​5 استثمارات أفضل من الذهب

​5 استثمارات أفضل من الذهب

كثيراً ما يستثمر الأشخاص في الذهب، كونه المعدن الأعلى قيمة في أذهان الناس وكونه من المعادن النادرة التي لا تصدأ ولا يختفي بريقها مع الزمن.

إلا أنّ بعض الدراسات تشير إلى وجود أصول يكون الاستثمار فيها أحياناً أكثر ربحاً من الاستثمار في الذهب. إليكم بعضها.

حقيبة يد من هيرمس

Birkin-bag_AFP

تؤكد دراسة جديدة أنّ شراء حقيبة بيركن من هيرميس هو استثمار أفضل من الاستثمار بالذهب على المدى الطويل.

وتشير الدراسة التي أجراها متجر "باغهانتر" المخصص لبيع وشراء الحقائب المترفة أنّ سعر هذه الحقيبة من هيرمس كان أغلى من قيمتي مؤشر "ستاندارد آند بورز 500" والذهب في الأعوام الـ35 الأخيرة.

بمقارنة الاستثمارات الثلاثة، كان معدل زيادة سعر مؤشر "ستاندارد آند بورز 500" يساوي 11.66% سنوياً، فيما ازداد سعر الذهب 1.9% سنوياً في الفترة ذاتها. وتفوقت حقيبة بيركن على الاستثمارين السابقين، إذ زادت قيمتها بمعدل أعلى من كل من البورصة والذهب، وبلغت معدل 14.2% سنوياً.

وقد حقّقت حقيبة بيركن رقماً قياسياً في العام 2015، إذ بيعت نسخة واحدة منها باللون الزهري وبقماش جلد التمساح بـ223 ألف دولار.

تأخذ حقائب بيركن من هيرمس قيمتها من حصريتها. إذ قد يطول الانتظار للحصول على واحدة منها لحوالى 6 أعوام، وبقيمة تراوح بين 12 ألف وأكثر من 200 ألف دولار. ولهذا، يعتبر الاستثمار بحقيبة من هذا النوع من أفضل الاستثمارات التي يمكن إجراؤها.

الألماس

Diamonds

إذا كنتم تفضلون الاستثمار في المجوهرات، يمكن للألماس أن يكون أفضل استثمار من هذه الفئة. ويعود ذلك إلى الاستقرار الذي تشهده أسعار الألماس في الأعوام الماضية، إذ كانت ترتفع باستمرار، فيما كان الذهب يعاني.

وقدرت عائدات الألماس الثابتة للمستثمرين فيها خلال الأعوام الماضية بـ7 إلى 8% سنوياً على أقل تقدير.

ويؤكد بعض أصحاب متاجر المجوهرات أنّ مبيعات الألماس فيها شكلت 50% من مجموع المبيعات، فيما شكل الذهب الـ50% الأخرى.

ويشير صاحب أحد المتجر إلى أنّ الاستثمار في 10 آلاف روبية هندية من الألماس عام 2010 كان ليعود على صاحبه في عام 2016 بـ18 ألف روبية هندية، فيما القيمة نفسها من الذهب كانت لتعود على صاحبها بـ15 ألف روبية هندية فقط.

يذكر أنّ بعض الماسات النادرة تدخل في مزادات عالمية وتعود على صاحبها بأموال طائلة، إذ بيعت أكبر ألماسة زرقاء نادرة في العالم في العام 2016، وهي جوهرة نادرة، بمبلغ 57.5 مليون دولار أمريكي، في مزاد كريستي في مدينة جنيف السويسرية، وحطمت رقماً قياسياً عالمياً.

أقوال جاهزة

شارك غرداستثمارات لا على البال ولا على الخاطر أكثر ربحاً من الذهب...

الليغو

lego-ultimate-collector-s-millennium-falcon-set-10179-4

أكّدت صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية في تحليل لها، أنّ الاستثمار في مجموعات "الليغو" أفضل من الاستثمار في الذهب أو الأسهم، بعدما ارتفعت أسعارها بشكل كبير منذ عام 2000 حتى عام 2015 بنسبة 12% سنوياً ولا تزال ترتفع اليوم بطريقة خيالية، مما جعل شركة "ليغو" تتصدر لائحة العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم للعام 2017.

وبيعت المجموعات التي أطلقت عام 2014 مثلاً بقيمة أعلى بنسبة 36% عام 2015.

أمّا المجموعات التي حققت أعلى الأسعار على الإطلاق، فهي المجموعات القديمة التي صنعت حول الأفلام مثل "حرب النجوم"، إذ تبلغ إحدى مجموعات الليغو الخاصة بها وهي تحت إسم Death Star II ما يقارب 3,997 دولاراً، وربما يعود الفضل بذلك إلى أنّ الشركة المصنعة قررت وقف تصنيعها.

فيما تباع مجموعة أخرى خاصة بـ"حرب النجوم" وهي تحت إسم Ultimate Collector's Millennium Falcon اليوم ابتداءً من 3600 دولار وتصل إلى 9000 دولار، بعد أن كان سعرها 510 دولارات لدى إطلاقها عام 2007.

أمّا ليغو عمارة تاج محل، فكان سعر القطعة الواحدة منه يبلغ 199 يورو لدى إطلاقه عام 2008، إلا أنه ارتفع إلى 2,753 دولاراً عام 2015، ليقفز إلى 3,300 دولار اليوم.

الأعمال الفنية

Abdulnasser-Gharem--messenger مجسّم "رسالة رسول" للفنان السعودي عبد الناصر غارم

يشير المدير التنفيذي لشركة "بلاك روك" الأمريكية لإدارة الأصول إلى أنّ واحداً من أكبر مصادر الغنى في العالم اليوم هو الاستثمار في الأعمال الفنية.

وتشير الأرقام إلى أنّ قيمة الأعمال الفنية ارتفعت بنسبة 15% في عام 2014، وبنسبة 61% من عام 2011 إلى 2015، وبنسبة 252% خلال العقد الماضي.

ولتبسيط الفكرة، ارتفعت قيمة مبيعات الأعمال الفنية من 360 مليون دولار عام 1995 إلى 7.8 مليار دولار في العام 2014.

في العالم العربي، بيعت فيه عام 2013 لوحة "تكسير الذرة مع الحياة النباتية" للفنانة الأردنية من أصول تركية فخر النساء زيد في مزاد "كريستيز دبي" بـ$2,741,000. ويعود العمل هذا للعام 1962.

فيما بيعت لوحة الفنان المصري محمود سعيد "الدراويش" في المزاد نفسه العام 2010 والتي تعود للعام 1929 بـ$2,546,000.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأعمال الفنية العالية القيمة لا تقتصر فقط على اللوحات الفنية، إذ بيع مجسّم "رسالة رسول" للفنان السعودي عبد الناصر غارم والذي هو عبارة عن قبة مصنوعة من الخشب والنحاس في مزاد "كريستيز دبي" عام 2011 بـ$842,000.

النبيذ

wine

على الرغم من عدم تحقيق النبيذ لأرباح كبيرة عام 2015، نجح في التفوق على كل من الذهب والنحاس ومؤشري فوتسي 100 البريطاني وسنتاندرد آند بورز الأمريكي.

وبالمقارنة مع الاستثمارات من أنواع أخرى خلال مراحل تمتد على 5 سنوات، تفوق مؤشر النبيذ على 98% من المؤشرات الأخرى. فيما كانت عائدات النبيذ الأحمر الصافية من عام 1900 حتى عام 2000، 4.1%، أي أفضل من عائدات كل من الذهب والأعمال الفنية والطوابع البريدية النادرة، بحسب دراسة أجرتها صحيفة الإقتصاد المالي.

ويعتبر نبيذ منطقة "بوردو" الفرنسية أفضل أنواع النبيذ الأحمر في نسبة البيع، مما يجعله أفضل أنواع النبيذ في ما يتعلق بالاستثمار.

وأشار المحلل الاقتصادي كريس سميث، من شركة "واين إنفستمانت فاند" المتخصصة بالاستثمار في نبيذ منطقة بوردو، إلى أنّ نسب الاستثمار في النبيذ ترتفع عندما يكون الأشخاص قلقين بشأن الوضع الاقتصادي الراهن"، أي مع معاناة الذهب والأسواق المالية.

ويمكن التفكير في الاستثمار في النبيذ الراقي بالطريقة التالية: في حال ظهور أزمة اقتصادية معينة، سيعاني كلّ من الذهب وسوق الأوراق المالية والنبيذ، إلا أنّك ستستطيع في نهاية نهارك الطويل، أن تفتح زجاجة النبيذ وتشربها.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
اقتصاد العالم

التعليقات

المقال التالي