دليلكم المصغّر لتذوق الـCheese & Wine على أصوله

دليلكم المصغّر لتذوق الـCheese & Wine على أصوله

بما أن أجمل لحظات الحياة هي أكثرها بساطةً، فهل هنالك ألذ من جلسة "cheese and wine" في هذا الموسم البارد؟

في فصل الشتاء، يهوى عدد من الناس البقاء في المنزل لتمضية أوقات ممتعة و"دافئة" ويتشاطرون الضحكات على وقع قرع الكؤوس. هذه الظاهرة "المستوردة" من فرنسا باتت منتشرة في العالم العربي، خاصةً بين أوساط العشاق على اعتبار أن هذا النوع من الأطعمة يضفي سحراً خاصاً على اللقاء.

نتطرق هنا إلى موضوع الـcheese and wine عن كثب، لنبحث عن سر التجانس بين الجبنة والنبيذ، ونزودكم بدليل مبسّط عن أبرز أصناف الجبنة التي تناسب أنواع النبيذ المختلفة.

بين الحلال والحرام

بدأ مفهوم الـcheese and wine في أوروبا، وتحديداً في فرنسا حيث تعتبر الجبنة والنبيذ من أهم العناصر الغذائية.

وفق التقاليد الفرنسية، غالباً ما يتناول الناس وجبة دافئة في منتصف النهار ومن ثم وجبة أخف وباردة في المساء، ويأتي عادةً تناول الجبنة مع النبيذ من منطلق رغبتهم في الحصول على قسط من "الراحة".

احتساء كأس أو كأسين من النبيذ خلال اليوم من الممارسات الشائعة بين الفرنسيين، خاصة أن هذا المشروب يعتبر جزءاً لا يتجزأ من طاولة الطعام، إذ يمكن القول إن كأس النبيذ على الطاولة الفرنسية تضاهي كوب الماء في المائدة الأميركية.

أقوال جاهزة

شارك غردحين يكون هناك تشكيلة من الجبنة، فإن طعم النبيذ سيكون أفضل، بغض النظر عن نوعه وأي زجاجة تختارون

شارك غرديخلق النبيذ نوعاً من التوازن لدى دمجه مع الجبنة التي تعمل على "ترطيب" الفم فتتكامل مع النبيذ بنكهة مميزة

للشعب الفرنسي قصة عشق و"شغف" مع الجبنة التي هي من صلب يومياتهم، فيتناولونها بعد الوجبة الرئيسية، أي مباشرة قبل الحلويات، وغالباً ما يتم تقديم طبق من 3 أنواع جبنة على الأقل (غنم، بقر وماعز) تُرتّب وفق حدّتها: من الأخف إلى الأقوى.

via GIPHY

ومن أوروبا، انتشر مفهوم الـcheese and wine في العالم كله، كما اجتاحت ثقافة المطبخ العربي وباتت معظم المطاعم "الراقية" تدرج ضمن قائمتها طبقاً يضم مختلف أنواع الجبنة، إضافة إلى النبيذ الفاخر.

وفي المناسبات، خاصةً خلال عيد "الفالنتاين" تتسابق المطاعم والفنادق العربية إلى تقديم أفضل عروض الـ"جبن والنبيذ" لجذب العشاق.

وقد رحبت عربية عديدة على غرار دبي ولبنان بفكرة الـ"جبن والنبيذ" وبدأت بتنظيم فعاليات لعشاق هذا النوع من الطعام، كالإعلان عن أمسيات "مفتوحة" open cheese&wine لتذوق أشهى أنواع الجبنة والنبيذ المحلي والعالمي.

via GIPHY

كذلك لاحظت المملكة العربية السعودية حب الناس للـcheese and wine، فغرّد فندق "سوفيتال" في شهر ديسمبر الماضي على تويتر ما يلي:" # الجبن، والخمر، والأصدقاء...أمور تتحسن كلما كانت أقدم! انضموا إلينا في #كافي_شيك# لصحن_جبن شهيز# الحياة_روعة".

وما إن انتشرت هذه التغريدة حتى تكاثرت ردود الفعل المستنكرة على اعتبار أن "الدعوة إلى الخمر" حرام، فما كان من الفندق إلا الاعتذار، لافتاً إلى أن التغريدة أرسلت عن طريق الخطأ".

الجبنة والنبيذ: حب من أول نظرة

يمكن وصف العلاقة بين "الجبنة والنبيذ" بالحب من "أول نظرة"، فكما يتماشى الشاي الأخضر مع الطعام الآسوي، والسوشي مع الزنجبيل، والزيت مع الخل، والمشروبات الغازية مع رقائق الشيبس، فكذلك تقترن الجبنة بالنبيذ.

ولكن ما سر هذه العلاقة الغامضة بينهما؟

سعى العلماء لفهم الأسباب العلمية التي تفسر سر التداخل بين الجبنة والنبيذ، وقد توصلوا إلى القول إن النبيذ ليس بالمشروب "المنعش" إنما يخلق نوعاً من التوازن خاصةً لدى دمجه مع الجبنة، التي تعمل على "ترطيب" الفم، مما يعني أنها تتكامل مع النبيذ لإضفاء نكهة مميزة.

via GIPHY

وفي محاولة أخرى لتفسير سبب اقتران النبيذ بالجبنة، أظهرت إحدى الدراسات أن الجبنة تحسّن من طعم النبيذ وتجعل مذاقه ألذ، وذلك من خلال تعزيز نكهته وتحسين مشاعر المتذوقين.

فقد طلب الباحثون من مركز الأوروبي لعلوم التذوق في فرنسا من 31 مشتركاً تذوق بعض أنواع النبيذ والجبن، وتقييم مقدار تمتعهم بالمذاق، وقد أعرب الجميع عن أن مذاق النبيذ كان أفضل حين اقترن بالجبنة. وخلص العلماء إلى القول: "حين يكون هناك تشكيلة من الجبنة، فإن طعم النبيذ سيكون أفضل، بغض النظر عن نوعه وأي زجاجة تختارون".

إتيكيت توافق الجبنة والنبيذ

ما بين اللينة والجافة وتلك التي تتميز بمذاقها الحاد، تختلف أنواع الجبنة من بلد إلى آخر، تماماً كما يختلف مذاق النبيذ وفق العوامل الجغرافية والتاريخ وطريقة حفظه. ولأن النبيذ والجبنة يشكلان ثنائياً مثالياً فلا بدّ من معرفة أيّ نوع نبيذ يناسب هذا صنف من الأجبان أو ذاك.

قسٰم موقع "واين ماغ" أصناف الجبنة إلى 4 أقسام:

-جبنة bloomy أي من النوع الليّن الذي يذوب في الفم: Camembert, Brie, Robiola

-جبنة قاسية وصلبة غالباً ما تكون مالحة وحادة: Gouda, Cheddar, Parmesan

-جبنة زرقاء غالباً ما تكون مالحة: Gorgonzola, Stilton

-جبنة طازجة، ناعمة الملمس وقابلة للدهن: Ricotta, Mozarella, Feta

قبل التجربة، ينصحكم الموقع بضرورة تذوق شريحة من الجبنة على حدة للتعرف على خصائصها، ومن ثم تناول قطعة صغيرة مع القليل من النبيذ لمعرفة مدى انصهارهما.

إليكم أمثلة عن أفضل الخلطات بين أصناف الجبنة وأنواع النبيذ:

ما رأيكم في هذه النكهات؟ وهل من إضافات معيّنة تحبون أن تقترحوها؟

التعليقات

المقال التالي