طفلكم يكذب؟ إذاً هو يتمتع بدرجة عالية من الذكاء

طفلكم يكذب؟ إذاً هو يتمتع بدرجة عالية من الذكاء

تصبح حياتنا، نحن الكبار، أجمل حين نتوقف عن الكذب ونقرر قول الصدق دائماً. هكذا يخبرنا العلم، ولكن ماذا عن كذب الأطفال؟ هل يجب أن نقلق حين نكتشف أن طفلنا يكذب علينا؟

حتماً، يشعر معظمنا بخوف حين يكتشف أن طفله يكذب، فحتى الحكايات التي نحكيها لأطفالنا تتحدث في الغالب عن عواقب الكذب، وكيف أن الطفل حين يكذب يصبح أنفه أطول.


في هذا الإطار، كشف بعض الباحثين أن كذب الأطفال في السنوات الأولى من أعمارهم أمر يجب أن لا يسبب لنا قلقاً وخوفاً، بل على العكس، هو أمر طبيعي، ومؤشر على أن طفلكم ذكي.

وهنالك أبحاث عدة تؤكد ذلك، منها الدراسة التي أنجزها عالم النفس التنموي مايكل لويس في منتصف الثمانينيات، وطلب فيها من طفل في غرفة مغلقة عدم النظر إلى لعبة مخبأة وراءه، ثم انسحب من الغرفة بحجة كاذبة، وحين عاد إلى الغرفة، سأل الطفل إذا كان نظر خلفه أم لا. وكرر الباحث تلك التجربة مع الكثير من الأطفال.

أقوال جاهزة

شارك غردأظهرت التجربة أن الأطفال يمارسون الكذب باحترافية شديدة تجعل حتى المقربين منهم لا يستطيعون اكتشاف ذلك

وبيّنت الدراسة أن الطفل يمارس الكذب مبكراً حين يصل إلى عمر السنتين. وخلصت إلى أن ثلث الأطفال في عمر السنتين، ونصف الأطفال الذين هم في عمر الثلاث سنوات، و80% الذين هم في عمر الأربع سنوات أو أكبر قليلاً، يكذبون. وأن الأمر ليس له أي علاقة بالجنس، أو بالعرق، أو حتى بالدين.

الكذب باحترافية

يؤكد تقرير حديث نشره موقع The New York Times أن ثمة أبحاثاً استعانت بمجموعة من الكبار، منهم اختصاصيون اجتماعيون، تعلموا في مدارس ابتدائية، وضباط شرطة وقضاة، وعرضت عليهم لقطات مصورة لهؤلاء الأطفال، وطلبت منهم أن ينظروا لوجوه هؤلاء الأطفال جيداً ليحددوا من منهم كاذب ومن الصادق. اللافت أن كل الكبار فشلوا في اكتشاف الطفل الكاذب من ملامح وجهه أو من طريقته في الرد على سؤال إذا كان نظر إلى العبة التي خلفه أم لا.

أظهرت التجربة أن الأطفال يمارسون الكذب باحترافية شديدة تجعل حتى المقربين منهم لا يستطيعون اكتشاف ذلك.

ليس الذكاء فقط هو ما ميز الأطفال الصغار الكاذبين، بل أيضاً لديهم مهارات أعلى حين يتعلق الأمر بأن يطلب منهم التركيز على مهمة محددة بهدف إنجازها، كما زادت لديهم المقدرة على رؤية العالم بعيون الآخرين.

كذلك قرر الباحث في مجال علم النفس كانغ لي ابتكار تمارين وأنشطة تفاعلية هدفها تعليم الأطفال الصغار الصادقين أن يكذبوا، لأن ذلك سيؤدي إلى تطوير عقولهم بشكل أفضل من الأطفال الصادقين.

متى يجب تعليم أطفالنا الصدق؟

من المهم أن نعلم أن عقاب الطفل حين يكذب لن يؤدي أبداً إلى جعله صادقاً، بل على العكس يرى العلم أن القسوة مع الطفل الكاذب ستجعله يكذب أكثر.

لكن الأمر يحتاج منا إلى الحديث معه بشكل متحضر، والطلب منه أن يعدنا بأنه لن يكذب أبداً. وهناك تقنية أثبتت نجاحها وهي إعطاء الطفل مكافأة حين يقرر قول الصدق لنا.

علماً أن فتح حديث مع الطفل حول مخاطر الكذب، أو إخباره حكايات مثل قصة بينوكيو، لن يجعله يتوقف عن الكذب، لكن ما سيجعله يتوقف هو إخباره حكايات عن أهمية الصدق.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الأطفال الكذب

التعليقات

المقال التالي