شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
الوصايا العشر لدخول 2018: لحياة غير أبدية لكن سعيدة

الوصايا العشر لدخول 2018: لحياة غير أبدية لكن سعيدة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 3 يناير 201801:54 م
عام آخر يمضي، وتمضي معه أوقات حلوة اعتقدنا أنها ستدوم دهراً وأوقات أخرى مرّة شعرنا أنها لن تمرّ أبداً. عام مضى حققنا خلاله بضع أمنيات وتأجل الكثير منها للعام المقبل. عام جديد يطلّ علينا حاملاً آمالاً بغد أفضل وبتغيير نطمح له فيجعلنا أكثر سعادة. تغيير لا يمكن أن يأتي إلينا كهدية عيد مجانية. فنحن جزء منه لا بل يجب أن نكون صانعيه، ليس بالتذمر والجلوس مكتوفي الأيدي ولا بانتقاد الآخرين بل بالمبادرة إلى تغيير جذري في أفكارنا وممارساتنا اليومية. يقول الفيلسوف كارل ماركس "نحن نصنع أقدارنا بأيدينا لكن ليس على هوانا". هل التناقض الذي تحمله تلك المقولة يفسّر كسلنا؟ كسل للتغيير وكأن أيدينا مكبلة بإرادتنا ونرفض الحرية. وإن كنّا كذلك فلماذا ننادي بها ونستميت من أجل تحقيقها فيما نبقى أسرى واقع نرفضه أو أفكار نمطية تخنقنا؟ حرية تقرير المصير والتعبير عن الرأي وغيرها من الشعارات الرنانة. الحرية الحقيقة هي التي تبدأ من كوننا أحراراً بمعتقداتنا وأفكارنا وأفعالنا. أحرار غير محتجزين داخل إطارات اجتماعية لا تشبهنا ولا تعبّر عمّا نطمح له ولا تتماشى مع العصر الذي نعيش فيه. ولعلّ المرادف الأول والأساسي للسعادة هو الحرية. كم من خطوات نشتهي القيام بها لكننا نمتنع بدافع الخوف أو خشية خسارة أحد. وكم من مشاريع وتغيرات نحملها في حقيبة مغلقة من عام إلى عام حتى تحوّلت من مشاريع إلى أوهام. أين نحن من سعادتنا؟ وهل نستفيد من تقدّم السنين لتنعكس تقدّماً علينا؟ اخترنا لكم عشر وصايا لتبدأوا بها عامكم الجديد، تسيرون من خلالها على خطى سعادتكم بعيداً من الإملاءات التي تريد تجميدكم عاماً بعد عام.

1 - لا تسمحوا لأحد بتزويجكم

via GIPHY اختيار العريس أو العروس. تقليد ما زال، للأسف، ينتقل معنا عبر الأعوام رغم أنه يزيد في فرص التعاسة لدى المتزوجين لأسباب كثيرة. منها عدم التجانس والتفاهم وربما حتى الحب بين الشخصين، لأنهما لم يحظيا بفرصة التعارف واختبار العلاقة بل فرض عليهما العيش تحت سقف واحد من دون أي مقوّمات حياة زوجية ناجحة. لم تعد الظروف كما كانت في السبعينات أو الثمانينات. فأنتم اليوم قادرون على التعلّم ونيل ثقافة واسعة في مختلف المجالات. ثقافة تجعلكم أكثر قدرة على اختيار شخص مناسب لكم بعيداً من رغبات أهلكم التي لا تشبه رغباتكم ولا طموحاتكم. وإن كنتم تريدون الزواج العام المقبل فقط لئلا يطلق عليكم لقب "عانس" فأنتم تقدمون على أسوأ قرار في حياتكم. تزوجوا فقط عندما تشعرون أنكم جاهزون.

2 - ارفضوا التعصب على أشكاله

via GIPHY أن تعبروا إلى عام 2018 يعني أنكم في مرحلة متقدمة من تطوّر الإنسانية. لكننا في المنطقة العربية ما زلنا أسرى خطابات عقائدية مذهبية وطائفية تفتك بأذهاننا وتشيح انتباهنا عن أمور أكثر أهمية وفائدة لنا ولمجتمعنا، فنضيّع أيامنا في تقييم البشر على أسس دينية وطائفية. أفكار دمّرتنا بحروب تحت مسميات دينية أرجعتنا عصوراً إلى الوراء. لن تكونوا يوماً سعداء إن بقيتم غارقين في مستنقع التطرف هذا فاخرجوا منه. حينذاك سترون الكون واسعاً وكله حب.

3 - عيشوا مغامرة مجنونة

via GIPHY لا تدعوا روتين الحياة القاتل يخنقكم. لا العائلة ستهرب ولا العمل ولا كسب المال. كل ذلك موجود وسيبقى. اسمحوا لخيالكم أن يأخذكم إلى مكان جديد. خططوا لشيء ما. ربما سفر. علاقة. هواية. أي شيء يزيّن أيامكم وينعش روحكم بعيداً عن الواجب والضرورة. تمرّ الحياة سريعاً نرى من خلالها ذكريات كثيرة. ما يبقى من تلك الذكريات هو كل خارج عن المألوف. اصنعوا ذكرياتكم بتأنٍ لأنها هي وحدها تبقى.

4 - أطلقوا العنان لأجسادكم

via GIPHY أين أنتم من رغبات الجسد؟ هل تسمحون له بالتمتع؟ أم أنكم تغلقون الباب؟ هل أصبحتم في سن متقدمة ولكنكم لم تقيموا علاقة جسدية فقط لأنكم غير متزوجين؟ ماذا تنتظرون؟ أليس من حق جسدكم التعبير عن شغفه؟ اسمحوا له بذلك. بعناق. قبلة. أو علاقة جنسية. كلما كان جسدكم حراً طليقاً كانت صحتكم الجسدية والنفسية بخير. لا تمنعوا أنفسكم من الصراخ أو البكاء. نعم البكاء في مكان عام حتى لو كنتم رجالاً. كل ما هو مكبوت داخلكم سوف يتحول إلى أوجاع جسدية أو تعقيدات نفسية أنتم في غنى عنها.

5 - اعتنقوا الكتب

via GIPHY نعتقد أننا ننال الثقافة في المدارس والجامعات. لكن التعليم ببرامجه ومواده المعلبة لا يركز على تثقيف الفرد بل على جعله رجلاً آلياً آخر يتماشى مع الفساد الاجتماعي الرائج بدل أن ينتفض عليه. لن تصبحوا مثقفين واسعي الفكر والروح من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ولا حتى من خلال شهادتكم الجامعية. الكتاب قادر على إخراجكم من المستنقع الفكري الذي يُملى عليكم منذ صغركم. اسمحوا للكتاب أن يكون صديقاً لكم إذ له قدرة خيالية على اختراق أذهانكم وخلق مساحة لحرية الفكر والمعتقد فيها.

6 - ركزوا على مهنة واحدة

via GIPHY الشخص في بلادنا يعرف كل شيء عن كل شيء. فهو يعرف في السياسة والدين ويصف علاجات ويتحدّث في الحقوق والواجبات وفي التاريخ والحساب وغيرها، فيما الأرقام تشير إلى تدني مستوى القراءة والثقافة في العالم العربي عموماً وارتفاع مستوى البطالة خصوصاً عند الشباب. غريب أمرنا. لمَ لا نركز في مهنة أساسية نبرع فيها؟ مهنة مفيدة لنا ويطلبها مجتمعنا. في علم النفس إن تشتت التركيز في أمور عديدة في الوقت ذاته يضعف القدرة على الإنجاز ومعها الثقة بالنفس نتيجة الفشل المستمر. أليس من الأجدر أن يعمل كلّ في مهنته ويبرع فيها؟

7 - لا تتقيّدوا بالعمر

via GIPHY من قال إن عمركم يحدد طموحكم أو هواياتكم؟ إن كنتم في العشرين أو الخمسين من عمركم، فالحياة زاخرة باللذات التي تنتظركم. دعكم من التصنيفات التي لا تستند إلى أي منطق وابحثوا عن سعادتكم أينما وجدت. لا تترددوا في ممارسة هواياتكم مهما كانت غريبة بالنسبة إلى الآخرين، فهي مصدر أساسي للتنفيس عن الضغوط اليومية وفي الحفاظ على صورة إيجابية عن ذاتكم.

8 - قللوا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

via GIPHY عالم التواصل أساء بشكل كبير للعلاقات الإنسانية وسخّفها حتى باتت أي مناسبة إنسانية أو اجتماعية مهما عظمت نشاهدها ونتفاعل معها عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقط عوضاً عن التواصل الفعلي مع الأشخاص وبناء علاقة والحفاظ عليها خارج عالم الوهم. تلك العلاقات لن تفيدكم بشيء عند شعوركم بالوحدة أو الحزن. فأنتم حينذاك ستكونون بحاجة إلى عناق أو حضن حقيقي يخفف من ألمكم ويشعركم بالأمان. زوروا أصدقاءكم وابنوا صداقات جديدة ولا تدعوا سهولة التواصل الوهمي تسرقكم من عالم الواقع.

9 - توقفوا عن التذمر من واقعكم

via GIPHY من المهم الإشارة إلى آفة نشاهدها كل يوم أينما ذهبنا وهي الانتقاد والتذمر من الواقع ومن أمور تزعجنا في محيطنا. لكننا في أغلب الأحيان نكون مشاركين فيها. كيف ذلك؟ ننتقد الأشخاص الذين يفسدون في المجتمع ونساهم بإيذاء الطبيعة. نصرخ في وجه حكامنا الذين نحن انتخبناهم مرة واثنتين وأكثر. وغيرها من الممارسات التي نفعلها وتزعجنا في الآخرين. لمَ لا نحاول أن نكون أكثر صدقاً وشفافية مع ذاتنا؟ فعوضاً عن انتقاد الآخر نبدأ نحن بتغيير سلوكنا السلبي بدلاً من اعتماد سياسة "لا دخل لي". نكون حينذاك قد ارسينا مثالاً صالحاً لأنفسنا والناس المحيطين بنا.

10 - زيارة المعالج النفسي وممارسة التأمل

via GIPHY لا تترددوا في زيارة معالج نفسي عند الحاجة، ولا تتوهموا أنكم قادرون على أن تعالجوا مشاكلكم النفسية فقط بالدين والثرثرة العشوائية والشعور بالذنب وطلب السماح. اطلبوا المساعدة لحياة أفضل. تعلموا ممارسة التأمل، إن كنتم تتعالجون نفسياً أم لم تقرروا بعد، فذلك سيعيدكم إلى طبيعتكم الأصلية، بريئة وخفيفة وسعيدة ومتفائلة وجميلة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard