شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
داعش تطلق

داعش تطلق "دوريات اللحى" في الموصل لمعاقبة من يحلق ذقنه

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 19 أغسطس 201609:28 م

يشعر ليث أحمد بالقلق كلما نظر في المرآة مع اقتراب تطبيق قرار تنظيم الدولة الإسلامية إطلاق "دوريات اللحى" لمعاقبة من يحلق ذقنه في الموصل، ما قد يؤدي إلى سجنه.

ووزع الجهاديون منشورات في مدينة الموصل التي تعتبر أهم معاقلهم في العراق خلال الأسابيع الأخيرة معلنة أن إطالة اللحى أصبح أمراً إلزامياً منذ الأول من يونيو. وكان الجهاديون قد سيطروا في العاشر من يونيو العام الماضي على الموصل (350 كلم شمال بغداد) وأعلنوا تأسيس دولة الخلافة منها.

يقول هذا الشاب البالغ من العمر 18 عاماً ولم يفصح عن إسمه الحقيقي خوفاً من العقوبة إن "شعر وجهي بطيء في النمو خصوصاً في سني". ويضيف "أنا خائف كثيراً لأن تعاملهم قاس جداً مع أي شخص يعارض أو يتجاهل تعليماتهم"، مشيراً إلى أنه يعمل في فرن للخبز، ما يعني أنه يتوجب عليه مغادرة المنزل والاحتكاك مباشرة مع مسلحي داعش يومياً.

مقالات أخرى:

دليلك المختصر إلى "دولة الإسلام"، بقلم داعشي

أنشأت حساباً وهمياً على سكايب لتتواصل مع جهادي، إليكم النتيجة

تعد الموصل ثاني أكبر مدينة في العراق، وقد بلغ عدد سكانها نحو مليوني نسمة قبل أن يجتاحها تنظيم الدولة الإسلامية. وخلافاً لبعض المدن التي سيطر عليها الجهاديون، لاتزال الموصل تضم عدداً كبير من المدنيين، ما يجعل الحملة العسكرية الجوية صعبة. وتشكل الموصل مختبراً لتأسيس دولة الخلافة ليس عسكرياً فحسب، إنما لتنظيم كل الأمور ابتداء من التعليم إلى أوقات فتح المحلات التجارية.

وبحسب الكتيب الذي وزعه التنظيم في المدينة فإن "حلق اللحية ليس معصية فحسب، إنما مجاهرة بالمعصية". معززاً كلامه بأحاديث منقولة عن النبي محمد الذي حرم حلقها. ويقول المنشور "جزى الله الأخوة في ديوان الحسبة في الدولة الإسلامية على إصدارهم أمراً بمنع الحلاقين من حلق اللحى ومحاسبة المقصرين".

بدوره، يقول علي ناظم (30 عاماً) وهو سائق تكسي من أهالي الجانب الشرقي للمدينة، إنه لم يكن قادراً على إطالة لحيته أو حتى شاربه بسبب مرض "الطفح الجلدي" الذي يعاني منه. وقال إنه قدم تقارير طبية إلى ديوان الحسبة (الشرطة الإسلامية) "لكنهم لم يأبهوا... وقال أحدهم لي من الأفضل لك البقاء في البيت إذا قمت بحلاقة ذقنك".

والموصليون أساساً عالقين داخل مدينتهم، ومن يرغب بمغادرة المدينة، عليه الحصول على موافقة من قبل التنظيم، وتقديم سند ملكية عقار أو سيارة قد تصادر في حال عدم عودة الشخص خلال مدة محددة. ويقول علي "يجب الاختيار بين الإصابة بالمرض أو المخاطرة بالتعرض للجلد أو السجن، من أجل تأمين معيشة عائلتي".

وكان عناصر طالبان أفغانستان ينشرون ما يطلق عليه دوريات اللحى التي قد ترسل الرجال إلى السجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام إلى أسبوع في حال حلقوا لحيتهم. لكن سكان الموصل يقولون إن عناصر الدولة الإسلامية وضعوا سياسة أكثر تشدداً على حلاقة اللحى، من خلال فرض قوانين خاصة.

وتقول أم محمد وهي مدرسة "كلنا نعرف أن داعش تحاول أن تفرض هذه القوانين غير المقبولة على النساء بارتداء الخمار وفرض إطالة اللحى للرجال". وتضيف "يريدون جعلنا دروع بشرية خلال العمليات العسكرية لتحرير الموصل، التي تلوح بالأفق، وهم يريدون للموصل أن تكون مكتظة بالسكان".

وتقصف الطائرات العراقية ودول التحالف بقيادة الولايات المتحدة مواقعاً ومخابىء لعناصر التنظيم في الموصل، منذ أغسطس 2014، لكن أي جهد لاستعادة المدينة لم يبدأ بعد.

ويقول أحد عناصر الأجهزة الأمنية الذي لايزال يسكن في الموصل إن عناصر التنظيم تستخدم مركبات أقل ظهوراً في الاشهر الماضية. وأوضح "على سبيل المثال، يقوم حالياً عناصر داعش باستخدام سيارات مدنية لا تحمل علامات وتركوا استخدام أعلام التنظيم والسيارات العسكرية التي استولوا عليها في الموصل". وأضاف أن "قرار إطالة اللحية الجديد يحمل نفس الغاية، إنهم يريدون الاختفاء وراء صفوف المدنيين من خلال جعل الكل ملتح".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard