شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
كيف مُنح الفنانون العرب ألقابهم؟

كيف مُنح الفنانون العرب ألقابهم؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 4 سبتمبر 201607:01 ص
ليست جديدةً ظاهرةُ إطلاق الألقاب على الفنانين، لكن معايير تلك الألقاب وكيفية إطلاقها، تغيّرت تغيّراً كبيراً. مع العلم أن هذه الظاهرة بدأت في عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته، حين كان الفنان يحصد لقبه بحسب قدراته الصوتية، أو حسّه الفني، أو نوع الأغاني والأدوار التمثيلية التي يؤديها. وغالباً، كان النقاد والكتّاب والصحافيون والمنتجون هم من يُطلقون الألقاب لدعم فنانين اجتهدوا ليستحقوا ألقابهم. ومع انتشار الانترنت والمواقع الالكترونية وغيرها، بات الجمهور ومواقع التواصل الاجتماعي ونوادي المعجبين (Fanclubs) والمنتديات، حتى الفنانون أنفسهم، هم وراء إطلاق الألقاب، التي بعضها مبالغ فيه، وبعضها في الموقع المناسب.
من كوكب الشرق إلى السندريلا والسوبر ستار... لكل لقب قصته

محمد عبد الوهاب

Abd-Al-WahabAbd-Al-Wahab حظي الفنان محمد عبد الوهاب بلقبين، الأول "مطرب الملوك والأمراء"، وأطلقته عليه الصحافة حين كان ملازماً لأحمد شوقي "بك أمير الشعراء". وأدخل شوقي عبد الوهاب قصور الأمراء والطبقة المالكة والملتحقين بها، ليصبح المطرب المفضل لكل الطبقة العليا. ولحق هذا اللقب بعبد الوهاب بعد إحيائه حفلاً في قصر ولي عهد المملكة المصرية الأمير محمد علي مطلع الثلاثينيات. أما اللقب الثاني فكان "موسيقار الأجيال"، فبعد ثورة يوليو1952 ، لم يعد عبد الوهاب يستسيغ لقب "مطرب الملوك والأمراء" لأنه بات مرتبطاً بالعصر الملكي، أو "العهد البائد". ومحا عبد الوهاب لقبه القديم وصار تدريجياً "موسيقار الأجيال".

أم كلثوم

Oum-KalthoumOum-Kalthoum كذلك حظيت فاطمة إبراهيم السيد البلتاج، (أم كلثوم)، بلقب فني واحد هو "كوكب الشرق". ومُطلق هذا اللقب مجهول، إلا أن مصدره معروف. فثمة مقهى في قلب القاهرة اسمه "كوكب الشرق"، افتتح في أواخر الثلاثينيات، ووضع صاحبه صورة كبيرة لأم كلثوم في مدخله. تسرّب اللقب إلى الصحافة، وصار معتمداً لأم كلثوم التي حظيت وحدها بين كل مطربي ومطربات مصر، بلقب رسمي منحها إياه الملك فاروق الأول، آخر ملوك مصر، حين غنت في حضوره أغنيتي "ياليلة العيد أنستينا" و"حبيبي يسعد أوقاته". فما كان من الملك، في تلك الليلة من العام 1944، إلا أن منحها أرفع وسام نسائي في مصر آنذاك "وسام الكمال"، وصارت أم كلثوم "صاحبة العصمة". وثمة رواية أخرى عن لقب "كوكب الشرق"، تقول إن سيدة حيفاوية (من حيفا) تُدعى أم فؤاد، صعدت على المسرح وقالت لها "أنت كوكب الشرق"، بعد غناء أم كلثوم على مسرح في مدينة حيفا، تلبية لدعوة وُجهت إليها من "نادي الرابطة الأدبي".

فريد الأطرش

Farid-AtrashFarid-Atrash ومن الألقاب الفخمة أيضاً في أربعينيات القرن الماضي لقب "أمير الطرب" الذي حظي به الفنان فريد الأطرش. وأطلق هذا اللقب أحد المنتجين، وكان لقباً محبباً للأطرش، واستساغه الجمهور الذي كان يعرف الأصول الأميرية لفريد الأطرش وشقيقته أسمهان، نسبة إلى أمراء آل الأطرش في مسقط رأسيهما جبل الدروز في سوريا. GIFArtist Nicknames OPTIGIFArtist Nicknames OPTI

عبد الحليم حافظ

عبدالحليم-حافظعبدالحليم-حافظ أطلق على المطرب المصري عبد الحليم حافظ لقب "العندليب الأسمر"، ليُربط جمال صوته بالعندليب المغرد وبسمرة بشرته التي كثر مدحها كدلالة على الشخصية المصرية، والجذور العربية، في مواجهة البياض الذي كان علامة على الجمال في العصر الملكي إذ كانت الأسرة الحاكمة من أصول ألبانية شقراء. احتفظ حليم بلقبه حتى اليوم، حتى أن المسلسل الذي جسد سيرته الذاتية، ولعب دوره الفنان شادي شامل، كان عنوانه "العندليب".

صباح

SabahSabah حظيت صباح بلقب "الشحرورة"، نسبة إلى عمّها الشاعر أسعد الفغالي الذي كان يحمل لقب "شحرور الوادي". كما أن مسقط رأسها هو قرية بدادون، قرب قرية وادي شحرور في لبنان، فأصبحت المنطقة مصدر لقبها. أما اسم صباح (اسمها الأصلي جانيت فغالي)، فنالته المطربة الراحلة من المنتجة آسيا داغر، بعد استفتاء جماهيري.

فيروز

FairuzFairuz أطلق الشاعر سعيد عقل لقب "سفيرتنا إلى النجوم" على فيروز، وبقي يستخدم للإشارة إليها لسنوات طويلة. يطلق عليها البعض لقب "عمود بعلبك السابع"، لكنّ المصريين يسمونها عادة "السيدة فيروز"، للتقريب بينه وبين اللقب العام لأم كلثوم "الست".

فريد شوقي

Fareed-ShawkiFareed-Shawki كان زملاء الممثل الراحل فريد شوقي ينادونه "يا ملك"، فالتصق به اللقب. ولقّب شوقي أيضاً بـ"ملك الترسو"، والترسو هو الدرجة الثالثة في صالات السينما، والمقصود أن شوقي كان البطل الأكثر شعبية في السينما المصرية، وجمهوره كان يرتاد دور عرض الدرجة الثالثة لرخص أسعارها. وأطلق هذا اللقب على الممثل من قبل موزعي الأشرطة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وتداوله النقاد والصحافيون.

سعاد حسني

Souad-HosniSouad-Hosni حظيت الممثلة المصرية سعاد حسني بلقب "السندريلا" الذي أطلقه عليها رئيس تحرير مجلة "الموعد" الصحافي اللبناني محمد بديع سربيه. وكان سربيه كلما كتب عنها، استخدم لقب "السندريلا الناعمة".

رشدي أباظة

Abaza-2Abaza-2 حصل الممثل المصري رشدي أباظة على لقب "الدونجوان" لوسامته وزيجاته المتعددة ببعض الفنانات الشهيرات خلال الستينيات، ومن بينهن الراقصة تحية كاريوكا والراقصة الراحلة سامية جمال والمطربة صباح.

فاتن حمامة

Faten-HamamaFaten-Hamama تأخرت الممثلة المصرية فاتن حمامة في الحصول على لقب رنان، ولكن في أواخر السبعينيات ألصق بها لقب "سيدة الشاشة العربية" وصار جزءاً لا يتجزأ من اسمها، وأكسب موهبتها الفنية هالة من الاحترام.

عادل إمام

Adel-ImamAdel-Imam حظي الممثل المصري عادل إمام بلقب "الزعيم" في التسعينيات، بعدما انفرد بنجوميته من بين الممثلين لنحو 20 عاماً. ومصدر اللقب هو مسرحيته الشهيرة "الزعيم" التي استمر عرضها سنوات عديدة في مصر وعدد من الدول العربية. وتقبل الجمهور والصحافيون والمنتجون لقب "الزعيم" وصار علامة على عادل إمام الذي سمى مسرحه في شارع الهرم "شارع الزعيم".

أحمد زكي

Ahmad-ZakiAhmad-Zaki أعطى منتجون لقب "النجم الأسمر" للممثل أحمد زكي بعد سنوات طويلة من العمل الشاق أوصلته إلى نجوميته. وبدأ إطلاق هذا اللقب عليه بعد فيلمه السينمائي الشهير "النمر الأسود" العام 1985، وكان تحريف اللقب أكثر قبولاً فصار "النجم الأسمر".

نبيلة عبيد ونادية الجندي

نادية-الجندي-ونبيلة-عبيدنادية-الجندي-ونبيلة-عبيد اعترفت الممثلة نبيلة عبيد بأنها هي من أطلقت على نفسها لقب "نجمة مصر الأولى" حين كانت تخوض صراعها الشرس مع زميلتها نادية الجندي، للتربع على عرش السينما التجارية في الثمانينيات. في المقابل، أطلقت الجندي على نفسها لقب "نجمة الجماهير" في سياق الحرب الباردة ذاتها. وبقيت كل من الجندي وعبيد تحملان اللقبين حتى الآن.

حنان الترك

Hanan-TurkHanan-Turk حظيت الممثلة المصرية حنان الترك بلقب "سمراء النيل"، وأطلقه عليها الممثل الراحل أحمد زكي في تسعينيات القرن الماضي. ولكن بعد ارتدائها الحجاب، باتت بحاجة إلى لقب آخر يلائم أسلوب حياتها الجديد.

كاظم الساهر

Kazim-Al-SaherKazim-Al-Saher حظي المطرب العراقي كاظم الساهر بلقب "قيصر الأغنية العربية" من الشاعر نزار القباني، واختصاراً لُقّب بالـ"قيصر". والرواية الثانية تقول إن إحدى المجلات الفنية أطلقت اللقب، واستساغه الساهر وجمهوره.

جورج وسوف

George-WassoufGeorge-Wassouf أطلق الأديب والصحافي اللبناني الراحل جورج إبراهيم الخوري على المطرب جورج وسوف لقب "سلطان الطرب"، باعتبار أن من يسمعه "يسلطن".

راغب علامة

Ragheb-AlamehRagheb-Alameh أطلق جورج إبراهيم الخوري على راغب علامة لقب "السوبر ستار" لأنه مميز في شخصيته الفنية وأسلوبه الغنائي.

نجوى كرم

Najwa-KaramNajwa-Karam كذلك أطلق الخوري على نجوى كرم لقب "شمس الأغنية اللبنانية"، تيمّناً بعنوان أغنيتها "طلي علينا طلي يا شمس الغنّية" التي أصدرتها العام 1992.

محمد منير ومصطفى قمر

Mustafa-amar-Mohamad-MunirMustafa-amar-Mohamad-Munir حصل المطرب المصري محمد منير على العديد من الألقاب، منها "الملك" والكينغ" و"صوت مصر" و"ابن النيل"، وغيرها. ورغم اشتهاره بلقب "الكينغ"، إلا أن مصطفى قمر تشارك معه ذلك اللقب، ومنح لقب "ملك البوب" و"ألفيس بريسلي الشرق".

عاصي الحلاني

Assi-HelaniAssi-Helani حصل المغني اللبناني عاصي الحلاني على لقب "فارس الأغنية العربية" من خلال جمهوره أيضاً، وذلك لارتباطه الشديد بالخيل والاستعانة به في أغانيه المصورة.

اليسا

ElissaElissa أطلق الجمهور على المغنية اللبنانية اليسا لقب "ملكة الإحساس"، وذلك بسبب أغنياتها الرومانسية وإحساسها المرهف. وأطلقت اليسا في الأيام القليلة الماضية أغنية حملت عنوان "ملكة الإحساس"، لتوثق بذلك لقبها.

نوال الزغبي

Nawal-ZoghbiNawal-Zoghbi حملت المغنية اللبنانية نوال الزغبي لقب "النجمة الذهبية" بسبب لون شعرها. واستساغ جمهورها هذا اللقب واعتقد أنها تستحقه، فبدأ باستخدامه في كل مناسبة.

هيفا وهبي

Haifa-WehbeHaifa-Wehbe نُسب إلى الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني إطلاقه على الفنانة اللبنانية هيفا وهبي لقب "المرأة الظاهرة" الذي لم يفهمه كثيرون، ولكنه لا يزال يصاحب هيفا في بعض الصحف المصرية. أما لقبها الآخر والأكثر انتشاراً فأطلقه عليها جمهورها ومعجبوها Fanclub، وهو Diva.

تامر حسني

تامر-حسنيتامر-حسني للفنان المصري تامر حسني وضع خاص بين ذوي الألقاب، فهو يمتلك أكثر من 10 ألقاب في صفحات الانترنت، وبين معجبيه، من بينها "الساحر"، و"مطرب الجيل"، و"البرنس"، و"مطرب القلوب".

أحمد دوغان

أحمد-دوغانأحمد-دوغان حمل المطرب اللبناني أحمد دوغان لقب "العندليب الأشقر"، تيمّناً بالمطرب الراحل عبد الحليم حافظ صاحب لقب "العندليب الأسمر"، وباعتبار أن دوغان صاحب بشرة بيضاء وشعر أشقر.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard