس رحومة) فقط، بل على مشاهديها حتى اللحظات الأخيرة من الحلقة، لنكتشف فيما بعد أنها من الممكن أن تكون من أفراد عصابة قد خططت لسرقة "عمر هداية" في قبرص، من خلال "لوحة فنية" في مزاد علني.

أثار غموض الحلقة إعجاب جمهور وهبي عبر "تويتر"، خاصة أنها تحدثت بلهجتها اللبنانية بعدما كانت تتحدث في آخر أعمالها الرمضانية باللهجة المصرية، مما جعل الجمهور يركز على أدائها بدلاً من اصطياد أخطائها في إتقان اللهجة المصرية.

المسلسل من بطولة هيفاء وهبي، زكي فطين عبدالوهاب، فارس رحومة، محمد سليمان، شيرين وآخرين، ومن تأليف عبير سليمان، وإخراج خيري بشارة.

"كم جبل صار في؟"

بعد احتلاله المركز الأول في رمضان الماضي، "كم جبل صار في بعد الهيبة؟"، كما علّق الفنان ناصيف زيتون، صاحب تتر "مجبور" الذي تلقى نفس نجاح المسلسل.

وبرغم افتقاد الجمهور "عليا" (نادين نسيب نجيم) بعد انسحابها  فإنها لم "تُستبدل" بنجمة أخرى، وبقيت "عليا" هي "عليا" التي تعلّق بها المشاهد، إذ قدم صناع العمل الجزء الثاني بطريقة "ذكية"، أي أن أحداثه عادت بالزمن إلى ما قبل الجزء الأول، فنرى والد جبل، وعودة "شاهين" بعد موته، واستعادة "صخر" بصره الذي فقده في الجزء الأول.

اختلفت الآراء حول العرض العكسي للعمل عبر "تويتر"، فمنهم من قال "كيف يضبط الجزء الاول مع المُشاهد ويستمتع بي وهو يعرف وحافظ كل أحداث الجزء الثاني"، ومنهم من قال " في شي بالهيبة العودة بشد وبخليك تنطر يلي جايي. حبيت انو ما بلّش من محل ما خلص، وبعتقد يلي ناطرنا بعد كتير".

"لا تهكلوا للهم" أصبحت علامة "جبل شيخ الجبل" (تيم حسن) التجارية في الجزء الأول من الهيبة، أما في الجزء الثاني فأضاف إلى قاموسه "الجبلي" كلمة "منتهية" مثيراً انتباه متابعي العمل عبر "تويتر".

 

يشهد الجزء الثاني مشاركة كل من نيكول سابا وفاليري أبو شقرا وعبدالمجيد مجذوب ورفيق علي أحمد، إضافة إلى نجوم الجزء الأول: تيم حسن وأويس مخللاتي ومنى واصف وآخرين، وهو من إخراج سامر برقاوي وقصة هوزان عكو وسيناريو وحوار باسم السلكا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
رمضان 2018

التعليقات

المقال التالي