تريدون قراءة كتب مميزة العام القادم؟ هذه هي ترشيحات بيل غيتس لكم

تريدون قراءة كتب مميزة العام القادم؟ هذه هي ترشيحات بيل غيتس لكم

تعد قصة نجاح رجل الأعمال والمبرمج الأميركي الشهير بيل غيتس في حد ذاتها حكاية تستحق القراءة، فمنذ عام 1975 – العام الذي أسس فيه شركة مايكروسوفت بالشراكة مع بول ألين –  وهو لا يتوقف عن تحقيق النجاحات.

لا يكتفي بتحقيق الملايين فقط، بل يهتم أيضاً بمساعدة المجتمع من خلال مشاركته في أعمال خيرية عدة، وتبرعاته التي لا تتوقف، وآخرها تبرعه بأربعة مليارات و600 مليون دولار. كل ذلك لم يمنع أغنى أغنياء العالم من أن يجد وقتاً للاستمتاع بالقراءة.

يقول غيتس في مقال نشره حديثاً على موقعه، أن القراءة هي طريقته المفضلة لاكتشاف عوالم ومواضيع جديدة ترضي فضوله.

في عام 2017، قرأ غيتس كتباً كثيرة في إجازاته الأسبوعية، منها "الأعلام السود –  بزوغ تنظيم الدولة الإسلامية"، والذي كتبه جوبي واريك ويحكي تفاصيل صعود تنظيم الدولة الإسلامية داعش ونجاحه في السيطرة على العراق.

غيتس استمتع أيضاً برواية الكاتب الأكثر مبيعاً جون غرين الأخيرة، "السلاحف على طول الطريق"، والتي تعد من الروايات العاطفية، وتحكي قصة فتاة تعاني من وسواس قهري وتخوض مغامرات عدة مع صديقها.

قرأ غيتس أيضاً كتباً عدة في مجال القانون والاقتصاد والسير الذاتية، إلّا أن هناك خمسة كتب رسخت في ذهنه ويرى أنها من أفضل الكتب التي قرأها طوال عام 2017.

ما هي هذه الكتب؟

أقوال جاهزة

شارك غردقرأ غيتس كتباً عدة في مجال القانون والاقتصاد والسير الذاتية، إلّا أن هناك خمسة كتب رسخت في ذهنه. ماهي؟

أفضل ما استطعنا فعله - The Best We Could Do

يصف غيتس هذا الكتاب بالعظيم، فهو يحكي معاناة يمكن أن تحدث لمن يخوض تجربة اللجوء المؤلمة. The Best We Could Do عبارة عن قصة مصورة كتبتها ورسمتها تي بوي، وتتناول بالتفصيل حكايتها الشخصية كلاجئة وأم، منذ أن هربت مع أسرتها من فيتنام إلى الولايات المتحدة عام 1978.

بحسب غيتس، فإن الرواية نجحت في التعبير عن مشاعر إنسانة مسؤولة عن عائلتها، وتظهر جميع المشكلات النفسية التي سببها لها ما شاهدته في فيتنام قبل فرارها إلى أميركا.

مشرد - Evicted

يحمل هذا الكتاب الإنساني شعار (عن الفقر والربح في مدينة أميركية) ألفه ماثيو ديزموند، والكتاب يتناول أهم القضايا التي تتسبب في انتشار الفقر في المجتمع الأميركي بشكل خاص.

وبحسب نقاد كثر، فإن الكتاب نجح في التعبير عن مشاعر المشردين والمطرودين من منازلهم في مدينة ميلواكي الأميركية، والتي يتعرض فيها آلاف المستأجرين للطرد من بيوتهم كل عام من ملاك العقارات.

وعلى الرغم من أن الأمر يتم بشكل قانوني، حيث لا يستطيع هؤلاء المستأجرون دفع الإيجارات المستحقة عليهم بسبب ظروفهم المادية، إلّا أن الكاتب يكشف كيف تكون عملية الطرد هذه الحلقة الأولى في مسلسل لا يتوقف من الفقر والمعاناة لهؤلاء الناس.

صدقني - Believe Me

يعد هذا الكتاب سيرة ذاتية كتبها إدي آيزارد وهو ممثل كوميدي إنكليزي من مواليد 1962، يوثق في صفحات الكتاب تجربته في الحياة مُذ كان طفلاً وحتى أصبح ممثلاً كوميدياً شهيراً يعرفه العالم كله ويتحدث عن موهبته.

هناك سبب مهم جعل غيتس يحب هذا الكتاب، وهو أن قصة صعود الممثل تشبه قصته هو شخصياً، يقول "رغم أنني وآيزارد مختلفان في تفاصيل عدة، إلّا أن هناك تفاصيل أخرى نتشابه فيها"

المتعاطف - The Sympathizer

مرة أخرى، تشغل فيتنام بيل غيتس، تحكي هذه الرواية للروائي الأميركي الفيتنامي فييت تان نوين عن تأثير حرب فيتنام، وعن اللاجئين الفيتناميين في أميركا.

أهمية الرواية بحسب غيتس أنها تعرض وجهتي النظر في الحرب، على عكس غالبية الأفلام الأميركية التي تهتم فقط بعرض وجهة النظر الأميركية في هذه الحرب المؤلمة.

تاريخ الطاقة والحضارة Energy and Civilization: A History

يرى غيتس أن هذا الكتاب الذي يبيّن كيف شكلت الحاجة إلى الطاقة تاريخ البشرية، أفضل أعمال العالم الكندي فاسلاف سميل الذي يعتبره غيتس أحد كتّابه المفضلين.

يخبركم غيتس أن الكتاب ليس سهلاً ويحتاج إلى تركيز شديد، لكنه يعدكم بأنكم ستصبحون أكثر ذكاء ودراية بالعالم بعد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب.

ما الرسائل التي تظهرها الكتب التي أعجبت بيل غيتس؟

تعبر غالبية الكتب التي يعتبرها غيتس الأفضل عام 2017، عن عشقه للقصص التي تحكي معاناة البشر وتجاربهم في الحياة التي تغيرهم إلى الأفضل رغم أنها تجارب صعبة.

تظهر الكتب أيضاً رغبة الرجل في المعرفة الحقيقية وإيمانه بالتفكير النقدي، فهو مثلاً أعجب بكتاب المتعاطف لأنه أظهر وجهتي نظر الأميركيين والفيتاميين أنفسهم في الحرب، وهو ما يعتبره غيتس أفضل من متابعة وجهة النظر الأميركية وحدها.

بينت الكتب أيضاً أن انشغال الشخص في العمل ليس مبرراً لعدم القراءة، فمهما كانت مشاغلنا فبالتأكيد لن تكون بحجم مسؤوليات الرجل الذي تقدر ثروته حتى شهر أغسطس الماضي، بتسعة وثمانين ملياراً وتسعمئة مليون دولار أميركي، ورغم ذلك ينظم وقته ولا يحرم نفسه من متعة المطالعة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
متعة القراءة

التعليقات

المقال التالي