لن نظل شباباً إلى الأبد... لكن هل يمكننا إبطاء أعراض الشيخوخة؟

لن نظل شباباً إلى الأبد... لكن هل يمكننا إبطاء أعراض الشيخوخة؟

لن نظل شباباً إلى الأبد... حقيقة يجب أن نؤمن بها جميعاً، فالسنوات تمر سريعاً، ما يعني أن أعمارنا تزيد. وإذا كان من المستحيل علمياً - حتى الآن - أن نوقف فكرة أننا نكبر، ففي الأقل يمكننا إبطاء أعراض الشيخوخة، ومواجهة أمراضها من طريق بعض الأمور والخطوات المهمة.

الطعام الجيد هو كلمة السر

يؤمن الطبيب المصري أحمد عبدالحليم بأن الغذاء السليم هو أهم خطوة يمكن الإنسان القيام بها إذا أراد الحفاظ على صحته إلى الأبد. يقول لرصيف22 "حين يختار الإنسان غذاءه على أساس علمي، فإنه يمتلك أهم سلاح لمواجهة الشيخوخة".

أقوال جاهزة

شارك غردمن المستحيل علمياً، حتى الآن، أن نوقف فكرة أننا نكبر، لكن يمكننا إبطاء أعراض الشيخوخة

شارك غردالغذاء السليم هو أهم خطوة يمكن الإنسان القيام بها إذا أراد الحفاظ على صحته إلى الأبد

أما مؤلفة كتب الصحة الأميركية تارا باركر - بوب فترى أن الإنسان يمكنه أن يظل شاباً إلى الأبد على الرغم من تقدمه في السن، إذا اختار طعامه على أساس ما يفيد جسده، لا على أساس المتاح في الأسواق والمطاعم.

كتبت باركر - بوب مقالاً علمياً نشر حديثاً في موقع  The New York Times، يقول أن التغييرات الصغيرة في عادات الأكل الخاصة بكم يمكن أن تقلل من احتمال إصابتكم بأمراض كثيرة مرتبطة بالشيخوخة.

يرى مقال تارا أنه يجب أن يبدأ الإنسان الاقتناع بأن الوزن الزائد سيسبب مشكلات كبيرة له في المستقبل، وأن فقدان الوزن في مرحلة الشباب يضمن له الحد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب إلى جانب أمراض أخرى كثيرة.

الوزن الزائد سيسبب مشكلات كبيرة له في المستقبل، وأن فقدان الوزن في مرحلة الشباب يضمن له الحد من خطر الإصابة بأمراض أخرى كثيرة.

ابتعدوا تماماً من اللحوم المصنعة، فقد أثبت العلم أنها سبب رئيسي في المشكلات الصحية المختلفة. وبحسب دراسة أجرتها جامعة هارفارد، فإن تناول هذه اللحوم يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42%، ويزيد احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 19%.

وأظهر بحث علمي آخر أن اللحوم المصنعة تزيد من احتمال الإصابة بأمراض السرطان.

أهدتنا الطبيعة أسراراً كثيرة تتيح لنا أن نعيش حياة صحية، ومن أهم هذه الأسرار التوت البري الذي يخفّض تناوله احتمال الإصابة بأمراض عدة مثل مرض السكري، وضغط الدم.

يقول عبدالحليم لرصيف22 أن غالبية الخضروات المطهوة في المنزل مهمة جداً لصحتكم، وقادرة على أن تبعد منكم أعراض الشيخوخة المتمثلة في أمراض كثيرة، ويجب أن تضيفوها إلى نظامكم الغذائي.

"لا تشتروا أبداً الأطعمة الجاهزة التي تباع في المتاجر، فالأفضل أن تعدّوا غذاءكم بأنفسكم في البيت ولو كنتم مشغولين"، ينصحكم عبدالحليم.

وبحسب المقال المنشور في The New York Times، فإن الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب الكاملة قادرة على أن تجعلكم في شباب دائم.

أشخاص كثر ينفقون أموالًا طائلة على شراء مكملات غذائية من الصيدليات، إلا أن العلم يخبرنا أن الأمر ليس كما نتخيله، فحتى الآن لا يوجد دليل علمي على أن المكملات الغذائية ومنها الفيتامين D توقف أثار الشيخوخة، فالأفضل أن توفروا نقودكم وتشتروا بها أطعمة صحية مفيدة وخضروات وفواكه، فالفيتامينات كلها التي تحتاجها أجسادكم متوافرة فيها.

لا يوجد دليل علمي على أن المكملات الغذائية ومنها الفيتامين D توقف أثار الشيخوخة، فالأفضل أن توفروا نقودكم وتشتروا بها أطعمة صحية مفيدة وخضروات وفواكه

مارسوا الرياضة بشكل منتظم

"الرياضة بشكل منتظم قادرة على أن تجعلكم في شباب دائم"، هكذا يؤكد عبدالحليم، ويضيف أن حكمةَ في الحركة بركة هي في حد ذاتها حقيقة علمية.

يطالبكم المقال بألّا تمضوا حياتكم وتقضوا على شبابكم وأنتم جالسون على الأرائك أو إلى المكاتب، بل حددوا لأنفسكم جدول رياضة واضحاً، لأنه سيجعلكم تكبرون في السن بطريقة سليمة. والأفضل أن تمارسوا الرياضة في نادٍ رياضي مختصّ "جيم"، من أجل الحصول على نتائج أفضل، فالعلم يقول أن ممارسة الرياضة بانتظام أفضل بمراحل من ممارستها بشكل متقطع.

الجميل أن الرياضة لن تجعل صحتكم أفضل فحسب، بل إنها تبعد التجاعيد من بشرتكم، حيث توصلت دراسة علمية إلى أن متطوعين في الـ65، تحسنت بشرتهم كثيراً حين مارسوا رياضة الركض أو ركوب الدراجات مرتين أسبوعياً.

HowToAgeWell-04

أكدت الدراسة أن من يمارسون الرياضة بانتظام تصبح بشرتهم إذا تخطوا الستين، أشبه ببشرة من لم يتخطّ الأربعين من العمر.

هناك نقطة مهمة ينصحكم بها عبدالحليم وهي استخدام واقيات الشمس Sun Block بشكل يومي، إذا كنتم تمشون تحت أشعتها، ولا تنسوا أبداً أن الشمس هي العدو الأكبر للبشرة إذا تعرضت لها بشكل عشوائي.

HowToAgeWell-02

العقول أيضاً تعاني من الشيخوخة

ما أخبرناكم به في السطور السابقة بمعظمه، لن يفيد فقط أجسادكم ويعيدها شابة من حيث الشكل فحسب، بل سيفيد أيضاً عقولكم ويبعد أعراض الشيخوخة منها.

"فالرياضة تجعل العقل نشيطاً دائماً وتبعد منه الأمراض، كما أن الطعام الجيد يضمن لكم أن تظل عقولكم نشطة دائماً"، يقول عبدالحليم.

 

أما باركر - بوب فتنصحكم بأن تقوموا بنشاطات فنية مختلفة مثل الموسيقى والرقص والرسم والغناء، وكتابة الشعر، وتأليف القصص، فهي توفر السعادة وحب الحياة، كما تجعل عقولكم أنشط.

 

وتظهر دراسة علمية أن هناك عوامل إيجابية عدة بدت على عقول من تخطوا الستين من العمر ومارسوا هوايات ونشاطات فنية، أهمها التأخير الواضح في ظهور أعراض الشيخوخة عليهم.

وبشكل عام، استقرت صحتهم أكثر من الذين لم يقوموا بأي نشاط فني.

HowToAgeWell-05

من المهم أيضاً أن تعلموا أن اليوغا والتأمل يفيدان العقل ويعززان مهارات التفكير ويساعدان في عدم التدهور العقلي المتعلق بالشيخوخة.

كذلك، يجب أن تواظبوا على تناول أي دواء معتمد لكم بانتظام شديد، خصوصاً إذا كنتم تعانون من أمراض مزمنة، فإهمال مواعيد أدويتكم يسبب مشكلات في ما بعد.

قوموا بنشاطات فنية مختلفة مثل الموسيقى والرقص والرسم والغناء، وكتابة الشعر، وتأليف القصص، فهي توفر السعادة وحب الحياة، كما تجعل عقولكم أنشط.

علاقات جيدة تعني حياة أكثر صحة

التواصل الجيد والمنتظم مع العائلة والأصدقاء، يفيدكم من الناحية الصحية والعقلية ويجعلكم تعيشون سنوات أكثر. لذلك، من المهم ألّا تتوقفوا عن بناء صداقات جديدة، حيث تظهر مجموعة كبيرة من الدراسات العلمية أن التفاعل الاجتماعي هو عامل مهم في حصولكم على صحة جيدة، ويضمن لكم طول العمر.

أظهرت أبحاث أن الأشخاص ذوي الروابط الاجتماعية الوثيقة الذين لديهم عادات غير صحية مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة، عاشوا لفترة أطول من الأشخاص الأصحاء الذين كانوا في عزلة.

ولكن، طبعاً، هذا لا يعني أن تعتادوا أموراً غير صحية بحجة أن لديكم أصدقاء كثراً، فعادات صحية مع علاقات جيدة ستجعلكم تعيشون أكثر.

ينصحكم مقال باركر - بوب بأن تظلوا عاملين ما استطعتم، فالذين رفضوا التقاعد وظلوا يعملون حتى سن السبعين ظلّت صحتهم أفضل.

بصفة عامة، تدعم بحوث علمية فكرة أن تبقوا مشغولين، خصوصاً إذا كانت الأعمال التي تزاولونها تسعدكم. أما إذا كان العمل يسبب لكم ضغطاً وتعباً فابحثوا عن غيره.

الكبر في السن هو من طبيعة الحياة، ولكن هناك من يكبر ويعاني من أمراض كثيرة، ومن يكبر وهو سليم معافًى قادر على الحركة والعمل. والعلم يقول لكم أن قرار اختيار شكل كبركم في أيديكم أنتم، فماذا تختارون؟

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الشيخوخة الصحة

التعليقات

المقال التالي