شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
“السنيار”: أكبر حدث سنوي لاصطياد اللؤلؤ في قطر

“السنيار”: أكبر حدث سنوي لاصطياد اللؤلؤ في قطر

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 8 أغسطس 201603:58 م

يغوص رجال في مياه الخليج الزمردية لاصطياد محارات اللؤلؤ قبالة شواطئ قطر. قد يذكر المشهد بتاريخ هذا البلد الغني، إلا أنه مشهد واقعي من مسابقة تثير الكثير من الاهتمام بين القطريين. يعدّ "السنيار" أكبر حدث سنوي لاصطياد اللؤلؤ في قطر، وهو يقدم لمحة عن تاريخ هذا البلد الذي حولته ثروة النفط والغاز إلى واحد من أغنى دول العالم.

وعلى متن كل من السفن التقليدية الخمس، يقوم خمسة غواصين بالتناوب على الغوص تحت أشعة الشمس الحارقة إلى قعر المياه من دون أي وسائل مساعدة، وذلك لالتقاط المحارات. ويمكن لبعض الغواصين أن يظلوا تحت الماء لفترة تصل إلى تسعين ثانية قبل أن يخرجوا مجدداً إلى السطح. وإذا ما حالف الغواص الحظ، يخرج حاملاً سلته الصغيرة مملوءة بعدد كبير من المحارات التي بداخلها اللؤلؤ الثمين. يتنافس الغواصون في هذه المسابقة على جائزة أولى قدرها أربعمئة ألف ريال (110 آلاف دولار). ولكن في الماضي، كان الغواصون يقومون بهذا العمل من أجل لقمة العيش. السنيار .. أكبر حدث سنوي لاصطياد اللؤلؤ في قطرBIDmxDICMAIJOKI.jpg-large سفينة الداو التقليدية - الهيئة العامة للسياحة في قطر يقول جهاد الجيدة، وهو أحد منظمي المسابقة، إن صيد اللؤلؤ كان أحد النشاطات الاقتصادية الرئيسية في قطر حتى الخمسينات، لكن "الغوص توقف عندما تم اكتشاف النفط". وتتيح هذه المسابقة للقطريين إعادة إحياء عادة الغوص التاريخية. ويقول محمد السادة، وهو أحد المشاركين، "هناك خمسة فرق مشاركة، وهناك فريقان علينا أن نتابعهما عن كثب، وباذن الله سوف نغلبهم".

مقالات أخرى:

الثقافة العربية الأصيلة في صُوَر

الزخرفة اليمنية، إحدى روائع فن العمارة

تتحرك سفينة الداو التقليدية حينما يحين دورها، وعندها يبدأ الغواصون بتبادل التوجيهات بصوت مرتفع وبكثير من الحماسة، وذلك لجمع أكبر عدد ممكن من المحارات. وعندما يصعد غواص وهو يحمل سلة مليئة بالمحارات، يصفق رفاقه ويطلقون صرخات التحدي في وجه منافسيهم.

يقود المركب قائد عليه أن يتمتع بخبرة كبيرة ليعرف أين يوقف مركبه من أجل الغوص والحصول على أكبر عدد من المحارات. وهناك أيضا شخص مسؤول عن تزويد الغواصين بالطعام والمياه العذبة، فيما يجلس حكم المسابقة على كوم من البراميل عند الشاطئ بانتظار عد المحارات. ويتم تعداد المحارات وليس حبات اللؤلؤ التي بداخلها. ولا يقوم المتنافسون بفتح المحارات وذلك من أجل إعادتها إلى المياه بعد عدها. ولا يكفي جمع أكبر عدد من المحارات للفوز بالمسابقة، بل يتم احتساب نقاط على طريقة تعامل الفريق مع مهمة الغوص. يقول السادة "يجب إعادة المحارات إلى بيئتها الطبيعية لتبقى على قيد الحياة وتتكاثر" مشيراً إلى أن فريقه فشل مرة في المسابقة بسبب هذه القاعدة. ويقول عبدالله بلال، وهو أحد ممارسي الغوص لصيد اللؤلؤ، إن هدف المشاركة في المسابقة ليس المال "بل الحفاظ على تقليد اختفى ونريد إعادة إحيائه". أما جهاد الجيدة فيقول إن هدف المسابقة هو التذكير بأهمية البحر بالنسبة لقطر "فغالبية القطريين ولدوا بالقرب من البحر ويذهبون إليه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. إنه أسلوب حياة". يخبرنا الجيدة عن المصاعب الجمة التي كانت تواجه الغواصين في الماضي، فهم كانوا يمضون عدة شهور بعيداً عن منازلهم، إذ أن موسم صيد اللؤلؤ يمتد من مايو إلى أغسطس، وكانوا يأكلون القليل ويعملون بجهد للحصول على ما يكفي من اللالئ لبيعها وسداد احتياجات عائلاتهم في فصل الشتاء. يقول الجيدة "الحياة كانت صعبة" في هذا البلد الذي تنتشر فيه اليوم ناطحات السحاب والمراكز التجارية والفنادق الفخمة.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard