إلى الريتز كارلتون في الرياض، حيث يقبع "مسجونو" محمد بن سلمان...

إلى الريتز كارلتون في الرياض، حيث يقبع "مسجونو" محمد بن سلمان...

مساء السبت الماضي، لم تتخطّ الحرارة 29 درجة مئوية في الرياض، إلّا أن الأمر كان أكثر سخونة داخل فندق ريتز كارلتون.

فالمكان الذي كان يفخر أي شخص بالإقامة فيه باعتباره أكثر فنادق الرياض فخامة وأغلاها سعراً، صار سجناً من فئة الخمسة نجوم لأسماء مهمّة، في خطوة تهدف بحسب وسائل إعلام عالمية إلى تعزيز سلطة ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان.

فجأة، ومن دون سابق إنذار، أُخلي الفندق الذي يحتل مساحة مميزة في العاصمة السعودية الرياض، من أجل استقبال الأمراء والمسؤولين الموقوفين. وبحسب تقرير لصحيفة عكاظ السعودية بعنوان من أين لك هذا؟ فإن عدد الموقوفين بتهمة الفساد بلغ نحو 50 ما بين أمير ووزير سابق وحالي ورجل أعمال.

الفندق الذي يعد الأهم والأشهر في السعودية، تزين في مايو الماضي بالأعلام الأميركية، حيث استضاف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أول زيارة له إلى الخارج بعد توليه منصبه، واستضاف قبله الرئيس السابق باراك أوباما، عام 2014.

Ritz_AFP

الفندق المفضل لرؤساء أميركا، تحول إلى ما يمكن أن نطلق عليه أفخم سجن في العالم لعشرات الأسماء المهمة.

أقوال جاهزة

شارك غردالفندق المفضل لرؤساء أميركا، تحول إلى أفخم سجن في العالم لعشرات الأسماء السعودية المهمة

شارك غردفلنذهب إلى الرياض، تحديداً إلى الفندق الفخم الذي أصبح حديث الإعلام العربي والعالمي هذا الأسبوع

من بين هذه الأسماء، الأمير الوليد بن طلال، الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني، الأمير تركي بن عبدالله الأمير السابق لمنطقة الرياض وخالد التويجري الرئيس السابق للديوان الملكي.

شملت القائمة أسماء أخرى منها عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط، إبراهيم العساف وزير المال السابق، عبدالله السلطان قائد القوات البحرية، وبكر بن لادن رئيس مجموعة بن لادن، ومحمد الطبيشي الرئيس السابق للمراسم الملكية في الديوان الملكي وغيرهم.

وجهت إلى هؤلاء جميعاً تهم تشمل استغلال النفوذ الوظيفي، والاستفادة الشخصية من صفقات أسلحة، وترسية عقود في مقابل رشى، وتوقيع صفقات غير نظامية، وغسل أموال.

لماذا ريتز كارلتون؟

ولكن، لماذا تم اختيار ريتز كارلتون تحديداً؟ لماذا فندق لا سجن إذا كانت هناك تهم محددة؟ لم تجب السلطات السعودية عن هذه الأسئلة، واكتفت بالقول في بيان رسمي أن الموقوفين "لن يتلقوا معاملة خاصة على خلفية مناصبهم".

اعتبر بيان النائب العام السعودي الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب أن "المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي"، وأن "منصب المشتبه به أو موقعه لن يؤثر في تطبيق العدالة".

Ritz

لكن الباحث السياسي ومؤلف كتاب "الخليج البريطاني: كيف صنعت بريطانيا دول الخليج العربي" إيهاب عمر يقول لرصيف22، أن احتجاز شخصيات مهمة في سجون فاخرة ليس جديداً، معتبراً أنه حتى في السجون التقليدية، غالباً ما يكون للشخصيات المهمة غرف خاصة مختلفة عن غرف بقية السجناء الجنائيين.

"ولنا في الإقامة الفاخرة للموقوفين من قادة صربيا أمام المحكمة الدولية مثل دولى حي على هذه المعايير"، يقول عمر.

وبحسب عمر، فإن تفسير حجز الموقوفين من الشخصيات السعودية في ريتز كارلتون سببه عدم جاهزية السجون السعودية لهذه الفئة من المعتقلين، لأنها فئة غير مسبوقة فى تاريخ السعودية وفق تعبيره.

أهلاً بكم في أفخم فنادق العالم

يعد ريتز كارلتون - الرياض الذي افتتح رسمياً في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2011، واحداً من أكثر من 90 فندقاً ومنتجعاً تديرها شركة ريتز كارلتون العالمية (أميركية) في الأميركتين وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي.

يقع الفندق في أهم مناطق الرياض، وتحديداً بجوار الحي الديبلوماسي المخصص للسفارات وسكن الدبلوماسيين، بالقرب من مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات، وهو من حيث المعمار أشبه بالقصر، ويحوي ما يزيد على 490 غرفة.

Ritz3

يظهر فيديو صوّره سائح أجنبي ونشره على حسابه في يوتيوب، الفخامة التي يتميز بها الجناج الملكي في الفندق.

يميز الفندق وجود أشجار زيتون يزيد عمرها على 600 سنة أُتي بها خصّيصاً من لبنان، وتصفه شركة ريتز كارلتون العالمية بأنه "واحة في قلب المدينة".

الفندق مشيّد على مساحة 213500 متر مربع، صمّمه مكتب الرشيد للهندسة، لصاحبه ناصر إبراهيم الرشيد الذي يعد أغنى أغنياء العالم العربي، ونفّذته شركة أوجيه العالمية، ويحوي 49 جناحاً ملكياً.

يظهر فيديو نشره موقع The New York Times، صُوّر بشكل غير محترف صباح يوم الإثنين في واحدة من قاعات الفندق، من يعتقد أنهم الموقوفون وهم يرقدون على الأرض وفوقهم بطانيات زاهية الألوان.

في خلفية الفيديو نفسه، يظهر حراس متأهبون، وسلاح من نوع M4، وهو سلاح أميركى الصنع يستخدم كسلاح أساسي في الجيش الأميركي ويمتاز بصغر حجمه وخفّة وزنه.

Ritz2_AFP

الجدال يصل إلى لبنان

الجدال حول ريتز كارلتون وصل إلى لبنان، حيث رد وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين معين المرعبي، بطريقة وُصفت بغير الأخلاقية، على سؤال طرحته عليه مذيعة فضائية NBN اللبنانية ليندا مشلب، خلال اتصال هاتفي.

سألته المذيعة عن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، وعن إقامته في فندق ريتز كارلتون - الرياض، فلم يعجبه، وقال لها: "هيدا عازمك عليه وبعزم حدا معك إذا بدك".

وبسبب الجدال الكبير الذي سببته مشاركة الوزير، اضطر بعد ذلك للاعتذار عبر حسابه الرسمي، حيث كتب "فهم كلامي على غير ما قصدت بأنه نيل من شرف السيدة مشلب، وأنا ممن لا يقبلون أبداً أن توجه أي إيحاءات إلى أي امرأة عاملة في أي حقل كان، فإني، وإرضاء لضميري، أعتذر منها ومن عائلتها على صفحتي".

عن السلسلة

تأسست شركة ريتز كارلتون الحالية عام 1983، بعد أن باع الملاك السابقون الاسم التجاري ريتز كارلتون لملاك آخرين مقابل ملايين الدولارات، والشركة اليوم تابعة لشركة ماريوت الدولية، ويعمل فيها حوالى 40 ألف موظف.

في بداية عام 1920، كانت سلسلة ريتز كارلتون تتكوّن من 15 فندقاً فقط في أماكن مختلفة منها الأرجنتين، فرنسا، إيطاليا، سويسرا والمملكة المتحدة، إضافة إلى أميركا.

في عام 1995، اشترت ماريوت الدولية حصة 49%في شركة فندق ريتز كارلتون، وفي عام 1998، اشترت حصة إضافية بنسبة 50٪ في الشركة، الأمر الذي جعلها تمتلك 99% منها. يقع مقر شركة ريتز كارلتون الفندقية الآن في تشيفي تشيس، ماريلاند، بالعاصمة واشنطن.

وفي العام نفسه الذي افتتح فيه ريتز كارلتون – الرياض، افتتح أيضاً فندق ريتز كارلتون هونغ كونغ الذي يعد أطول فندق في العالم.

حاول فريق رصيف22 التواصل مع الفندق للحصول على تعليق عبر أرقام الهواتف المذكورة في موقعه الرسمي، لكن لم يجب أحد، وجرّب الفريق التواصل مع الفندق عبر الصفحة الرسمية له على الفايسبوك، ولم ينجح الأمر أيضاً.

من الجدير بالذكر أن وسائل إعلام قالت أن خطوط الإنترنت والهاتف في الفندق عُطّلت كلّها حتى إشعار آخر.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي