هل تعلمون أن النوم فن؟ وأن السطور الآتية ستجعلكم تجيدون هذا الفن؟

هل تعلمون أن النوم فن؟ وأن السطور الآتية ستجعلكم تجيدون هذا الفن؟

أرق، قلق، كوابيس، وغيرها من الحالات التي قد تمنعكم من الحصول على قسط وافر من النوم في الليل، بالتالي تذهبون إلى أعمالكم صباحاً وحالتكم الذهنية والجسدية ليست على ما يرام.

ولكن، هل تعلمون أن النوم الجيد فن؟ وأن السطور الآتية ستجعلكم تجيدون هذا الفن؟

"لا يعرف كثر أن هناك طبيباً مختصّاً بكل ما يتعلق بالنوم"، هكذا يبدأ الطبيب أحمد غريب المستشار في طب النوم، حديثه مع رصيف22، مضيفاً أن من مهمات عمله جعْل الناس ينامون بشكل جيد، ومساعدتهم في علاج أي مشكلة صحية أو عقلية تتسبب في عدم قدرتهم على النوم بشكل سليم.

يرى غريب أن المشكلات التي يسببها عدم النوم بشكل جيد كثيرة، منها أنكم تذهبون إلى أعمالكم صباحاً وأنتم مجهدون، أو تتعرضون لحوادث أثناء قيادة سياراتكم بسبب فقدانكم التركيز.

"المشكلات تزيد شعوركم بالتوتر أثناء النهار، ما قد يتسبب في دخولكم في مشادّات مع زملاء لكم، وقد يؤدي الأمر إلى مشكلات صحية وعقلية"، يؤكد غريب.

ينصحكم الطبيب بفهم أوسع لعالم النوم حتى تستطيعوا فهم ما تعانون منه، ويبسط لكم الأمر، قائلاً أن هناك مشكلات عدة تؤدي إلى ما يطلق عليه علمياً اضطرابات النوم، بعضها نفسي وبعضها الآخر عضوي.

المشكلة الأكثر انتشاراً بحسب غريب هي الأرق بكل أنواعه، والذي يعني أن يواجه الشخص صعوبة في الدخول في النوم أو استمراريته، إلى جانب مشكلات أخرى تحتاج إلى تدخل من طبيب مختصّ، منها المشي أو الكلام أثناء النوم، أو الكوابيس المتكررة، والتي تسبب هلعاً للإنسان، وهي ليست مجرد كوابيس آنية.

أقوال جاهزة

شارك غردأرق، قلق وكوابيس تمنعكم من النوم... هكذا تحصلون على قسط جيد من النوم أثناء الليل.

هناك مراحل عدة للنوم بحسب العلم، تبدأ بالحركة السريعة للعين، وتشكل نحو ساعة ونصف الساعة من نوم الإنسان وتحدث فيها زيادة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم. في هذه المرحلة تفرز عقولنا مواد خاصة وتتجسد فيها غالبية حوادث اليوم، وهي الأسباب التي تجعل الأحلام دائماً تحدث في هذه المرحلة من النوم.

هناك مرحلة أخرى نمرّ فيها وهي ما يطلق عليه النوم الانتقالي، ثم النوم الخفيف، وأثناء ذلك تكون أجسادنا وعقولنا في حالة استرخاء، وتعد هذه المرحلة من أكثر مراحل النوم فائدة لصحتنا سواء الجسدية أو العقلية.

والمرحلة الأخيرة تدخل فيها حواسنا في حالة سكون تام، وتتوقف حركة العينين، تليها مرحلة ترسل فيها عقولنا موجات معينة تُسمّى موجات دلتا، وتحدث غالبية مشكلات النوم في هاتين المرحلتين، مثل الكوابيس والتبول اللاإرادي وقد تصل إلى حد المشي أثناء النوم.

كيف تجيدون فن النوم؟

هناك نصائح مهمة تجعلكم تنامون بشكل جيد، أهمها تنظيم مواعيد النوم، يقول لكم المستشار من المهم أن تحددوا موعداً يومياً ثابتاً للخلود إلى النوم، وتحترموا ذلك الأمر وتلتزموا به كما تلتزمون بمواعيد الذهاب إلى أعمالكم.

وأن تحافظوا على هذا الموعد حتى في أيام الإجازات، حيث يظن أشخاص أنهم يستطيعون السّهر ليلة الإجازة كونهم لن يذهبوا إلى العمل صباحاً، غافلين أن هذا الأمر سيتسبب في مشكلات في الأيام التالية، لأن الساعة الداخلية للجسم التي تحدد مواعيد النوم عند لإنسان، ترتبك.

ينصحكم غريب بالاستعانة بتطبيقات على الهواتف الذكية قد تساعدكم في جدولة مواعيد نومكم واستيقاظكم.

هناك تطبيق مهم جداً يجب على كل من يعاني من مشكلات في النوم، أن يحمّله على جهازه، وهو Sleep Cycle alarm clock ويعتبر طبيباً يحلل حركتكم وأنتم على السرير.

من مميزات هذا التطبيق أنه يوقظكم فقط في مرحلة النوم الخفيف صباحاً، ما يجعلكم تستيقظون مرتاحين ونشيطين.

يقدم هذا التطبيق أيضاً تقارير علمية شاملة عن شكل نومكم، ويتميز بوجود نغمات تنبيه جميلة لن تتسبب في إزعاجكم صباحاً.

قيلولة في المكتب؟

القيلولة مهمة بشرط أن تكون قصيرة بحيث لا تزيد على 15 دقيقة، وأن تكون فقط في فترة ما بعد الظهر، أغلقوا خلالها مكاتبكم وناموا على أن تكون هواتفكم معكم لتوقظكم في الفترة المحدّدة، وإلا ستتعب أجسادكم.

تمكنكم قراءة هذا المقال لرصيف22 للتعرف أكثر إلى القيلولة، وكيف تزيد إنتاجكم في العمل.

من النصائح التي يركز عليها غريب أيضاً، عدم تناول عشاء دسم قبل النوم مباشرة، والابتعاد تماماً من الوجبات الحارة لأنها تسبب مشكلات عدة، والأفضل أن يكون العشاء خفيفاً وأن يكون قبل النوم بساعتين في الأقل. وإن شعرتم بالجوع قبل النوم مباشرة، فتناولُ كوب من اللبن أو القليل من الزبادي أو العسل كفيل بمساعدتكم.

ابتعدوا تماماً من تناول الكافيين قبل النوم بثماني ساعات في الأقل، هكذا يقول لكم غريب مؤكداً أن تناول مشروبات مثل القهوة، الشاي، النسكافيه، تسبب لنسبة كبيرة من الناس مشكلات أثناء النوم. أما لو أردتم تناول الشاي فالأفضل وضع قليل من النعناع فيه. "أما القهوة فهي للنهار فقط، خصوصاً الصباح"، يقول غريب.

"غالبية الناس تتجاهل أهمية المراتب"، هكذا يقول الطبيب ويضيف أن شراء مرتبة (فرشة) صحية مريحة أفضل لصحتكم بكثير من شراء ملابس غالية ، ويتعجب من أشخاص يشترون هاتفاً محمولاً باهظ الثمن، وينامون على مرتبة رخيصة غير صحية.

هناك وسائد طبية تباع في الصيدليات ومحال بيع الأجهزة الطبية، يؤكد لكم غريب أنها تساعد بالفعل في حصولكم على قسط من النوم العميق ويجب أن تكون في منازلكم.

أخيراً، إذا كنتم لا تحبون القراءة وفي الوقت نفسه تعانون من مشكلات في الحصول على نوم عميق، فتجب عليكم إعادة التفكير في الأمر، فالقراءة قبل النوم مهمة جداً لكم، لهذا وُجدت قصص قبل النوم للأطفال.

متى يجب عليكم الذهاب إلى طبيب نوم؟

هناك حالات تفرض عليكم الذهاب فوراً إلى عيادات النوم، منها التبول اللاإرادي، الكوابيس المتكررة، المشي أثناء النوم، الحديث بصوت عال أثناء النوم، الأرق المتكرر.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الصحة

التعليقات

المقال التالي