شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 26 أغسطس 201610:20 ص
MAIN_Breastfeeding2

الرضاعة في الأماكن العامة: حق لك ولطفلك

صدر المرأة أعطي دوراً جنسياً بحتاً، وهذا ما جعل البعض يتناسى أنه وجد أولاً لإطعام رضيعها، وهذه صفته الأولى وغايته الأهم… عن حق الأمهات في الرضاعة علناً في لبنان والعالم العربي.

Raseef-22-(movies)

الجنس في السينما العربية

الجنس جزء أساسي من تكوين السينما العربية. وعلى مدار عقود طويلة قدمت السينما العربية الجنس في سياقات متعددة، فتحت الباب لفانتازيات مختلفة، وخلقت أيقونات للإغراء أثرت على وعي الملايين من المشاهدين بالجنس. خط زمني يوضح تاريخ تعامل السينما العربية مع الجنس، والمعارك التي خاضتها مع الرقابة.

MAIN_ISIS-is-US

هل نختلف كثيراً عن داعش؟

هل ما نغرسه في أبنائنا وما نقوم به من ممارسات يومية في حياتنا، يختلف في جوهره عن ما تقوم به داعش بشكل أكثر فظاظة وبشاعة؟ إن النقائص العديدة التي نراها في مجتمعاتنا، والتي سنعرض بعضها هنا، تمهد عقول الكثيرين من الأجيال الجديدة لتتقبل فكر داعش دون أي مقاومة.

MAIN_-ARAMCO-Compound_Christopher-Rose_FlickrMAIN_-ARAMCO-Compound_Christopher-Rose_Flickr

"الكمباوند" أسوار آمنة للأجانب في السعودية

"مجتمع متحرّر داخل مجتمع محافظ، محمي بأسوار شائكة، مخصصّ فقط لذوي الدخل المرتفع من الأجانب في السعودية". بهذه العبارة يصف الخبير العقاري عبدالله الراجح، المجمعات السكنية Compounds الخاصة بالأجانب التي تقع داخل المدن الرئيسية، والتي تعدّ عالماً مجهولاً للكثير من المقيمين والسعوديين.

MAIN_AFPMAIN_AFP

أبرز المجموعات الناشطة في انتفاضة بيروت 2015

لم يتوقع الشباب الذين أطلقوا حملة "طلعت ريحتكم" من أجل حلّ أزمة النفايات في لبنان، أن يتحوّل الحراك من مطلب بيئي إلى اعتصام شبه مفتوح يحمل شعار "الشعب يريد إسقاط النظام". إليكم أبرز المجموعات التي ظهرت بشكل منظم في التحركات.

MAIN_WhatIsIsrael

إسرائيل، ماذا نعرف عنها وماذا نتعلم منها؟

جلّ ما يسمعه العرب عن إسرائيل يتعلق بمشكلات الاحتلال. لكن هناك وجهاً آخر لإسرائيل لا يعرفه الكثيرون من العرب، فهذه الدولة صغيرة الحجم، والمحدودة الموارد والمحاطة بالأعداء، تمكنت من بناء صرح اقتصادي وعلمي وصناعي وعسكري، عجزت عن مماثلته الدول العربية، التي يمتلك بعضها موارد بشرية واقتصادية أكبر بكثير مما لدى إسرائيل.

MAIN_Marriage-Age-2

هل هناك سن مثالي للزواج؟

الكثير من الأمهات والآباء في العالم العربي يخشون، ولو ضمنياً، أن تصطدم بناتهن بحائط الثلاثين وهن بلا زواج. ولا يسلم الأبناء من هذا القلق، إلا أن وضعهم أقل حساسية، فالحائط عندهم يظهر في سن الأربعين. ولكن، من قال إن الزواج السعيد يبدأ في العشرين؟ ومن وضع الثلاثين أو الأربعين كمؤشر لفشل الزواج؟

MAIN_-Jewish-Artist_Christopher-Rose_Flickr

أين اختفى جميع اليهود الذين نجحوا كفنانين في البلدان العربية؟

ترجمة لمقال نُشر في هاآرتس وحمل عنوان "رجوعاً إلى العصر الذهبي، أين اختفى جميع اليهود الذين نجحوا كفنانين في البلدان العربية"، يعرض رحلة بحث الصحافي والمخرج من أصل مصري إيال ساجي بيزاوي، عن الفنانين اليهود الذين امتلأت بهم الدول العربية في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين.

MAIN_telfaz11

تلفاز 11: لقاء السعودي بأناه العليا

تلفاز11، قناة سعودية على الإنترنت تتلاعب بخفة بالتابوهات المعتادة: الجنس، السياسة والدين. كثيراً ما تجد المشاهد السعودي في أعمالهم، لأنها بطبيعتها تفاعلية، يواسونه في الكفاح ضد الملل اليومي والثبات الرتيب، ثم يسخرون منه أحياناً أخرى، حينما يمارس بوليسيته ضد فنهم. هذا الصراع الأخير يأخذ أشكالاً عدة في إنتاجهم المرئي، نسميه هنا لقاء السعودي بأناه العليا.

Main_CristianoRonaldo

قل لي أي ملابس داخلية ترتدي أقل لك من أنت

السروال التحتي للرجال مرّ في الحقيقة بمراحل عدة، أعيد ابتكاره مراراً وتكراراً عبر التاريخ، متأثراً بالثقافة الاجتماعية المختلفة في كل مرحلة، ليصل إليكم اليوم حاملاً بصمات التاريخ الاجتماعي في قطعة القماش الملتصقة بأجسامكم.

MAIN_Signpost-algeria_lionel.viroulaud_flicker

7 أماكن عليكم زيارتها في الجزائر العاصمة

تشهد مدينة الجزائر في السنوات الأخيرة أعمال تحديث كثيرة، أماكن يُعاد بناؤها أو ترميمها وأماكُن أخرى تُمحى لتقوم مكانها منشآت جديدة، غالباً ما تكون للترفيه أو للأعمال. ما هي أهم 7 أماكن على السائح زيارتها في هذه المدينة؟

MAIN_BooksForSummer

خمس روايات مترجمة اخترناها لكم لعطلة الصيف

محتارون فيما تقرأونه؟ رصيف22 يختار لكم 5 روايات مترجمة إلى العربية ستحبونها: عندما بكى نيتشه، مخاوفي السبعة، جامع الفراشات، صلاة لأجل المفقودات، وملعون دوستويفسكي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard