شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
فساتين الـMet Gala المضيئة، وكل ما تحتاجون معرفته عن هذا الحدث السنوي

فساتين الـMet Gala المضيئة، وكل ما تحتاجون معرفته عن هذا الحدث السنوي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 31 مايو 201704:34 ص
شهدت مدينة نيويورك ليل الثاني من مايو الجاري، أهم حدث في عالم الموضة والأزياء، حفل الـ"ميت غالا" Met Gala السنوي. واجتمع عدد كبير من أشهر الشخصيات العالمية، وساروا على السجادة الحمراء، لتنقل الحفل شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم. هذا العام كان موضوع الحفل صناعة الأزياء اليدوية مقابل الآلة، والموضة في عصر التكنولوجيا Manus x Machina: Fashion in an Age of Technology. وتقيّد معظم المدعوين بالموضوع، وارتدوا ما يتلاءم معه، فبعضهم بدا بإطلالات مبتكرة والبعض الآخر ظهر بإطلالات غير موفقة. ولوحظ غياب تام للمصممين العرب عن الحفل، باستثناء فستان واحد للمصمم اللبناني زهير مراد.

عن الحفل

يحتفل معهد الأزياء the Costume Institute التابع لمتحف ميتروبوليتان للفنون Metropolitan Museum of Art منذ نحو سبعين عاماً بالـMet Gala أو الـ "ميت بول" Met Ball، الذي تأسس عام 1948 ويقام يوم الاثنين الأول من شهر مايو كل عام. يعتبر الـMet Gala بمثابة حفل الأوسكار لصناعة الأزياء والموضة، فهو الأهم على الإطلاق في عالم الأزياء، إذ يجمع مشاهير هوليوود والعالم لجمع التبرعات للمتحف. وفي كل عام يختار المتحف موضوعاً للحفل، ليقوم المشاهير بارتداء ما يتناسب معه.

الأزياء

موضوع الصناعة اليدوية للأزياء مقابل صناعة الآلة، الذي اختاره المنظمون يهدف للفت الانتباه إلى أن بعض المفاهيم الأساسية في صناعة الأزياء تغيرت، كالمفهوم الرائج أن الصناعة اليدوية هي أفخم وأغلى من الآلية، وأنها للنخبة فقط، بينما الآلة هي للتصاميم المستقبلية والإنتاج الأوسع انتشاراً والمتاح للجميع. لكن الآلات تقدم اليوم نتائج رائعة وتفاصيل في منتهى الدقة، وفي بعض الأحيان إنتاج فستان على الآلة يأخذ وقتاً أطول من تفصيله يدوياً. تعددت مواضيع الحفل عبر السنوات، وتنوعت بين المرأة الأمريكية، والأبطال الخارقين الـSuperheroes، والثقافة الصينية، وتكريم المصممين الراحلين كألكسندر مكوين، وعصر نابليون، وغيرها.

الدعوات

تراوح لائحة الحضور بين600 و700 شخص، من أهم الممثلين والفنانين ومصممي الأزياء. وما على الراغبين في حضور الحفل سوى تحضير 30000 دولار أمريكي سعر تذكرة الحفل هذا العام، وأخذ موافقة أنا وينتور Anna Wintour، وهي رئيسة تحرير مجلة فوغ Vogue الأمريكية، ورئيسة معرض الأزياء Costume Institute  في متحف ميتروبوليتان للفنون، التي تقرر لائحة الحضور. معظم التذاكر يتم شراؤها من كبرى دور الأزياء والشركات مثل شانيل Chanel وفيرساتشي Versace  وغيرها، والتي تقدمها للمشاهير ليحضروا الحفل ويتألقوا بتصاميمهم. ومن قواعد الحفل، حضور المشاهير من دون أي مرافقة أو مديري أعمال أو غيرهم من طاقم العمل. يذكر أنه تم جمع 12.5 مليون دولار العام الماضي من التبرعات، وهي كافية لتغطية المصاريف السنوية للمتحف.

التحضيرات

يستغرق تحضير الحفل نحو 8 أشهر من العمل المتواصل من فريق مجلة فوغ ومتحف ميتروبوليتان، للحصول على حفل بالمستوى المطلوب، وتقدر تكاليفه بمليوني دولار. ويقام العشاء كل عام في قاعة مختلفة من المتحف، ويحضّر الديكور بما يتلاءم مع الموضوع السنوي المختار، كذلك قائمة الطعام. عادةً يقدم العشاء ويرفع كما هو، فلا أحد من الضيوف يأكل أي شيء، إما بسبب توترهم أو ملابسهم الضيقة التي لا تحتمل أي غرام زائد.

ماذا يحصل في الحفل؟

لا أحد يعلم ماذا يحصل تماماً في الحفل، فالتغطية الإعلامية تنتهي بعد السجادة الحمراء، وحتى العام الماضي كان ممنوعاً على الحاضرين نشر أي صورة على مواقع التواصل الاجتماعي. ومعروف أنه يتم استقبال المدعوين في البداية في حفل كوكتيل، ثم يقومون بجولة على المعرض، ثم العشاء، كما يتم تقديم عروض غنائية وترفيهية.

وهل للعالم العربي حصّته؟

مع أن الكثيرات من نجوم الصف الأول يرتدين فساتين المصممين إيلي صعب وزهير مراد وريم عكرا وغيرهم من المصممين اللبنانيين والعرب، فإن حضور المصممين العرب في حفل الـ"ميت غالا" يكاد يكون معدوماً، واقتصر على بعض المشاركات كفستان جنيفر لوبيز Jennifer Lopez عام 2010، وفستان كاسي Cassie  العام الماضي، وفستان Hannah Davis هذا العام. [caption id="attachment_56671" align="alignnone" width="700"]hannah davishannah-davis-in-zuhair-mrad-2016 Hannah Davis في فستان للمصمم زهير مراد 2016[/caption] [caption id="attachment_56647" align="alignnone" width="700"]jlo jlo في Met gala 2010 بفتسان من تصميم زهير مراد[/caption] [caption id="attachment_56643" align="alignnone" width="700"]Cassie Cassie في Met gala 2015 بفتسان من تصميم زهير مراد[/caption]

أجمل الفساتين في الميت غالا Met Gala هذا العام

تميزت إطلالات هذا العام بالتصاميم المستقبلية للفساتين، كفستان Claire Danes من زاك بوزن Zac Posen الذي يضيء بالليل، فكان متماشياً جداً مع موضوع الحفل، وفستان العارضة كارولينا كوركوفا Karolina Kurkova من ماركيزا Marchesa بالتعاون مع IBM، الذي يتفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي، فتتغير أضواء زهور الفستان كلما غرد المتابعون على تويتر. إلى جانب التكنولوجيا، برزت بعض الإطلالات الأخرى كفستان كيم كارداشيان من بالمان، وفستان نيكول كيدمان من الكسندر مكوين، وبيونسيه التي تألقت في فستان طويل من جيفنشي... [caption id="attachment_56710" align="alignnone" width="634"]الملكة رانيا33C475A600000578-3570703-image-a-1_1462260668144 الملكة رانيا ترتدي فستان من تصميم Valentino[/caption] [caption id="attachment_56655" align="alignnone" width="700"]نيكول كيدمان نيكول كيدمان في فستان من Alexander McQueen[/caption] [caption id="attachment_56654" align="alignnone" width="700"]كندل جنر كندل جنر في فستان من فيرساتشي Versace[/caption] [caption id="attachment_56653" align="alignnone" width="700"]بيونسيه Beyonce بيونسيه Beyonce في فستان من جيفنشي Givenchy[/caption] [caption id="attachment_56652" align="alignnone" width="700"]Zoe Saldana Zoe Saldana بفستان من DolceGabbana[/caption] [caption id="attachment_56651" align="alignnone" width="700"]Maria Sharapova Maria Sharapova ترتدي فستان أحمر من Juan Carlos Obando[/caption] [caption id="attachment_56649" align="alignnone" width="700"]Kendall Jenner Kendall Jenner بفستان من فيرساتشي Versace مع Cindy Crawford[/caption] [caption id="attachment_56648" align="alignnone" width="700"]Karolina Kurkova Karolina Kurkova في فستان يتفاعل مع تويتر من ماركيزا Marchesa وIBM[/caption] [caption id="attachment_56646" align="alignnone" width="700"]Hailey Baldwin Hailey Baldwin بفتسان من Tommy Hilfiger[/caption] [caption id="attachment_56645" align="alignnone" width="700"]Claire Danes Claire Danes في فستان يضيء في الليل من زاك بوزن Zac Posen[/caption] [caption id="attachment_56644" align="alignnone" width="700"]Claire Danes Claire Danes في فستان من Zac Posen[/caption] [caption id="attachment_56642" align="alignnone" width="700"]Brie Larson Brie Larson بفستان من Proenza Schouler[/caption] [caption id="attachment_56641" align="alignnone" width="700"]Blake Lively Blake Lively في Burberry[/caption] [caption id="attachment_56640" align="alignnone" width="700"]Bee Shaffer Bee Shaffer بفستان من Alexander McQueen[/caption] [caption id="attachment_56639" align="alignnone" width="700"] Kim Kardashian كيم كردشيان في فستان من بالمان Balmain[/caption] [caption id="attachment_56638" align="alignnone" width="700"]Gigi Hadid Gigi Hadid في فستان من تومي هيلفيغر Tommy Hilfiger وزين مالك يرتدي فيرساتشي Versace[/caption]

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard