أول صفقة منذ إطلاق سراحه... الوليد بن طلال يستثمر مليار ريال سعودي في "Deezer" الفرنسية

أول صفقة منذ إطلاق سراحه... الوليد بن طلال يستثمر مليار ريال سعودي في "Deezer" الفرنسية

بعد بضعة أشهر من إطلاق سراحه من "معتقل" فندق ريتز كارلتون بالرياض، عاد رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال إلى سوق الاستثمارات بشهية مفتوحة عبر توقيعه صفقة بقيمة مليار ريال سعودي (266.7 مليون دولار).

الصفقة تضمّنت شراء أسهم صدرت حديثًا في منصة خدمات الموسيقى (Deezer)، وهي شركة فرنسية تنافس خدمتي سبوتيفي وأبل ميوزيك.

ويمتلك الأمير أسهمًا في شركات تويتر ومجموعة "سيتي جروب" البنكية، وديزني، و"JD" الصينية للتجارة الإلكترونية. كما يستثمر في Lyft الأمريكية للمواصلات وCareem الإماراتية لحجز سيارات الأجرة التي تعمل في 14 دولة عربية.

تفاصيل الصفقة

قال الوليد في حسابه على تويتر إنها "فرصة استثمارية مُميزة" لشركته (المملكة القابضة)، و"نقلة نوعية لـ"روتانا"، التي تضم سلسلة قنوات تغطي الموسيقى والسينما والدراما والدين والأخبار.

ووقعت "روتانا" و"Deezer" اتفاقية حصرية طويلة الأجل "لتوزيع المحتوى السمعي للمجموعة رقميًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، بحسب بيان لشركة المملكة القابضة.

ونقل البيان عن الأمير قوله إن استثمار المملكة القابضة ومجموعة روتانا في ديزر يمثل أحد الاستثمارات العديدة التي نسعى إليها دائماً لمساهمينا، إذ "سيؤدي توقيع اتفاقية التوزيع هذه إلى نقل روتانا إلى الساحة الدولية"، وهو "استمرار لإستراتيجيتنا في العثور على التقنيات الناشئة البارزة».

بدأ الوليد عمله في عام 1979 باستثمارات في مجال العقارات والبناء السعودي، لكنه سرعان ما تحول إلى الأعمال المالية والمصرفية، فضلًا عن استثماراته في مجال الإعلام والتكنولوجيا.

أقوال جاهزة

شارك غرديمتلك الوليد بن طلال أسهمًا في شركات تويتر ومجموعة "سيتي جروب" البنكية، وديزني، و"JD" الصينية للتجارة الإلكترونية. كما يستثمر في Lyft الأمريكية للمواصلات وCareem الإماراتية لحجز سيارات الأجرة التي تعمل في 14 دولة عربية.

شارك غرداستحوذ الوليد بن طلال على اهتمام وول ستريت وأصبح أحد المساهمين الرئيسيين في "سيتي جروب" في 1991. وفي وقت لاحق، عندما تسببت الأزمة المالية العالمية بانخفاض أسهم البنك، زاد حصته فيه كنوع من إظهار الثقة.

واستحوذ الرجل على اهتمام وول ستريت، وأصبح أحد المساهمين الرئيسيين في "سيتي جروب" في 1991. وعندما تسببت الأزمة المالية العالمية بانخفاض أسهم البنك، زاد حصته فيه من باب إظهار الثقة.

وقالت الشركة الفرنسية في بيان: "تغطي اتفاقية التوزيع في الأسواق التي ينمو فيها قطاع الترفيه، بما في ذلك مصر والسعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة".

ويبلغ عدد المشتركين في Deezer، المُنشأة في باريس عام 2007، نحو 14 مليون مُستخدم نشط، وقائمة تشغيل تضم 53 مليون أغنية.

العائد من الاحتجاز

في 27 يناير الماضي، أطلقت السلطات السعودية سراح الأمير، ابن شقيق الملك سلمان، بعد احتجاز نحو  3 أشهر، في إطار حملة شنٰها ولي العهد محمد بن سلمان لـ"مكافحة الفساد".

واُعتقل الوليد مع عشرات من أفراد العائلة المالكة ومسؤولين حكوميين ورجال أعمال بارزين، في نوفمبر 2017 في فندق ريتز كارلتون، الذي أصبح سجنًا فخمًا "مؤقتًا".

وقبل ساعات من إطلاق سراحه، قال الأمير لرويترز: "لا توجد تهم" ضده، في وقت قالت صحيفة "التايمز" البريطانية في 30 مارس إنه دفع 6 مليارات دولار مقابل إطلاق سراحه، ضمن تسوية دفعها بقية المحتجزين تقدّر بعشرات المليارات من الدولارات.

وبذل الوليد جهودًا مُضنية للتودد إلى ولي العهد، كما أعلن تبرعه بمئات الملايين من الدولارات إلى قطاع الكرة المحلية بالسعودية.

وظهر في صورة نشرها في حسابه على تويتر، قال إنه التقاه وتناقشا "في الأمور الاقتصادية ومستقبل القطاع الخاص ودوره في نجاح #رؤية_2030"، مؤكدًا أنه سيكون أكبر الداعمين لرؤية بن سلمان عبر شركة المملكة من خلال مشاركتها في أكثر من قطاع استثماري.

وكانت مجلة "فوربس" قدرت ثروته الصافية بنحو 18.7 مليار دولار في 2017، وأبعدته و9 سعوديين آخرين من قائمتها لأصحاب المليارات.

وفي وقت لاحق، قال الوليد بن طلال لشبكة "بلومبرج" إن فوربس كانت مخطئة عندما أزالت السعوديين من قائمة المليارديرات. بينما تقدر بلومبرج ثروته بـ17 مليار دولار.

وحسب "سي إن إن"، ارتفعت أسهم شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودية في 2014، لكنها تراجعت بنحو 70٪ منذ ذلك الحين.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي