عرض أزياء حصري في إيران... الموقع: السجن

عرض أزياء حصري في إيران... الموقع: السجن

حكمت محكمة شيراز الإيرانية يوم الإثنين الماضي على 8 نساء و4 رجال، بالسجن بين 5 أشهر و8 سنوات بسبب نشرهم صوراً "غير إسلامية" على تطبيق إنستغرام واتهامهم بـ"نشر الدعارة والفساد".

وهذه ليست الحملة الأولى التي تشنّها إيران على عارضي الأزياء على "إنستغرام" الذي يعتبر موقع التواصل الاجتماعي الوحيد غير المحجوب من قبل الدولة، إذ سبق واعتقلت السلطات في شهر نوفمبر الماضي العشرات أيضاً وأغلقت 7 منشآت تعمل في عالم الموضة، كما اعتقلت في مايو الماضي 8 ورفعت دعاوى ضدّ 21 شخصاً آخر، وذلك في إطار عملية أمنية بدأ العمل بها منذ عامين، إلا أنّها بلغت أوجّها العام الجاري، وتعرف باسم "العنكبوت 2"، وتستهدف العملية بشكل أساسي العارضات اللواتي ينشرنَ صورهنّ من دون حجاب على الإنترنت، وهو ما ينافي القواعد المعمول بها في إيران منذ الثورة الإسلامية في العام 1979.

وكان المتحدث بإسم محكمة طهران للجرائم الإلكترونية، جواد بابائي، أكّد في شهر مايو الماضي أنّ "20% ممّا ينشره الإيرانيون على تطبيق إنستغرام تديره شبكات لعرض الأزياء".

وكشفت تحقيقات أجرتها الحملة العالمية لحقوق الإنسان في إيران، أنّ العملية الأمنية الحاصلة يديرها جهاز حرس الثورة الإسلامية الاستخباراتي الذي يعمل جنباً إلى جنب مع القضاء الإيراني ويتلقّى توجيهاته من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، آية الله علي الخامنئي.

وأكّد أحد العاملين في قطاع عرض الأزياء أنه تمّ إيقاف 4 من أصدقائه في نوفمبر الماضي، وأنّ الأمر الأوّل الذي يطلب من الموقوفين بعد استدعائهم، هو "دخولهم إلى حسابهم على إنستغرام وإلغاؤهم له". كما أشار إلى أنّ السلطات تستخدم لائحة الأشخاص الذين يتابعون الموقوفين، كي تصطاد "متّهمين" جدداً.

ويبلغ عدد الموقوفين منذ بدء عملية "العنكبوت 2" حتّى الآن حوالى 170، وأكّد محامي الأشخاص الذين اعتقلوا الإثنين والذين لم تُعلن هويّاتهم بعد، أنّهم، بعد خروجهم من السجن، لا يحقّ لهم الخروج من البلد لعامين آخرين.

إلا أنّه تمّ الكشف عن هويّات بعض العارضات اللواتي اعتقلنَ سابقاً وأبرزهن:

شابنام مولافي

شابنام-مولافي-_-Afrascorner.com2013

دانا نك

dana-nick-8

دنيا مقدم

دنيا-مقدم-

نيلوفار بهبودي

نيلوفار-بهبودي-

مليكا زماني

Melika-Zamani2

وتتقاضى العارضة الناجحة شهرياً حوالى 100 مليون ريال إيراني، أي ما يعادل 3,330 دولاراً، بحسب ما ذكرته العارضة السابقة إلهام عرب أمام المدّعي في طهران.

وليست عملية "العنكبوت 2" الإجراء الوحيد الذي تقوم به السلطات الإيرانية ضدّ طريقة لباس الأشخاص وظهورهم، وخصوصاً النساء منهم، إذ تمّ تعزيز دور "شرطة الآداب" التي لا علاقة لها بالحكومة، في إبريل الماضي بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة والتي فاز فيها أنصار التوجه الإصلاحي، غير المتشدّد. وجرى تخصيص قسم للمراقبة السرية مكون من 7 آلاف شرطي من رجال ونساء بملابس مدنية، لمراقبة حجاب الفتيات والنساء واعتقال من لا يلتزمنَ بالحجاب الشرعي وكلّ من يخالف القواعد الاجتماعية والسلوكية في الأماكن العامة.

أقوال جاهزة

شارك غردتعملون في مجال الموضة في إيران؟ مصيركم السجن! 170 شخصاً اعتقلوا حتى الآن...

يذكر أنّ إيران شهدت في الأعوام الماضية حملة واسعة على المواطنين الذين "يخالفون القواعد الإسلامية" على مواقع التواصل، منهم مجموعة الشبان والشابات الـ6 الذين اعتقلوا في شهر مايو 2014، بعد نشرهم مقطع فيديو وهم يرقصون على أنغام أغنية "هابي" لفاريل ويليامز، واتهموا بـ"خدش الحياء العام" وواجهوا أحكاماً بالجلد والحبس، لكن تمّ إطلاق سراحهم في ما بعد، بعد حملة استهجان واسعة وتعليق رئيس البلاد حسن روحاني على الحادثة بإعادة تذكيره بتغريدة كان نشرها سابقاً على حسابه على تويتر قال فيها: "السعادة حق لنا".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
إيران الموضة

التعليقات

المقال التالي