أي دولة عربية تمنح مواطنيها أفضل جواز سفر؟

أي دولة عربية تمنح مواطنيها أفضل جواز سفر؟

غالباً ما يتساءل المواطنون العرب من باب الدعابة: "هل لديك جنسية أخرى؟" أو "هل أستطيع أن أشتري جنسية أخرى؟"... أسئلة تعكس واقع حال المواطنين الذين لا تخوّلهم جوازات سفرهم الدخول إلى الكثير من الدول من دون تأشيرة.

هذا الواقع انعكس في مؤشر "هنلي أند بارتنرز للقيود على التأشيرات 2017" Henley & Partners Visa Restrictions Index الذي يصنّف دول العالم بحسب حرية تنقّل مواطنيها في كل أنحاء العالم. ويحلّل المؤشر، بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي "أياتا"، أنظمة التأشيرات في 219 دولة حول العالم.

وبعدما اعتبر الجواز الأميركي الطريق الأسرع للسفر بحرية مطلقة على مدى سنوات، بات الجواز الألماني عام 2017 في الطليعة، يليه الجواز السويدي، الذي يسمح لحامليه بدخول 175 بلداً دون تأشيرة سفر. بينما تسمح الدنمارك، فنلندا، إيطاليا، إسبانيا، والولايات المتحدة الأميركية لحاملي جوازاتها بالسفر إلى 174. وتأتي في قائمة أسوأ جوزات السفر دول مثل لبنان، جنوب السودان، اليمن، فلسطين، السودان، ليبيا، سوريا، الصومال، وأخيراً العراق.

Visas-and-passports-UPDATED-Oct262017

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي