شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
بائع فاكهة مصري قسّم متجره بين الفاكهة والكتب القديمة

بائع فاكهة مصري قسّم متجره بين الفاكهة والكتب القديمة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 25 يونيو 201604:31 م
ربيع محمود عبد الرحيم بائع فاكهة من نوع خاص. تفاصيل محله لبيع الفاكهة في منطقة العجوزة بالجيزة تكشف عن عشقه للقراءة منذ الصغر وجمع الكتب القديمة. ربيع محمود عبد الرحيم - بائع خضار وفواكهIMG_20160227_190234

القراءة غذاء العقل

"القراءة غذاء العقل"، قال ابن الـ45 عاماً لرصيف22، متحدثاً عن عشقه للقراءة منذ الصغر، ومشيراً إلى أهميتها من أجل تنمية الفكر ومعرفة التعامل مع الغير. كما أكد أن القراءة مفيدة في تنمية الأخلاق ومعرفة ثقافات الآخرين. ربيع محمود عبد الرحيم - صورة 2IMG_20160227_193147 ربيع محمود عبد الرحيم - صورة 3IMG_20160227_190448 وروى أنه يحب القراءة في جميع المجالات وليس في مجال بعينه، فهو قرأ كتباً تاريخية ودينية وسياسية وقانونية. وينوي تحقيق حلمه وهو إنشاء مكتبة تضم المئات من الكتب النادرة والقديمة.

رحلة التأسيس والتجميع

رحلته مع تجميع الكتب بدأت قبل عشرين عاماً على حد قوله. وأكد أنه بدأ في تجميع الكتب منذ التسعينيات من القرن الماضي، وعلى نحو يومي إذ كان يذهب فور انتهاء دوام عمله في محل الفاكهة إلى سور الأزبكية لشراء الكتب. ولفت إلى أن أكثر من 75% من كتبه جمعها من باعة الكتب القديمة أو المستعملة، وبالأخص كتب التاريخ والحضارات. وتابع أنه كان يشعر بحزن شديد عندما يجد مَن يقوم بالاستغناء عن الكتب أو بيعها أو رميها. ربيع محمود عبد الرحيم - كتاب قديمIMG_20160227_193052 ربيع محمود عبد الرحيم - كتب قديمةIMG_20160227_190420 "الكتب هي الثروة الحقيقية التي يتركها لنا الآخرون"، قال مضيفاً أنه عُرض عليه أكثر من مرة بيع مكتبته ولكنه رفض، لأنها "الكنز الحقيقي الذي يصعب جمعه مرّة أخرى".

أنيس منصور وعباس العقاد والطرابيلي

"حبيب قلبي عباس العقاد". هكذا عبّر عبد الرحيم عن حبه للكاتب الشهير عباس محمود العقاد، مؤكداً أنه من أفضل الكتّاب الذين استفاد من كتبهم. وأضاف أن الكاتب الصحافي عباس الطرابيلي هو الآخر من أفضل الكتاب الذي قرأ لهم وبالأخص كتابه "شوارع لها تاريخ". ربيع محمود عبد الرحيم - مكتبة كتب قديمةIMG_20160227_190652 واعتبر أن الكتّاب أنيس منصور وعبد الحميد جودة السحار وأحمد بهجت هم من أفضل كتّاب الوطن العربي، وأنة استفاد كثيراً من مؤلفاتهم. أما في ما يخص الروايات، فرواية كليلة ودمنة هي الأحب إليه.

شباب الوطن العربي

"القراءة تظهر الأخلاق الحميدة، وتجعلك تنظر بدقة إلى ما يحدث". جملة وجهها عبد الرحيم إلى شباب الوطن العربي، مطالباً إياهم بالحرص على القراءة لأنها ترفع الأخلاق. فبرأيه: "نحن حالياً نفتقد الأخلاق وهنالك أزمة حقيقية في الأخلاق وهي سبب ما نحن فيه من مشاكل". وطالب بقراءة الكتب التاريخية "لمعرفة تاريخنا والتعلم من أخطاء الماضي وتجنبها".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard