شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
بـ27 مليون دولار يمكنكم رؤية بيروت من ارتفاع 195 متراً

بـ27 مليون دولار يمكنكم رؤية بيروت من ارتفاع 195 متراً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الجمعة 16 فبراير 201805:00 م

يقترب برج "سما بيروت"، الأكثر ارتفاعاً في لبنان، من الرقم القياسي لأغلى شقة في المنطقة، سجلته شقة في دبي بيعت بـ27.7 مليون دولار في سبتمبر الماضي.

بـ27 مليون دولار يمكنكم أن تروا بيروت من ارتفاع 195 متراً، إن اشتريتم شقة مساحتها 1414 متراً مربعاً في هذا البرج المكوّن من 50 طابقاً...

قُدّرت التكلفة الإجمالية لـ"سما بيروت" بـ200 مليون دولار في العام 2014، ويراوح سعر المتر الواحد في هذا المشروع الذي يقام في منطقة السوديكو في الأشرفية، بين 6 آلاف و 11 ألف دولار، حسب تدرج طوابقه.

تكثر في العالم العربي الشقق ذات الأسعار الخيالية، لا سيما في مدن مثل دبي وبيروت القادرتين على توفير نمط حياة مترف ومتنوع. وبما أن قطاع العقارات من أهم أوجه الاستثمار في العالم، يتنافس كبار رجال الأعمال على امتلاك هذه الشقق. وكانت أغلى شقة سكنية في دبي قد بيعت العام الماضي بمبلغ 27.7 مليون دولار لمواطن خليجي لم يُكشف عن هويته، بحسب مجموعة "أمنيات" العقارية.
سعر المتر في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي يبلغ 400 ألف دولار، وهو أغلى سعر عقاري في العالم...
يقترب برج "سما بيروت"، الأكثر ارتفاعاً في لبنان، من الرقم القياسي لأغلى شقة في المنطقة، سجلته شقة في دبي بيعت بـ27.7 مليون دولار في سبتمبر الماضي
تقع الشقة التي تفوق مساحتها 2700 متر مربع في الطابق الأخير من برج "وان بالم" في جزيرة نخلة جميرا، وفيها إطلالة بانورامية على خط أفق دبي والخليج العربي. Picture2-1 تفوقت هذه الشقة على "شقة بلغاري" التي حصلت على لقب "أغلى شقة سكنية في دبي" لدى بيعها بـ16.33 مليون دولار أمريكي.
ويعرض موقع "لاكشيري إستيت" Luxury estate شقة للبيع في أبو ظبي، في جزيرة نوراي، بـ23.8 مليون دولار.
Picture4-1
علماً أن الارتفاع في أسعار العقارات يصل أيضاً إلى مستويات خيالية في المدن ذات الطابع الديني. فسعر المتر في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي بلغ 1.5 مليون ريال (حوالى 400 ألف دولار)، وهو أغلى سعر عقاري في العالم، بحسب "منصور أبو رياش" رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة، الذي أكد بيع شقق سكنية وصلت إلى الـ45 مليون ريال للشقة الواحدة (حوالى 12 مليون دولار أمريكي).
وفي مدينة روما الإيطالية على مقربة من "الفاتيكان"، تكثر البيوت والشقق الصغيرة التي لا تتعدى مساحتها 100 متر مربع، وترتفع أسعارها بشكل ملحوظ بسبب قربها من المقر البابوي. أما في القدس، فقد بيعت عام 2005 أغلى شقة سكنية، مساحتها لا تتعدى الـ212 متراً مربعاً، بـ17 مليون دولار أمريكي.
في مقابل هذا الترف، يشهد القطاع العقاري في دول عربية عدة حالة من الانكماش والركود في حركة البيع، على نحو لا يناسب حركة آليات البناء في مشروعات التطوير العقاري.

وترافق الجمود وعجلة الإنشاءات المستمرة موجات غلاء جنونية في أسعار الوحدات السكنية من دون أن يقابلها تحسن في حجم المداخيل المالية للمواطنين، فيما تترقب قوتهم الشرائية "الضعيفة" انخفاضاً مأمولاً أو انفجار فقاعة تخمة العقارات.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard