شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
10 وصفات عالمية لصحن التبولة

10 وصفات عالمية لصحن التبولة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 29 يونيو 201701:48 ص

في وقتٍ يدور صراع شرق-أوسطي على صحن ”أطيب تبولة”، بين دول عدة تنسب هذا الطبق إليها، مثل لبنان وسوريا وفلسطين وإسرائيل، أخذت التبولة تتصدر لوائح الطعام في أفخر المطاعم، وتتوسط موائد العائلات في دول أوروبية وأمريكية وأسترالية عدّة. إليكم بعض وصفات التبولة المعدّلة، من مختلف المطابخ العالمية.

مكونات التبولة الأساسية: بقدونس مفروم + نعناع مفروم (اختياري) + طماطم مقطعة مكعبات صغيرة + بصل مفروم ناعم + برغل ناعم + عصير حامض + زيت زيتون + ملح + بهار، بالكمية التي تناسب أذواقكم.

1) شوربة التبولة

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - شوربة التبولة

مكونات التبولة + خيارمقطّع + مرقة الخضار + 2 فص ثوم

طريقة التحضيرأقلوا الثوم والبصل في زيت الزيتون على النار مدة دقيقتين وقبل أن تشقرّ المكعبات أضيفوا مرقة الدجاج السائلة والنعناع والبقدونس وعصير الحامض، واتركوا المزيج يطهو مدة 15 دقيقة. عند ذاك رشوا الملح والبهار وأضيفوا مكعبات الطماطم والخيار واخلطوا المزيج من حينٍ لآخر دقيقتين أو ثلاثاً. الآن أريحوا ملعقة كبيرة من البرغل المسلوق في قعر وعاء واسكبوا الشوربة فوقه، ثمّ رشوا أوراق البقدونس الطازجة والقليل من زيت الزيتون البكر.

2) تبولة بالفليفلة والدجاج

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة بالفليفلة والدجاج

مكونات التبولة + شرائح صدر الدجاج المشوي + فليفلة حمراء مفرومة مكعبات + خيار مفروم دوائر

طريقة التحضير: اسلقوا البرغل في مياه مغلية مدة 15 دقيقة على النار، وما إن يبرد، أضيفوه إلى باقي المكونات وامزجوه جيداً. يؤكل كسلطة باردة خفيفة أو حتى كطبق مكتمل فاتر بعض الشيء.

3) تبولة مع الخضار المشوية

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة مع الخضاء المشوية

مكونات التبولة + شرائح الكوسا والباذنجان + شرائح الفليفلة + قبعات الفطر + جزر مقطّع + خيار مقطّع + جوز مفروم، مع فرم البصل شرائح واستبدال الطماطم بالطماطم الكرزية.

طريقة التحضيرتبدأون بشَي شرائح الكوسا والباذنجان والبصل والفطر والطماطم، المطلية بزيت الزيتون والمملحة، على المشواة أو في الفرن ووفق الدقائق التي يحتاجها كل صنف خضار. في ذلك الوقت قلّبوا الجوز على النار مدة 3 دقائق، قبل تقطيع الخضار المشوية إلى شرائح مصغرة والطماطم الكرزية إلى أنصاف. بعدها يحين وقت مزج الخضار المشوية بالنعناع والبقدونس وباقي المكونات مع البرغل المسلوق. رشة من مكسرات الجوز، ويصبح بالإمكان التهام التبولة في خبزة البيتا أو كما هي.

4) تبولة بالإدامامي وجبنة الفيتا

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة بالإدامامي

مكونات التبولة + صلصة البيستو + جبنة الفيتا + حبيبات الإدامامي + خبزة البيتا، مع تفضيل الطماطم الكرزية والبصل الأخضر.

طريقة التحضيرتبدؤون بمزج البيستو مع عصير الحامض، ثم تضيفون الصلصة إلى البرغل المنقوع بمياه مغلية والطماطم ومكعبات الفيتا والحمص ودوائر البصل الأخضر وأوراق البقدونس والنعناع المفرومة وحبيبات الإدامامي الناضجة. يوضع الخليط في أنصاف خبز البيتا، ومنه إلى أفواهكم.

5) فلافل التبولة

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - فلافل تبولة

مكونات التبولة + أقراص الفلافل الجاهزة + خيار + اللبن الطبيعي، مع استبدال البرغل بالكسكس وحذف الطماطم من الوصفة.

طريقة التحضير: انقعوا قبضة من الكسكس في مياه مغلية حتى تنضج الحبيبات وتمتص المياه تماماً ثم اخلطوها مع برش الحامض وعصير الحامض وزيت الزيتون والبصل ومكعبات الخيار والبقدونس والنعناع. وزعوا الخليط في طبق وضعوا عليه أقراص الفلافل الساخنة. قدّموا فلافل التبولة وإلى جانبها صلصة اللبن الممزوجة بالقليل من الحامض والبقدونس المفروم.

6) تبولة بالتفاح والجوز والرمان

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة بالتفاح والجوز والرمان

مكونات التبولة (دون الطماطم والبرغل) + حبيبات الرمان الطازجة + مكعبات التفاح + بابريكا + عسل + جوز.

طريقة التحضيرامزجوا البقدونس المفروم مع الرمان والتفاح والبصل الأحمر في وعاء متوسط الحجم، واسكبوا عليها العسل وعصير الحامض وزيت الزيتون والبابريكا والملح. قلبّوا حبات الجوز مدة 3 دقائق على النار ثم افرموها باستخدام جنب السكين، ورشوها على وجه تبولة التفاح والرمان.

7) تبولة بالعدس مع الحلوم

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة بالعدس مع حلوم

مكونات التبولة دون البصل + جبنة الحلوم + عدس مسلوق بدل البرغل + زيتون أسود + رشة كمون وقرفة

طريقة التحضير: قطّعوا جبنة الحلوم إلى شرائح سميكة واشووها أو قلّوها حتى يشقرّ لونها من الجهتين. مدّوا حبيبات العدس المسلوق في قعر طبق التقديم، غطّوه بمزيج التبولة (الطماطم والأوراق الخضراء وزيت الزيتون والبهار والملح)، ثم ضعوا شرائح الحلوم الساخنة على الوجه. بعض حبات الزيتون الأخضر، والقليل من برش الحامض على الطبق  ويصبح بالإمكان تقديم السلطة مع بضع شرائح الحامض جانباً.

8) تبولة الكينوا مع القريدس بالحامض

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة الكينوا مع القريدس

مكونات التبولة + قريدس مقشر + كينوا بدل البرغل + خيار مفروم + ثوم مدقوق، مع تفضيل الطماطم الكرزية على الطماطم الكبيرة.

طريقة التحضير: انقعوا القريدس مدة ساعة واحدة في البراد في خلطة برش الحامض وعصير الحامض وزيت الزيتون والملح والبهار. اطهوا حبيبات الكينوا في مياه مغلية (بمكية مذكورة على الغلاف) حتى تمتصها كلياً، واتركوها لتبرد. والآن حان وقت شيّ أو قلي القريدس على النار، قبل إضافته إلى الكينوا مع باقي المكونات، وصلصة الثوم والحامض والزيت، والملح والبهار حسب الذوق. رشة فلفل حار ستجعل الطعم ذا نكهة مختلفة.

9) تبولة البطاطا الحلوة والكرانبريز

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة البطاطا الحلوة والكرانبيز

مكونات التبولة (مع حذف الطماطم والأوراق الخضراء والحامض من الوصفة) + بطاطا حلوة مشوية + حبيبات الكرانبريز المجففة + خل التفاح + رشة قرفة وكمون.

طريقة التحضير: بديهيّة.

10) تبولة القرنبيط

وصفات تبولة - وصفات عالمية لصحن التبولة - تبولة القرنبيط

مكونات التبولة (دون البرغل) + قرنبيط + خيار + زيتون يوناني + كرفس مقطّع + خل التفاح + كركم طازج مبروش.

طريقة التحضير: افرطوا حبة القرنبيط وضعوا أجزاءها في الخلاط الكهربائي. أوقفوا الفرم ما أن تحصلوا على نوع من أرز القرنبيط. عندها أضيفوا البقدونس والنعناع والبصل الأخضر والثوم في الخلاط إذا رغبتم في الحصول على فرمٍ ناعمٍ جداً، ثم امزجوها مع باقي المكونات في وعاء للسلطة.

نشر هذا الموضوع على الموقع في تاريخ 20.01.2015


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard