مصادر للصحافيين العرب للحصول على البيانات واستخدامها

مصادر للصحافيين العرب للحصول على البيانات واستخدامها

ماهي صحافة البيانات؟ سؤال يطرحه الكثير من الصحفيين الشباب الذي يتطلب منهم مجال العمل الإلمام بالكثير من المعرفة التقنية والوسائل المختلفة للحصول على المعلومات.

في كتاب "صحافة البيانات" يعرف المحررون جوناثان غراي، ليليان بونيغرو ولوسي تشيمبرز بعد تمشي منهجي تفسيري صحافة البيانات بأنها اعتماد الصحافي على الإمكانيات الجديدة والبدائل (التقنية) التي تصبح متاحة حين يجمع المرء بين الفضول التقليدي للصحافي والقدرة على سرد قصة مؤثرة  باعتماد وسائط بصرية مجددة، ضمن النطاق الهائل من البيانات الرقمية المتاحة لدينا.

أما عمرو العراقي، رئيس شبكة صحفيي البيانات لعرب، والتي اختتمت في الثامن من مارس الجاري المؤتمر الأول للشبكة، والذي انعقد بالقاهرة على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان من أجل صحافة بيانات متعمقة، فقد أشار إلى أهمية صحافة البيانات في حوار لرصيف22 قائلاً: "الصحافة صوت من لا صوت لهم، فما بالك لو كان من لا صوت لهم يتحدثون بلغة البيانات؟".

يرى العراقي أن صحافة البيانات لم تعد رفاهية ومجرد مصطلح متداول في غرف البيانات بل هي أداة تضع الصحافي في حيز التميز وتكسبه مهارات كثيرة. كما أن إنجاز تحقيقات مدفوعة بالبيانات تعزز جهود المؤسسات الإعلامية لإنتاج محتوى له قيمة مضافة، في ظل معاناة الصحافة المطبوعة.

في هذه المقالة، نقدم لكم قائمة بأهم الأدوات التي يحتاج إليها الصحافيون العرب للحصول على البيانات المفتوحة.

أقوال جاهزة

شارك غردنقدم لكم قائمة بأهم الأدوات التي يحتاج إليها الصحافيون العرب للحصول على البيانات المفتوحة

شارك غرد"الصحافة صوت من لا صوت لهم، فما بالك لو كان من لا صوت لهم يتحدثون بلغة البيانات؟"

بلوكتشين Blockcain

في جلسة تحت عنوان مقدمة حول البلوكتشين لصحافيي البيانات، قدم الأستاذ المحاضر في الصحافة وتكنولوجيا الإعلام في جامعة سوديرتورن في استوكهولم وليد السقاف نبذة تعريفية خلال مؤتمر شبكة صحفيي البيانات عن تقنية البلوكتشين التي تنخرط في جيل جديد من تطبيقات المعاملات الهادفة إلى تأسيس مبدأ المساءلة والشفافية بخصوص العمليات التجارية.

فـ"بلوكتشين" التي ظهرت عام 2008 كسجل معاملات العملة الافتراضية بيتكوين، تهدف إلى مقاومة التلاعب في سجلات البيانات، بحيث تضمن منصة  لتبادل آمن للمواد القيّمة كالأموال والأسهم وحقوق الوصول إلى البيانات.

via GIPHY

 

ميزة البلوكتشين الفضلى هي قيامها على مبدأ اللامركزية، حيث ينتفي دور الوسيط أو نظام التسجيل المركزي لمتابعة حركة التبادل، ويتعامل المشتركون كافة بعضهم مع بعض مباشرة.

جميع هذه الخصائص تجعل من بلوكتشين قاعدة بيانات عامة ومفصلةopen public ledger تمنح الصحافيين أداة جديدة خزانة إلكترونية مفتوحة تعرض  سجلات الصفقات وتدوينها بما يتيح تتبع المعلومات كلها، في ما يخص عمليات التبادل التجاري والمعاملات المالية من خلال شبكة آمنة تسهل عمليات التحقق.

البوابة العربية للتنمية

في جلسة أخرى في سياق مسارات العمل في صحافة البيانات، تحدثت المختصّة بالتقنية ومديرة المشروع الإقليمي للتماسك الاجتماعي والبوابة العربية للتنمية، فرح شُقير عن هذه البوابة كمصدر مفتوح للبيانات المتعلقة بالدول العربية الاثنتين والعشرين.

البوابة العربية للتنمية تأتي كمنصّة إلكترونية للمعرفة تصدر باللغتين العربية والإنكليزية، وتتضمن قاعدة بيانات معززة بأدوات لتصفّح البيانات واستخراجها وتصويرها. تعتمد على مجموعة متنوعة من مصادر البيانات وتغطي حالياً 12 موضوعة متعلقة بالتنمية في الدول العربية المختلفة مثل الصحة والبيئة والطاقة والنوع الاجتماعي.

حاليًا، تضم قاعدة بيانات البوابة أكثر من 2000 مؤشر فريد مستخرج من بيانات مكاتب الإحصاءات الوطنية والمنظمات الدولية. كذلك، يحتوي مستودع مواردها على أكثر من 1000 منشور.

كيف تنتج قصصاً صحافية رياضية مدفوعة بالبيانات؟

قدمت بينار داج المحاضرة في صحافة البيانات في قسم الإعلام الجديد بجامعة قادر هاس أمثلة كثيرة عن منصات إلكترونية تتيح للصحافيين الرياضيين الحصول على قاعدة بيانات غنية قادرة على إنشاء قصص صحافية متكاملة.

via GIPHY

أهم هذه المنصات التي تشتمل على بيانات خاصة بجميع الممارسات الرياضية نذكر:

StatsBomb

Sportradar

Online Journalism Blog

Opta

تمنح هذه المواقع الصحافيين بيانات ومعطيات متنوعة ومكثفة، خصوصاً آنية ابتداء بتلك المتعلقة بالمباريات والحوادث الرياضية والإحصاءات حول أداء اللاعبين وأخبار سوق الانتقالات، وصولاً إلى خدمات استشارية للبحث عن المديرين الرياضيين والمدربين المتوافرين.

ويمكن بعضها الصحافيين من أدوات لعرض البيانات الموجودة بطريقة بصرية تفاعلية.

Mecodify

استعرض وليد السقاف في واحدة من جلسات مؤتمر من أجل صحافة بيانات متعمقة أداة متقدمة لتحليل البيانات الكبيرة لتويتر وتصويرها وهي تقنية برنامج Mecodify.

وهي برمجية بنيت لجعل تحليل البيانات الضخمة وتصميمها أمراً سهلاً.

via GIPHY

Mecodify عبارة عن أداة تسمح لباحثي العلوم الاجتماعية باستخلاص التغريدات وتحليلها وتصورها في ما يتعلق بموضوعات وحوادث معينة.

بالتالي، يستفيد الصحافيون من ميزة القدرة على قياس استخدام وسوم تويتر على سبيل المثل. ويستطيعون الاستفادة أيضاً من قياس الحوادث الحقيقية مع نشاط تويتر.

وباعتباره برنامجاً قادراً على ربط مستخدمي تويتر بعضهم ببعض بناء على الإشارات والردود، يمكن اعتماده أيضاً في إجراء تحليل للشبكة لتحديد التغريدات المؤثرة في علاقة بموضوع معين.

طريقة عمل هذا البرمجية غير معقدة حتى بالنسبة إلى من لم يألفوا استخدام الأدوات التقنية، كما أنها تعتبر عملية جداً من حيث إضافة خدمة تصميم الجداول والغرافيك.

صحافي تونسي حاصل على الإجازة الأساسية في علوم الإعلام والاتصال ويواصل حالياً دراسة المرحلة الثالثة في كل من سوسيولوجيا التغير الإجتماعي، و الحوكمة ومكافحة الفساد. مهتم بالقضايا الإجتماعية والصحافة الاستقصائية.

كلمات مفتاحية
الصحافة

التعليقات

المقال التالي