"أكبر مدينة رياضية وترفيهية في العالم"... ما نعرفه عن مشروع "القدية" السعودي

"أكبر مدينة رياضية وترفيهية في العالم"... ما نعرفه عن مشروع "القدية" السعودي

قبل حوالي العام، أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن "مشروع مستقبلي" يحمل اسم "القدية"، ليكون "أكبر مدينة رياضية وثقافية وترفيهية في العالم".

أتى المشروع، الذي يدشّنه الملك سلمان بن عبد العزيز السبت المقبل بعد تأجيل الموعد المقرّر الأربعاء 24 أبريل العام 2018، كجزء من "رؤية 2030" التي تسعى لـ"تنويع مصادر الدخل" بعيداً عن الاعتماد الحصري على النفط.

وواكب انطلاق المشروع الترفيهي والتثقيفي والرياضي ردود فعل مرحبة، في مقابل عودة تعليقات على "تويتر" استعادت مشكلات البطالة التي قال المسؤولون إن هذا المشروع والمشاريع المماثلة ستحلّها، وأخرى انتقدت المشروع اجتماعياً لا سيما أنه يأتي بعد فترة قليلة على الاحتفاء بافتتاح دور السينما السعودية.

فما الذي نعرفه عن "القدية" الذي آُعلن عن افتتاح المرحلة الأولى منه في العام 2022؟

البداية والهدف

يُعدّ "القدية" أكبر مدينة ترفيهية في العالم، حسب المسؤولين السعوديين، حيث تبلغ مساحته 334 كيلومتراً.

ويهدف" لتوفير بدائل ترفيهية محلية تناسب عادات وتقاليد المجتمع"، كما "لتنويع مصادر الدخل الوطني ودفع عجلة الاقتصاد السعودي، وتحويل الإنفاق على السياحة الخارجية إلى داخل المملكة، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي، بالإضافة لإيجاد مجتمع صحي"، كما جاء في "وكالة الأنباء السعودية".

ويضم المشروع فعاليات ترفيهية ورياضة وفعاليات للسيارات، وسيوفر مغامرات الألعاب المائية ومغامرات في الهواء الطلق، وسيضم كذلك، بحسب وكالة الأنباء السعودية، ألعاب الواقع الافتراضي بتقنية الهولوغرام ثلاثي الأبعاد، إلى جانب سلسلة من أرقى البنايات المعمارية والفنادق الراقية والمطاعم والأسواق... وسيحتوي المشروع كذلك على مركز للفضاء، كانت المملكة أعلنت إنشاءه بالتعاون مع ريتشارد بيرسون، مؤسس "فيرجن غروب".

وبحسب الرئيس التنفيذي للمشروع مايكل رينينجر، سيحظى زوار "القدية" بالعديد من "الخيارات الرائعة للترفيه والأنشطة الرياضية والثقافية الموزعة ضمن منشآت مصممة بشكل مبتكر تشمل كلاً مـن مدن الألعاب والمراكز الترفيھية، والمرافـق الرياضـية القادرة على استضافة أبـرز المسابقات والألعاب العالمية وأكاديميات التدريب والمضامير الصحراوية والإسفلتية المخصصة لعشاق رياضات السيارات… وخدمات تلبي تطلعات كافة فئات المجتمع".

مراحل المشروع

ينقسم مشروع القدية، الذي يبعد 40 كيلومتراً عن الرياض، إلى ثلاث مراحل. المرحلة الأولى بدأت نظرياً منذ العام 2016 وتبدأ عملياً مع تدشين الملك السعودي للمشروع، وتنتهي مع افتتاح المرحلة الأولى عام 2022.

وتمتد المرحلة الثانية بين 2023 و2025، وفيها تطوير المشروع وبناء وحدات سكنية. أما المرحلة الثالثة فتكون بين 2026 و2035، وستشهد بناء آلاف الوحدات السكنية وزيادة الناتج المحلي ووصول أكثر من 30 مليون زائر وتوفير أكثر من 50 ألف وظيفة، كما يظهر الرسم التالي.

التمويل والفئات المستهدفة

يُعتبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي المستثمر الرئيسي في المشروع، إلى جانب العديد من المستثمرين المحليين والعالميين. وكان الصندوق وقع مؤخراً مع شركة "Six Flags" العالمية للمنتزهات الترفيهية اتفاقية لتطوير وتصميم منتزه يحمل علامتها التجارية في "القدية".

أقوال جاهزة

شارك غردفعاليات ترفيهية ورياضية، مغامرات مائية وبرية، ألعاب بتقنية الهولوغرام، مركز للفضاء... بعض ما يضمه مشروع "القدية" الذي سيدشنه الملك السعودي السبت المقبل

شارك غردالترحيب بالمشروع قابلته انتقادات ركزت بشكل أساسي على مشكلة البطالة والوعود بحلها التي لم تنفذ في مشاريع أخرى سابقة

وبحسب الأمين العام للمجلس التأسيسي لمشروع القدية في صندوق الاستثمارات العامة فهد بن عبدالله تونسي، هناك "حوالي ثلثي مواطني المملكة تحت سن الـ35 عاماً، لذلك هناك حاجة كبيرة لما يوفره مشروع القدية من الأماكن الترفيهية الجاذبة لهم، حيث سيسهم المشروع بتوفير حوالي 30 مليار دولار، التي ينفقها السعوديون كل عام على السياحة والترفيه خارج البلاد".

وسيسمح تواجد هذه الوجهة الترفيهية السياحية بالقرب من أكبر مدينة سعودية من حيث التعداد السكاني باستهداف 8 ملايين نسمة من الزوار ضمن محيط منطقة الرياض، وحوالي 45 مليون نسمة من منطقة الخليج العربي، بحسب مسؤولين توقعوا أن يسهم المشروع في توفير 50 ألف وظيفة على الأقل.

ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي في المملكة من قطاع السياحة في عام 2020 إلى 118.8 مليار ريال، وأن يبلغ عدد الوظائف المباشرة في قطاع السياحة ما يقارب 1206 وظائف، بحسب تقدير مركز "ماس" التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

شعار المشروع

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن شعار "القدية" تم تـصميمه بشكل عصري مكون مـن سلسلة من الخطوط المرصوفـة بجانب بعضھا بألوان مختلفة، بوحي من جبال المنطقة التي ستحتضن المشروع.

و"تعكس ھذه الخطوط الإمكانات الواعـدة للشباب السعودي، في حين تشير مجموعـة الألوان النابضة بالحيوية إلى أن المشروع يمثل جميع أطياف المجتمع السعودي المتنوع على اختلاف قدراتھم ومواھبھم"، بحسب الوكالة.

من ناحية أخرى، قوبل تصميم المشروع واسمه بانتقادات مختلفة

ردود الفعل

يأتي انطلاق "مشروع القدية" بعد عدد من المشاريع التي تضمنتها رؤية ولي العهد السعودي على أصعدة مختلفة.

ومن بينها كان مشروع "نيوم"، وهو عبارة عن منطقة خاصة ضخمة لها تشريعاتها الخاصة وأنظمتها الخاصة وتحاكي مستقبل البشرية على مختلف المستويات، والإعلان عن إنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، وصولاً لـافتتاح دور السينما مؤخراً…

ولاقى المشروع تعليقات مرحّبة أشادت به

في المقابل، كان هناك انتقادات ركزت بشكل أساسي على مشكلة البطالة والوعود بحلها

وكان المسؤولون عن مشروع القدية قد ردوا على بعض الانتقادات التي طالتهم العام الماضي حين الإعلان عن المشروع

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي