شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
11 لغزاً للوقوع في الحب

11 لغزاً للوقوع في الحب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 1 أكتوبر 201611:33 ص
أحياناً كثيرة، نفشل في تفسير سبب انجذابنا إلى شخص دون آخر. وفي أحيان أخرى، قد نجد خيارات أصدقائنا العاطفية غير مفهومة. ولكن، كما تقول الأغنية الشهيرة، "خذوا عيني شوفوا بيها"، فإنّ أسباب الغرام قد تكون أحياناً غريبة، وغير قابلة للشرح. موقع "بيزنس إنسايدر" جمع بعض أبرز الدراسات عن أسباب الغرام النفسية، والعاطفية، والبيولوجية... فما رأيكم؟

1- حب البيئة

أظهرت دراسة حديثة أن الرجال والنساء الذين يهتمون بالبيئة، يكونون مرغوبين أكثر في علاقة عاطفية طويلة الأمد، بعكس من يحبون اقتناء الماركات والعلامات الراقية.

2- صعوبة المنال

بيّنت دراسة في العام 2014، أن الرجال يحبون المرأة التي تلعب دور صعبة المنال. لكن الدراسة ذاتها لفتت أيضاً إلى أن الرجال قد يرغبون بالحصول على المرأة صعبة المنال، لكن إعجابهم بها لا يكون كبيراً.

3- تعبير الوجه المناسب

في دراسة تعود للعام 2011، تبين أن الرجال ينجذبون أكثر للنساء اللواتي تظهر صورهنّ تعابير وجه أقرب إلى السعادة من الكبرياء. في حين تنجذب النساء إلى الرجال الذين تظهر على وجوههن تعابير الكبرياء، وليس لمن يبدون سعداء.
كيف نقع بغرام الآخرين؟ هل السر في اليدين، أو العينين، أو الابتسامة، أم الرائحة؟
انسوا خرافة "تجاذب الأضداد"... الدراسات العلمية أثبتت أننا نحب من يشبهوننا

4- شبه مع حب حالي أو قديم

يقال إن لكلّ منّا "نمط type" معيّن، نبحث عنه في الشركاء المحتملين. ينطبق ذلك على النساء أكثر من الرجال، بحسب دراسة صادرة العام 2011. وبينت الدراسة أنّ المرأة تنجذب للرجال الذي يشبهون حبيبها الحالي أو السابق، في حين يكون الرجال أقل اهتماماً بالنساء اللواتي يشبهن حبيبة حالية أو سابقة.

5- حركات اليدين

بينت دراسة صدرت هذا العام، أن من يحركون أيديهم بكثرة جذابون أكثر. وتبين ذلك في اختبار مواعدة سريع، انتهى إلى رغبة من شاركوا فيه بتجديد اللقاء مع من حركوا أياديهم بكثافة!

6- نسخ متطابقة

بعكس الفكرة الشائعة عن "تجاذب الأضداد"، بينت دراسة أن الأشخاص يشعرون بانجاذب أكبر تجاه من يشبهونهم في الشخصيات والاهتمامات، لأن ذلك يسهل عليهم مهمة فهم بعضهم البعض.

7- العيون العيون

بينت دراسة نفسية أن النظر في عيون الشخص الآخر لأكثر من دقيقتين، ترفع من احتمالات الشعور بالحب والشغف تجاهه. فالنظر في العينين يجعلنا نكتشف جوانب مجهولة في شخصية الآخر.

8- التركيز والانتباه

بينت دراسة نفسية امتدت لأكثر من 40 سنة، أن المطلقين يمنحون إنتباهاً أقلّ لشركائهم. أما من يلتفتون إلى شركائهم حين يكلمونهم عن موضوع مهما كان سخيفاً، فيتمتعون بعلاقات طويلة، وزيجات سعيدة. التركيز مع الشريك هو الحلّ لعلاقة متقدة إذاً!

9- عقدة أوديب؟

بينت دراسة من جامعة سانت أندروز أنّ الرجال ينجذبون للنساء اللواتي يشبهن أمهاتهم، وأن النساء ينجذبن للرجال الذين يشبهون آباءهن. وحتى أن الانجذاب يتأثر بعمر الأب أو الأم عند الولادة. فالنساء اللواتي أنجبهنّ أهلهنّ في عمر متقدّم (فوق الثلاثين)، ينجذبن لرجال أكبر في السنّ.

10- مقياس الجاذبية

بينت دراسة قديمة تعود للتسعينيات، أن الأشخاص الجذابين أو من يتمتعون بمواصفات جمال عالية، يجدون صعوبة في الانجذاب إلى الآخرين، خصوصاً إن كانوا جذّابين أيضاً. أما بالنسبة لمن يعدّ جمالهم معتدلاً، فيفضلون دوماً أشخاصاً من نفس مقياس جاذبيتهم.

11- الرائحة المناسبة

بيّنت دراسة صادرة عن جامعة ساوثرن كاليفورنيا أن النساء ينجذبن خلال فترة الإباضة إلى رائحة قمصان الرجال ذوي منسوب التستوستيرون (هرمون الذكورة) العالي. خياراتنا البيولوجية تتحكم بخياراتنا العاطفية أكثر بكثير مما نعتقد!

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard