كيف جاء ترتيب الدول العربية وفق جودة التعليم لعام 2017؟

كيف جاء ترتيب الدول العربية وفق جودة التعليم لعام 2017؟

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تصنيفاً جديداً لجودة التعليم في العالم لعام 2017، شمل 137 دولة.

وقد قوّم التقرير هذه الدول العربية والعالمية بحسب درجة إجمالية تراوحت بين 1 و 7، انطلاقاً من درس وتحليل 12 معياراً أساسياً: المؤسسات، البنية التحتية، بيئة الاقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الأساسي، التعليم الجامعي والتدريب، كفاءة أسواق السلع، كفاءة سوق العمل، تطوير سوق المال، الجاهزية التكنولوجية، حجم السوق، تطور الأعمال، الابتكار.


وفي حين أن سويسرا حلّت في المرتبة الأولى عالمياً وتصدرت ترتيب مؤشر جودة التعليم مع حصولها على 6.1 درجة، جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة مع درجة إجمالية بلغت 2.2.

واللافت كان تفوّق الدول الخليجية في جودة التعليم، فقد جاءت قطر في طليعة الدول العربية وحصلت على المرتبة السادسة عالمياً مع نيلها 5.7 نقطة، تليها الإمارات العربية المتحدة التي حلّت في المرتبة التاسعة عالمياً مع 5.5 نقطة والبحرين في المرتبة 28، وبفرق ملحوظ، حلّت المملكة العربية السعودية في المركز 54 (4.3 درجة)، مع العلم أن بعض الدول العربية كانت غائبة عن التصنيف مثل سوريا والعراق.

إليكم تصنيف الدول العربية وفق الدرجة الإجمالية المتوسطة التي حصلت عليها كل دولة:

Education

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
جودة التعليم

التعليقات

المقال التالي