شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
5 مطاعم شعبية في القاهرة ينصحنا بها ناقد الطعام عمرو حلمي

5 مطاعم شعبية في القاهرة ينصحنا بها ناقد الطعام عمرو حلمي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رود تريب

الخميس 11 أغسطس 201612:52 م

"الأكل حياة" هو شعاره، وسلسلة مقالات يكتبها على أحد المواقع العربية، يقوم من خلالها عمرو حلمي بنقد المطاعم في مصر وخارجها، بمهنية وحيادية، بعيداً عن مجاملة أصحابها، وهذا ما يجعل القارئ يثق في آرائه.

يعتمد حلمي في الدرجة الأولى على حاسة التذوق العالية، التي يعتبرها موهبته منذ الطفولة، حين كان متذوق طعام الأسرة وناقده. عمل في مجالات عديدة قبل أن يصبح ناقد طعام، درس التمثيل والموسيقى والرقص، وبدأ رحلته الفعلية في مجال الأكل والمطبخ، قبل ثلاث سنوات. 

كيف أصبح ناقد طعام؟

كأي عازب يعيش بمفرده، لم يكن عمرو يطبخ بشكل يومي، كان يلجأ إلى المطاعم ليتذوق ويكتشف أصنافاً عدة وينشر آراءه في ما بعد على صفحته الشخصية على موقع Facebook. فأصبح مصدراً موثوقاً به، وازداد عدد متابعيه، بعد أن أنشأ صفحة "الأكل الفشيخ" The Sexy Food.

"كنت سعيداً جداً عندما وجدت أن غالبية الشروط تتوفر فيّ، التذوق ومهنة الصحافة أساسيان، فناقد الطعام هو صحافي متخصص في المطبخ"، يقول عمرو لرصيف22. التحق عمرو بدورات طبخ عدة. يقول:"رغم المجهود والطاقة اللذين أبذلهما، أحتاج إلى دروس وشهادات لتكبر صدقيتي لدى المتلقي المصري والعربي عموماً، وهنا تكمن أهمية دورات الطبخ التي تسمح لي باكتشاف مطابخ عالمية وتذوقها".

5 أماكن شعبية في القاهرة ينصحنا بها عمرو حلمي

افضل مطاعم القاهرة - مطاعم شعبية في القاهرة ينصحنا بها عمرو حلمي - كبابجي

مطعم "صبحي كابر"

اشتهر هذا المطعم بعد إقفال مطعم "البرنس" المشهور. يقع في روض الفرج في حي شبرا الشهير. أفضل ما يقدمه "صبحي كابر" هو طبق الكبدة والسجق المشوي، وطبق الملوخية. يقدمها أمام الزبون ويضيف "الطشة"، كمن يقوم بعرض في السيرك، وهذا ما أعجب حلمي، الذي يقول إن "المكان سيئ نوعاً ما نظراً لضيقه، والخدمة ضعيفة، إلا أن لذة الأكل تنسي الزبون كل ما هو سيئ". أما الأسعار فهي في متناول الجميع، تبدأ من عشرات الجنيهات وتصل إلى 50 بحسب الأصناف المطلوبة، (ما يعادل 3 إلى 6 دولارات(.

افضل مطاعم القاهرة - مطاعم شعبية في القاهرة ينصحنا بها عمرو حلمي - Farhat

مطعم فرحات للحمام

لهذا المطعم فروع كثيرة، أفضلها فرع حي الحسين في القاهرة. هو مطعم عريق يقدم وجبات الحمام المحشي بالزبدة أو الفريك. يشدد عمرو على جودة الأكل ولديه الملاحظة نفسها على المكان. فهو "ضيق جداً لأنه يعتبر أول فروع فرحات، على خلاف بقية فروعه الكبيرة، لكن لحمام فرع الحسين مذاقاً خاصاً" وسعره 35 جنيهاً مصرياً (ما يعادل خمس دولارات(.

افضل مطاعم القاهرة - مطاعم شعبية في القاهرة ينصحنا بها عمرو حلمي - مطعم فرحات للحمام

فسحة سمية

هو مطعم صغير معروف لدى رواد وسط القاهرة. تطبخ سمية، صاحبته، كل الوجبات بنفسها، غالبيتها مصرية مع بعض الإضافات الجديدة والغريبة كالشوكولاته مثلاً. لكن الأكل الشعبي مقدس لديها، وتميز مطعمها الوصفات المصرية التي تتشبث بها. يعتبرها عمرو كـ"الأم أو الأخت التي تطبخ ما يفتقده هو في بيته"، ويفضل الذهاب يوم الخميس الذي تسميه سمية "المسمط". والمسمط في مصر هو المكان الذي يقدم وجبات الكلاوي والكوارع وما شابه، ثم يوم السبت الذي تقدم فيه "الرقاق بالبط" والمحشي، أكثر الوجبات شهرة في مصر. الأسعار تبدأ من 20 جنيهاً وتصل إلى 50 أو 60 (ما يعادل 7 دولارات أميركية).

ويمبي للفول والطعمية

أشهر وأرخص الوجبات المصرية تقدم على عربات. وويمبي عربة فول في حي امبابة، لكن شهرتها تتخطى حدود هذا الحي. تقدم أطباق الفول بالزيت الحار أو الطحينة، مع سلطات طحينة وبطاطس، والمقبلات الشعبية الموجودة في غالبية مطاعم وعربات الفول. الأسعار تبدأ من جنيه واحد (ما يعادل 0،14 دولار(.

الابتي للتمر الهندي

محل صغير مشهور في حي الحسين، يقصده الزبائن في أيام الحر الشديد. يقدم عصير التمر الهندي في كوب عريق يسمى باللهجة المصرية "الكوز"، كمية كافية لتروي العطش. العصير طبيعي 100% ولا يحتوي على إضافات، والكوب بجنيهين (ما يعادل 0،27 دولار(.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard