شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!

"تقرير السعادة" لعام 2018: فنلندا الأسعد عالمياً والإمارات عربياً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 14 مارس 201807:05 م
كعادتها احتلّت الدول الإسكندنافية المراكز الأولى في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم، والتي تشمل 156 دولة. وقد بيّن تقرير السعادة لعام 2018، والذي أصدرته "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة، أنّ فنلندا هي أسعد بلد في العالم، أمّا النروج التي كانت في المركز الأول العام الماضي فتراجعت إلى المركز الثاني هذا العام. ويصنّف التقرير، الذي صدر قبل أيام من يوم السعادة العالمي الذي يصادف في 20 مارس، البلدان انطلاقاً من ستة معايير رئيسية منها حصة الفرد من الناتج المحلي والحرية ومتوسط العمر المتوقع والدعم الاجتماعي والكرم. يُذكر أن أربعة من الدول العشر الأوائل، وهي الدنمارك وسويسرا والنروج وفنلندا، تحتلّ المراكز الأولى في جميع تصنيفات تقارير السعادة العالمية الستة، منذ التقرير الأول. وجاءت ألمانيا في المرتبة الخامسة عشرة متقدمة على الولايات المتحدة بثلاث مراتب. وعزا جيفري ساكس، وهو خبير أمريكي بارز في اقتصاد التنمية ومساهم في التقرير، تراجع تصنيف السعادة الأمريكي لأسباب عدة منها البدانة وتعاطي المخدرات والاكتئاب غير المعالج. WORLD-HAPPIEST أما الدول الأخيرة فكانت إفريقية، وهي تنزانيا وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وبوروندي. عربياً، كانت الدولة الخامسة ما قبل الأخيرة، أي مباشرة قبل تنزانيا، هي اليمن حيث شغلت المرتبة 152، بينما سبقتها سوريا بدرجتين فقط (المرتبة 150). في المقابل، احتلّت الدول الخليجية المراتب الأولى، فحافظت الإمارات على تصدرها قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم العربي، فقد احتلت المرتبة 20 عالمياً مباشرة بعد بريطانيا. بعد الإمارات، جاءت كلّ من قطر والسعودية والبحرين والكويت. infographic_happiness ولأول مرة، منذ عام 2012، صنّف المؤشر سعادة المهاجرين المولودين في بلد أجنبي في 117 دولة، وحصلت فنلندا على أعلى مرتبة في هذا التصنيف، بينما كان المولودون في بلد أجنبي هم أقل سعادة في سوريا التي تشهد حرباً منذ سبع سنوات. وقال جون هليول، الأستاذ في جامعة بريتش كولومبيا في كندا، إنّ "أبرز ما تظهره نتائج التقرير هو الاتساق الملحوظ بين سعادة المهاجرين وسعادة المولودين في بلادهم (...) من ينتقلون إلى بلد سعيد يكسبون ومن ينتقلون إلى بلد أقل سعادة يخسرون". وعلى صعيد الدول العربية، كان المقيمون المولودون في الإمارات الأكثر سعادة بين المقيمين المولودين في بلاد عربية أخرى، حتى أنهم كانوا أكثر سعادة من المقيمين المولودين في فرنسا وألمانيا. وفي هذا الإطار، جاءت الإمارات في المرتبة 19 عالمياً، وبعدها عربياً جاءت قطر والبحرين والكويت والسعودية، لتأتي سوريا في المرتبة الأخيرة عالمياً.        

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard