شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
شركات طيران عربية تحطم أرقاماً قياسية

شركات طيران عربية تحطم أرقاماً قياسية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

السبت 24 ديسمبر 201609:36 ص

منذ أيام عبّاس بن فرناس، أول رجل حاول الطيران، والعرب يضعون معايير صناعة الطيران. في ما يلي بعض الأرقام القياسية اللافتة للانتباه:

 شركات طيران عربية - المطار الاكبر مساحةR22-SharikatTayaran-1

مطار الملك فهد الدولي في الدمام، المملكة العربية السعودية، يمتدّ على مساحة قدرها 780 كيلومتراً مربعاً (أكبر من البحرين)، ويصنّفه كتاب غينيس المطار الأكبر في العالم.

 شركات طيران عربية - اكبر طلب على الطائراتR22-SharikatTayaran-2

حطّمت شركة طيران الإمارات كل الأرقام القياسية في الطيران المدني خلال معرض دبي الجويّ في 2013، بطلب 150 طائرة بوينغ Boeing 777X، بالإضافة إلى 50 طائرة إيرباص Airbus A380s. وتبلغ قيمة كلا الطلبين من بوينغ وإيرباص ما قدره 99 مليار دولار. وهذا أكبر طلب طائرات في تاريخ صناعة الطائرات المدنية.

 شركات طيران عربية - اقدم شركة طيرانR22-SharikatTayaran-3

"مصر إير وورك" Misr Airwork تعتبر أقدم شركة طيران عربية. بدأت بالطيران العام 1933، ثم غيّرت اسمها إلى "مصر إير" Misr Air في 1949. وبعد الوحدة بين مصر وسوريا في "الجمهورية العربية المتحدة"، اندمجت الشركة مع شركة الطيران السورية لتؤلفا معاً اتحاد الطيران العربي حتى العام 1971 قبل أن تصبح مصر للطيران.

شركات طيران عربية - اكبر محطة مطارR22-SharikatTayaran-4

على مساحة  1,713,000 متر مربع، تحمل المحطة 3 في مطار دبي الدولي لقب أكبر محطة مطار في العالم.

 شركات طيران عربية - طلبات كونكوردR22-SharikatTayaran-5

شركة طيران الشرق الأوسط كانت أول شركة طيران عربية، والوحيدة أيضاً، التي تقوم بطلب لا طائرة كونكورد واحدة بل طائرتين. كان يفترض أن تعمل على خط بيروت - لندن، بحيث تنقل المسافرين خلال 90 دقيقة بدلاً من 5 ساعات. أُلغي هذا الطلب بعد فشل كونكورد تجارياً.

العرب والطيران: قصة حب لا تنتهي

 شركات طيران عربية - اكبر مشغل عالمي لطائرة إيرباصR22-SharikatTayaran-6

شركة طيران الإمارات تعتبر أكبر مشغل لطائرات إيرباص A380.

 شركات طيران عربية - اقصر رحلة طيرانR22-SharikatTayaran-7

رحلة شركة طيران الإمارات EK857 من دبي إلى الكويت تبلغ ساعة و45 دقيقة، وهي اليوم تعتبر أقصر رحلة على متن طائرة إيرباص A380.

r22-sharikattayaran-8r22-sharikattayaran-8

أدرجت ثلاث شركات طيران عربية في قائمة أكثر 10 خطوط جوية سلامة في العالم وهي: شركة طيران الإمارات (في المرتبة الثانية) والقطرية (الرابعة) وخطوط الاتحاد (الثامنة).

r22-sharikattayaran-9R22-SharikatTayaran-9

في كل درجات الخدمة وردت كل من الاتحاد والطيران القطري وطيران الإمارات على قائمة أول عشر شركات عالمياً في خدمة تقديم الطعام.

شركات طيران عربية - اغلى طائرة خاصةR22-SharikatTayaran-10

يملك رجل الأعمال السعودي، الأمير الوليد بن طلال، أغلى طائرة خاصة: وهي طائرة ايرباص A380 المؤلفة من طابقين، وبلغ سعرها 500 مليون دولار.

 شركات طيران عربية - أدنى معدل إلغاء رحلاتR22-SharikatTayaran-11

تتمتع شركة طيران الإمارات بأدنى معدلات إلغاء الرحلات. فهي الثالثة عالمياً. أما طيران الخليج، فكان الناقل العربي الأكثر دقّة في مواعيده، إذ 92% من الرحلات تقلع في الوقت المحدد.

 r22-sharikattayaran-12R22-SharikatTayaran-12

تأتي قطر للطيران في المرتبة السادسة فيما يأتي طيران الإمارات في المرتبة العاشرة. كرم الضيافة العربية في الجو!


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard