شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
10 مزايا تجعل البحرين أفضل وجهة في الشرق الأوسط للمقيمين الأجانب

10 مزايا تجعل البحرين أفضل وجهة في الشرق الأوسط للمقيمين الأجانب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 27 سبتمبر 201611:39 ص
لا يمثل الراتب الكبير دائماً معيار السعادة والرضا من وجهة نظر المغتربين. ثمة عوامل أخرى قد تؤثر على حياة الناس بالإيجاب، وتجعلهم يشعرون بمزيد من الراحة والطمأنينة، وربما يدخرون أكثر إذا استطاعوا استغلال نمط الحياة في البلاد التي يعملون فيها. إذا كنت ممن يخططون للعمل في الشرق الأوسط، وعيناك مسلّطتان على الدول الخليجية المصدّرة للنفط، فقد تكون البحرين أو سلطنة عمان، الدولتين الأقل ثراءً في الخليج، في آخر سلم أولوياتك، ولكنك قد تفاجأ من احتلال البحرين صدارة الدول العربية، والتاسعة عشرة عالمياً، في تصنيف الوجهات المفضلة للمقيمين الأجانب بحسب  مؤشر إكسبات إنساي. إليكم 10 أسباب جعلت البحرين أحلى في عيون الأجانب.

السكن، آخر الهموم

تخيل أنك حصلت على عقد عمل في البحرين قادماً من الإمارات. قيمة شقتك المتواضعة حيث كنت تعيش، تتيح لك امكانية استئجار موقع راقٍ على البحر في البحرين. وإذا كنت تبحث عن موقع متميّز بعيداً عن صخب المدن التقليدية القديمة، وتبدو قلقاً من الكلفة، فالأمر مختلف في البحرين، إذ يمكنك استئجار شقة مفروشة في جزر أمواج، العرين وغيرها من المشاريع السياحية الجديدة، مقابل 1300 دولار شهرياً. تجذب هذه المناطق الباحثين عن نمط حياة آمن على الواجهة المائية، وسهولة الوصول إلى حي الأعمال المركزي بالعاصمة ومرافق الترفيه. أما لمحبي الإقامة في منطقة تعج بالمطاعم والحانات، على الطراز الغربي، فخيارهم المفضل استئجار شقة في منطقة العدلية أو الجفير بسعر يبدأ من 1000 دولار فقط. وللراغبين في الادخار، أو أصحاب الدخل المحدود، فبإمكانهم استئجار شقة سكنية عائلية من غرفتين أو 3، في المنامة أو المحافظات الأخرى، بأسعار شهرية تبدأ من 600 دولار. بينما تكفي 300 دولار، لاستئجار شقة متواضعة للعاملين بأجور منخفضة. وتعد البحرين من أكثر الدول الخليجية انفتاحاً في السماح للأجانب بتملك العقارات في منطقة المنامة الكبرى.

الحياة الرخيصة المتجددة

قد يبدو راتبك في البحرين أقل مما تتوقع، لكن لا تجعل ذلك مصدراً للقلق، فما زال بإمكانك الادخار بفضل انخفاض كلفة المعيشة. وتتميز البحرين بالتنوع الثقافي الواسع، ما يسهل عليك الاختيار ويقلل من فرص الشعور بالملل. فوجبة دسمة في مطعم شعبي، لن تكلفك أكثر من 3 دولارات فقط، وتتيح لك تذوق الأكلات الشعبية من البرياني والمجبوس والمحمر. كما تنتشر مطاعم من مختلف دول العالم تقدم وجباتها الشعبية. المطاعم الفاخرة أيضاً تراوح تكلفة الوجبة فيها بين 8 و25 دولاراً. التسوق في نهاية الأسبوع لن يكون العقبة، إذ تتوفر السلع الغذائية بأسعار مناسبة لجميع الطبقات الاجتماعية. البحرين الأرخص بين جيرانها في بيع المواد الكحولية، فما زال بإمكان المقيمين شراء عبوة بلاستيكية من الجعة الأوروبية، مثل (كارلسبرج) بدولارين ونصف فقط. والفرصة متاحة لهواة الحياة الليلية لقضاء سهرة بإحدى الحانات، بكلفة تراوح بين 25 و50 دولاراً. وتحتل البحرين المرتبة 11 عالمياً كأرخص دولة في بيع البنزين محلياً، بحسب موقع Globalpetrolprices المتخصص في أسعار الوقود. من جهة ثانية، فإن لحوم الخنزير ليست محظورة في البلاد، ويمكن اقتناؤها من بعض الأسواق. كما هنالك العديد من المطاعم للنباتيين ومحالّ لبيع المنتجات العضوية للراغبين في الطعام الصحي.

التعايش وحرية ممارسة العبادة

تستطيع أن تمارس معتقدك الديني بحرية، إذ توجد دور العبادة لمختلف الأديان السماوية، ولم تسجل على نطاق واسع حالات ترهيب أو كراهية على أساس المعتقد، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية، في تقرير السلامة والجريمة في البحرين عام 2016. وتقع في البحرين أقدم كنيسة في منطقة الخليج، بنيت قبل 100 سنة، وأسسها المرسلون الإنجيليون الأميركيون، والمعروفة اليوم باسم الكنيسة الإنجيلية الوطنية (البروتستانتية). يعود تاريخها إلى عام 1906. وفي البحرين أيضاً، المعبد اليهودي الوحيد في منطقة الخليج، بني في ثلاثينيات القرن الماضي. كما لا تزال عدة محالّ تجارية وصرافة تحمل أسماء يهودية في أحد الأزقة الضيقة في المنامة، وهو الشارع الذي كان يطلق عليه "سوق اليهود" في الماضي.

الضرائب لن تأكل راتبك

قد تقابل أجانب في البحرين يقولون إنهم يعيشون في حلم ولا يريدون الاستيقاظ منه. لا تفكر أنها مجاملة، إذ لا يوجد نظام ضريبة على الدخل كما هو الحال في دول أخرى. ومع ذلك أقرت الحكومة مؤخراً "ضريبة التأمين الاجتماعي"، التي تبلغ 1% فقط من الراتب الإجمالي الذي سوف تحصل عليه خلال 12 شهراً من العمل.

الحرية الاقتصادية وتملك المشاريع التجارية

إذا كنت تخطط للاستثمار في الشرق الأوسط، وتبحث عن بيئة اقتصادية سهلة ومريحة، فقد تواجه عقبات في بعض دول الخليج، إذا لم تكن تحمل جنسيتها. إذ لا تتيح لك القوانين تملك 100% من مشروعك التجاري، ولكن التعديلات الحكومية مؤخراً في البحرين، قد تجعل المملكة وجهتك الاستثمارية المقبلة. والخبر السار أن البحرين قد أعلنت في يوليو الماضي، أحقية الأجانب في تملك مشاريع تجارية، والاستثمار في عدة قطاعات، بنسبة ربح تصل إلى 100%. والقطاعات هي: "الإقامة والطعام، الخدمات الإدارية، الفنون والترفيه والتسلية، الصحة والعمل الاجتماعي، المعلومات والاتصالات، الصناعة التحويلية، التعدين واستغلال المحاجر، الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية، الأنشطة العقارية، وإمدادات المياه". وحازت البحرين المرتبة الأولى إقليمياً وخليجياً، والـ18 عالمياً في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2016، الصادر عن  مؤسسة هيريتاج الدولية، بفضل ما تتمتع به من كفاءة تنظيمية وحرية مالية.

سهولة الحياة وبساطتها

لن تواجه الكثير من التعقيدات الحياتية في البحرين. إذ تستطيع الحصول على متطلباتك بسهولة من دون معاناة. قد يكون مزعجاً، عندما تسمع "عذراً خدمة الاتصال الصوتي ليست متاحة في هذا البلد"، التي قد تظهر في عدة دول خليجية، عند محاولة الاتصال باستخدام التطبيقات المجانية، لكن لحسن الحظ، تتيح البحرين معظم التطبيقات مثل Whatsapp وViber وSkype. التنقلات في البلاد أسهل مما تتوقع، إذ تغطي شبكة النقل العام جميع المناطق، وتبلغ كلفة الرحلة الواحدة في حافلة مكيفة مزودة بخدمات الانترنت اللاسلكي نحو 60 سنتاً فقط. وإذا رغبت بشراء سيارة بالتقسيط للمصرف، فلن تطارد أقاربك لضمانك، كما هو الحال في دول أخرى. فالمصارف في البحرين تمنح قروضاً مقابل إثبات وجود راتب شهري يغطي قيمة القسط فقط. وإن كنت تحن لمقابلة أسرتك ولا تستطيع زيارتهم بسبب ظروف عملك، فلماذا لا تدعوهم إلى البحرين! تمنح الحكومة تسهيلات دخول لحاملي التأشيرات السياحية، والمقيمين في دول الخليج من الجنسيات المختلفة. كما تسمح لمواطني أكثر من 100 دولة الحصول على تأشيرة قبل السفر إلكترونياً أو الحصول على تأشيرة فورية عند وصولهم إلى المطار. وعملت البحرين منذ عام 2005 على تعزيز التحول الإلكتروني، واحتلت المركز الأول عربياً والثامن عشر عالمياً، في جهوزيّة الحكومة الإلكترونية  بحسب تقرير الأمم المتحدة 2014. ومن خلال هذه المنظومة الذكية، تستطيع تسديد القروض والأقساط والمخالفات المرورية والتأمين، والتكاليف عبر الانترنت دون تحمل عناء التردد على المؤسسات والانتظار البائس لفترات طويلة. التسهيلات أيضاً سارية المفعول عند شراء السلع إلكترونياً من أمريكا، فذلك لن يكلّفك أي ضرائب، بسبب اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

التنوع الثقافي والفعاليات الترفهية

في البحرين، العديد من الأندية الثقافية والترفيهية التي تقدم عروضاً للرقص وفعاليات ثقافية منوّعة. كما تحتضن البحرين الكثير من المعارض والمهرجانات الثقافية، التي تقام بصورة سنوية وتستضيف المطربين والفرق العالمية الشهيرة. وتقام بعض الحفلات بصورة مجانية للمواطنين والمقيمين، منها "مهرجان صيف البحرين" و"مهرجان ربيع الثقافة".

الشعب الودود والمتحضر

إذا احتجت مساعدة على الطريق في البحرين، فستجد الناس يقتربون منك سريعاً. وبناءً على عدة تجارب لأجانب قدموا إلى المملكة منذ سنوات، يتمتع قطاع عريض من الشعب بصفات الود وحب المساعدة تجاه الآخرين. ومن النادر أن تسمع في البلاد عن حالة اعتداء على أجنبي أو تصرف عنصري تجاههم. وانتشر منذ عدة أشهر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمقيم من جنسية عربية، يقوم بصفع عامل آسيوي وهو يغسل سيارته، لاقى إدانة شعبية واسعة. وقامت وزارة الداخلية باعتقال المتورط في الحادث بعد ساعتين فقط.

المساواة بين الرجل والمرأة

اذا كنت تشعرين بالقلق في شأن تساوي حقوقك مع حقوق الرجل عند القدوم للعمل في الخليج، فهذه القضية أصبحت مجرد ماضٍ في البحرين. تستطعين رؤية المرأة في جميع المؤسسات والشركات. كما تحصل النساء في البلاد على رواتب متساوية تماماً مع رواتب الرجال، وتتقلّد أعلى المناصب الحكومية، ويمثلن البحرين في سفاراتها بالخارج.

انخفاض معدلات الجريمة والتحرش

تصنف وزارة الخارجية الأمريكية في تقرير السلامة والجريمة في البحرين عام 2016 معدل الجريمة في البحرين بالمنخفض. وتعتبرها من البلدان الآمنة للزيارة، كما أن حالات التحرش الجنسي واعتداءات الكراهية بسبب المعتقد، ليست شائعة في البلاد.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard