بن سلمان والعبادي بين أكثر الشخصيات تأثيراً لعام 2018

بن سلمان والعبادي بين أكثر الشخصيات تأثيراً لعام 2018

نشرت مجلّة "التايم" الأمريكية تقريرها السنوي عن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، واختارت المجلة هذا العام مسؤولين عربيين ليكونا من بين هؤلاء وتحديداً في "فئة القادة"، وهما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

بن سلمان وحقوق المرأة

اختارت المجلة بن سلمان انطلاقاً مما قالت إنها الإصلاحات التي أحدثها داخل المملكة، لا سيما في ما يخص حقوق المرأة.

وقالت المجلة إنه خارج المملكة العربية السعودية هناك ارتباطات بن سلمان بمواجهة مع إيران ومع قطر وفي اليمن، لكن داخل المملكة هناك تفاؤل وصفته بالحذر، إذ "قام وريث العرش برفع القيود المفروضة على النساء مما سمح لهن بالعمل في مناصب كانت تقتصر على الرجال، بالإضافة إلى السماح للمرأة السعودية بممارسة الرياضة وحضور المناسبات العامة، وطبعاً القيادة".

وكتبت لـ"التايم" في صفحة التعريف عن بن سلمان الناشطة السعودية منال الشريف، التي سُجنت عام 2011 لقيادتها السيارة.

أقوال جاهزة

شارك غرد"حقوق المرأة" و"القضاء على داعش" يُدخلان بن سلمان والعبادي إلى لائحة "التايمز" بين الـ100 شخصية الأكثر تأثيراً حول العالم...

وقالت الشريف إن هناك حديثاً جاداً داخل المملكة عن السماح للنساء أن يشغلن مناصب سياسية لأول مرة وعن إلغاء وصاية الذكور تماماً، مضيفة أن السعوديين يقدرون ما قام به ولي العهد من محاربة الفساد وتقليل سلطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "التي كانت تخنقنا بالمعنى الحرفي والمجازي".

وعبّرت الشريف، مؤلفة كتاب "الجرأة على القيادة"، عن آمالها برؤية التغييرات التي تؤدي إلى إصلاحات سياسية وصولاً إلى الملكية الدستورية وحرية التعبير الكاملة، قائلة إنها شكّكت في البداية في "رؤية 2030" التي أطلقها بن سلمان لتحديث المملكة، ولكنّ الأمر تغيّر اليوم وآمالها بتحسين المملكة العربية السعودية "أكبر من السماء".

العبادي والقضاء على "داعش"

أتى اختيار المجلة للعبادي بين مئة شخصية مؤثرة بسبب ما قالت إنه الدور الذي لعبه في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في العراق بعد تحرير الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية.

وكان العبادي في السابع من يوليو العام الماضي أعلن تحرير الموصل التي كان زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي أعلن من على منبر جامعها الكبير قيام ما أسماه الخلافة عام 2014 .

وقال العبادي، حينها، إن "النصر في الموصل تم بتخطيط وإنجاز وتنفيذ عراقي ومن حق العراقيين الافتخار بهذا الإنجاز"، بعدما استعادت القوات العراقية الموصل إثر معركة دامت تسعة أشهر.

وكتب محرّر المجلة كارل فيك في الخانة المخصصة من اللائحة للتعريف بالعبادي قائلاً إن المعركة على الأرض نفذها مقاتلون عراقيون كان يقودهم بشكل أساسي العبادي، الذي وصل إلى السلطة بعد سيطرة داعش على مساحات كبيرة من بلاده.

واعتبر فيك أن التحدي الذي يواجهه العبادي هو الإستفادة من الحرب على "داعش" من أجل تجديد الإحساس بالوطنية وليس من أجل إطلاق جولة أخرى من سفك الدماء الطائفي.

مذيعة أمريكية من أصل مصري وآخرون

اختارت المجلة أيضاً المذيعة الأمريكية من أصل مصري هدى قطب من بين أكثر مئة شخصية مؤثرة في العالم، وجاء اختيار قطب مع زميلتها سافانا جوثري التي تقدم معها برنامجاً تلفزيونياً صباحياً على شبكة "أن بي سي".

وقالت الصحيفة إن المذيعتين مميزتان، ويمكنهما إدارة مقابلة والتعامل مع الأزمات والأخبار العاجلة والحديث عن ثقافة البوب أيضاً.

وكذلك، اعتُبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الشخصيات الأكثر تأثيراً لهذا العام، وكتب السناتور تيد كروز للمجلة عن ترامب قائلاً إن الأخير "يفعل ما انتُخب لأجله وهو زعزعة الوضع القائم"، مضيفاً أن "هذا الأمر يشعر  أولئك الذين تحكموا بواشنطن لعقود بالخوف، لكن بالنسبة لملايين الأميركيين فإن مشاهدة حيرة هؤلاء أمر ممتع".

وأشاد كروز بسياسة ترامب في ما خص تأمين الوظائف وخفض الضرائب ووقوفه ضد زعيم كوريا الشمالية.

وضمت القائمة، التي تشمل خمس فئات هي "الرواد" و"الفنانون" و"القادة" و"الأيقونات" و"العمالقة"، شخصيات عدة من بينها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والأمير هاري وخطيبته ميغان ماركل ورئيسة وزراء بنغلاديش شيخة حسينة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي