شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
وزير العدل المصري: ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضياً!

وزير العدل المصري: ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضياً!

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 8 أغسطس 201601:27 ص

هذا التصريح المهين صدر عن وزير العدل المصري محفوظ صابر، الذي اعتبر أن القضاء أكثر “شموخا” من أن ينضم إليه فقراء خلال مقابلة تلفزيونية الأحد.

وقال الوزير، رداً على سؤال حول ما إذا كان ابن عامل النظافة يمكن أن يصبح قاضياً، "مع احترامي لكل عامة الشعب، القاضي له شموخه ووضعه ولابد أن يكون مستنداً لوسط محترم مادياً ومعنوياً”. وأضاف "القاضي مفروض أن يكون من وسط مناسب لهذا العمل مع احترامنا لعامل النظافة ولمن هو أقل”. وتابع “أنا لا أقول أن يحرم (ابن عامل النظافة) من العمل لكنه سيجد وظيفة أخرى مناسبة”. كما اعتبر الوزير انه لو دخل ابن عامل النظافة القضاء "فستحدث له أشياء كثيرة مثل الاكتئاب" ولن يكمل عمله في هذا المجال.

أثارت تصريحات الوزير موجة من الانتقادات والاحتجاجات على شبكات التواصل الاجتماعي، وخرجت دعوات في مصر لإقالته من منصبه عبر هاشتاغ #أقيلوا_وزير_العدل.

وكتب نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي بالعربية على تويتر "الإعلان العالمي لحقوق الانسان يؤكد أنه لكل شخص بالتساوي مع الآخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلده". وأضاف "عندما يغيب مفهوم العدالة عن وطن لا يبقى أي شيء".

ويجمع القضاة المصريون، أيًا كان انتماؤهم السياسي والفكري، على حقهم في تمييز أبنائهم إيجابياً إذا رغبوا في الالتحاق بسلك القضاء. ودافع نادي القضاة في كل وقت، حتى عندما كان قضاة تيار الاستقلال المعارضين للسلطة يتولون قيادته، عن اللوائح الراهنة للتعيين في القضاء التي تعطي الأولوية لابن القاضي حتى لو كان حاصلاً على درجة مقبول في شهادته الجامعية وكان منافسه حاصل على درجة جيد جداً أو امتياز.

وأثار موقف القضاة ودفاعهم عن مصالحهم الفئوية انتقادات في مصر حيث تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن 26% من السكان يعيشون تحت خط الفقر. والعام الماضي، تم رفض طلبات 138 متقدماً للعمل بالنيابة العامة، وهي أولى درجات سلك القضاة، لأن آباءهم لا يحملون شهادة جامعية، رغم أن الدستور يحظر التمييز على أساس الجنس أو الطبقة الاجتماعية أو الدين.

إليكم مجموعة من ردود الفعل على تصريح الوزير:

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard