الرقص المعاصر الإفريقي بحركات مرتجلة متأثرة من الثقافات العربية مع نغم صالح

الرقص المعاصر الإفريقي بحركات مرتجلة متأثرة من الثقافات العربية مع نغم صالح

الصورة الرئيسية من تصوير محمد الكاشف

أن تسوقك الأقدار إلى أمر لا تعلمه ولكنه يغير حياتك وحياة من حولك إلى الأبد، هذا ما استنتجته في حواري مع نغم عثمان، سودانية مقيمة بالقاهرة، درست علوم سياسية، وهي حالياً تعمل راقصة ومدربة رقص معاصر إفريقي وهيب هوب. درست الرقص على أيدي مدربين مثل ميريت ميشيل وكريمة منصور وتوميو فيرجيس وجينيفر ايرون وميجن مزاريك.

قامت بتصميم عدة عروض وهي تهتم بدمج أنواع من الرقص مثل (المعاصر والهيب هوب الافريقي) وشاركت في عدة مهرجانات. وهي من ضمن مدربي برنامج بذور seeds لإعداد مدربي الرقص الى محترفين، والتابع لمركز الفنون بمكتبة الإسكندرية بالشراكة مع القنصلية البريطانية وبدعم من الاتحاد الاوروبي.

كيف دخلت مجال الرقص؟

بالصدفة، كنت متفوقة في الدراسة، وكان مصيري المتوقع أن أعمل معيدة بالكلية. ولكن جنسيتي حالت دون التعيين. فذهبت للسودان بهدف الحياة هناك ولكني لم أتمكن من البقاء، فعدت بعد عام، وظللت أبحث عن أي عمل.

لأجد بعد ذلك صديقتي ميريت ميشيل تتحدث معي عن أن انضم لها في ورشة عن الرقص المعاصر، وهكذا كان، وهناك اكتشفت إني أستطيع الرقص بجدارة، فانضممت إلى ورش هيب هوب.

The NUT Trilogy, Part I "NUT"

The NUT Trilogy Part I "NUT"Performers:Nagham Salah OthmanNadine EmileMona GamilMayy SalemSamar EzzatNada MagdiNermen HabibVocalist:Monia SalahLight Designer:Saber ElsayedStage Manger:Ahmed MwafyAli Abd ElrahmanPR:Asmaa GamalKarim SalehChoreography by:Hazem Header

Publiée par Hazem Header sur Mardi 11 mars 2014

وماذا عن الرقص المعاصر الإفريقي؟

بحثت عما يشبهني ويكون نقطة تميز لي، فكان الرقص المعاصر الإفريقي.

ما هو الفارق بين الرقص المعاصر الإفريقي وبين الرقص المعاصر؟

كلاهما يحملان نفس الفكرة وكلاهما يؤديان نفس الهدف، لكن الرقص المعاصر له مدارس عدة. أما الرقص المعاصر الإفريقي فمحدود، هو عبارة عن حركات من رقصات إفريقية لا علاقة لنا بأصلها سواء الرقصة أو القبيلة أو الهدف الأصلي لها، لكن نعيد توظيفها من جديد فيما نبتغيه.

كيف كانت بدايتك مع المسرح؟

بدايتي مع المسرح كانت من خلال الرقص أيضًا، فالرقص جزء منه تمثيل، فالشخص عندما يرقص يؤدي حالة معينة كالتمثيل تمامًا. وكنا عند دراستنا للرقص ننخرط في دروس للتمثيل أيضًا لهذا الهدف. لكن منذ عام ونصف دخلت مسرح البلاي باك وهو عبارة عن مسرح تفاعلي من خلاله تستمع للقصص من الجمهور وتقوم بتأديتها.

أقوال جاهزة

شارك غردالرقص يعلمنا أن نعرف أنفسنا من الداخل، من التمارين التي تمارسها لكي تكون راقصًا أو راقصة، ما يؤهلك لأنك تفهم ذاتك وإحساسك ودوافعك والآخرين.

شارك غردكن بالنسبة للرقص المعاصر فهو غير معروف وغير مفهوم إلا لعدد قليل في السودان، مثلما هنا في مصر فقد ناضلنا لعشر سنوات حتى بدأ المصريون بمعرفة الرقص المعاصر.

ما هو أشهر عمل لك؟

مسرحية "ما يحكمش" استمر عرضها لمدة ثلاث سنوات ونصف، وسافرت إلى بلدان عدة مثل بلجيكا وتونس وألمانيا، وفي مصر عرضت في مسارح عدة في القاهرة والإسكندرية. ويعتبر هذا العمل مميزًا لي فقد قررنا أنا، وراقصة أخرى هي شيماء شكري ومعنا صابر السيد وأحمد العشماوي، أن نقوم بعمل مشترك ودخلنا الاستوديو وخرج العمل رائعاً.

في عروض متعددة كـ"خالصة بصالصة" و"we should to" ، قمت بالغوص داخل الإنسان ومشكلاته، فكيف تمرست على ذلك من خلال الرقص فقط؟

Utopia Rehearsals- 2BContinued Festival & Lab

Are you ready yet!Just a sneak peek at UTOPIA إستعدادات عرض يوتوبيا. و البقية تأتي 😉Watch in HD#2BContinued18

Publiée par Studio Emad Eddin sur Lundi 22 janvier 2018

الرقص يعلمنا أن نعرف أنفسنا من الداخل، من التمارين التي تمارسها لكي تكون راقصًا أو راقصة، ما يؤهلك لأنك تفهم ذاتك وإحساسك ودوافعك والآخرين.

لنعد لنغم ذاتها، ماذا عن نشأتك وكيف جئت إلى مصر؟

ولدت في الكويت، وكنا نزور مصر كل صيف، وفي عام 90 نشبت حرب الكويت بعد مجيئنا لمصر مباشرة، فلم نستطع العودة، واستمرت حياتي هنا. كان عمري حينها خمس سنوات.

كيف أثرت فيك كل دولة من الثلاث؟

لست مقتنعة بوجوب مدرسة خاصة للعلاج بالرقص، وتقام لها فعاليات، فلو كنت في منزلك ورقصت فأنت تعالج نفسك.

الكويت زرعت في اللغة العربية، فأنا أستطيع التحدث والكتابة باللغة العربية بشكل جيد بسبب نشأتي هناك. وأيضًا إحساسي بالموسيقى فكان والدي هناك موجه تربية موسيقية بوزارة التعليم في الكويت وكان يشارك في كل الاحتفالات القومية هناك.

أما مصر فقد عشت فيها حياتي وفيها كل أصدقائي. أما السودان فأنا بالكامل سودانية، واستطاع أبواي أن يحافظا على العادات والتقاليد السودانية داخل المنزل، وكنا نزور السودان من حين لآخر.

أين واجهت العنصرية لأول مرة في حياتك؟

لم أعرف العنصرية إلا في مصر، فعندما دخلت المدرسة في مصر اكتشفت ان هناك فارقًا في الألوان، لم أر ذلك في الكويت.

وكيف تعاملت مع ذلك؟

لا اتذكر، لكن والديّ كان لهما دور كبير في ذلك، ونحن أيضًا نكمل تلك المسيرة، ليس لدي مشاكل بسبب لوني وأعلم إن ذلك يميزني.

كيف يتعامل معك من حولك عندما تحدث مشكلة بين مصر والسودان؟

أصدقائي وأنا لا نواجه مثل تلك المشاكل، وأيضًا نفس الحال بالنسبة لجيراننا، المشكلة التي نواجهها هي في الشارع، لكني لا أواجه مشاكل بسبب جنسيتي بل بسبب لوني، وفي الواقع أنا -في الشارع- أواجه مشاكل لكوني بنتًا وغير محجبة وسمراء.

ماهي العلاقة بين الثقافة السودانية والرقص؟

الرقص والموسيقى عنصران أصيلان ورئيسيان في الثقافة السودانية، وكل منطقة من الشمال والجنوب والشرق والغرب، بها العديد من القبائل، وكل قبيلة لها موسيقاها الخاصة ورقصها الخاص.

هل هناك تكامل بينها؟

لا، بل كل قبيلة هناك لها رقصتها حسب مكانها وحسب ما يزرعون وما هي ماشيتهم التي يربونها، ففي الجنوب هناك رقصة الأمطار لكن في الشمال لديهم رقصة الأراجيد، أما في الغرب فهناك رقصة البقر.

هل الرقص من منظور غربي موجود في السودان؟

لا لأن سكان العاصمة من تلك المناطق وكل فرد أتى بثقافته الخاصة. لكن هناك فرقة الفنون الشعبية السودانية وهي فرقة معترف بها عالميًا وتقدم عروضها في السودان وفي جميع أنحاء العالم. ل

كن بالنسبة للرقص المعاصر فهو غير معروف وغير مفهوم إلا لعدد قليل هناك، مثلما هنا في مصر فقد ناضلنا لعشر سنوات حتى بدأ المصريون بمعرفة الرقص المعاصر.

Workshop African contemporary Dance ....... " نغم صلاح عثمان " بدات فى مجال الرقص من عام 2007 حيث شاركت فى عدة ورش عمل مع مدربين مصرييين واجانب منهم (ميريت ميشيل ، كريمه منصور ، توميو فيرجيس ، جينيفر ايرون ، ميجن مزاريك) وبدأت التدريب منذ 2010 و قامت بتصميم عدة عروض وهى تهتم بدمج أنواع من الرقص مثل( المعاصر و الهيب هوب الافريقى ) و شاركت فى عدة مهرجانات .وهي من ضمن مدربين برنامج بذور لاعداد مدربين الرقص الى محترفين وذلك تابع لمركز الفنون بمكتبه الاسكندريه بالشراكه مع القنصليه البريطانيه وبدعم من الاتحاد الاوروبى تبدء ورشة عند إكتمال عدد المتدربين 7 مدة الحصة 3 ساعات سعر الورشة 400 للحجز والاستعلام اتصل بينا 01220998330 // 01009525412 #كاميرا_و_ميكروفن_القاهرة_ترحب_Nagham #arican #africandance #workshopdance #CameraMicrophoneCairo…

Publiée par ‎Camera & Microphone Cairo - كاميرا و ميكروفون القاهرة‎ sur Lundi 10 juillet 2017

كيف بدأت مشوارك كمدربة؟

درست في دورة سيدس التي نظمها الاتحاد الأوروبي لمدة عام، ومن بين ما تعلمت هو ألا نسير على قواعد الارتجال الدائم.

ماذا يريد المصريون من دورات التدريب الخاصة بك؟

هناك من يأتي بدافع الفضول لمعرفة ماذا نعمل، وهناك من يقول لي "هو مش الرقص دا شقلبة؟! طب ما تتشقلبي كده تورينا ايه الرقص ده".

وعندما كنت تقولين إنك تعملين في مجال الرقص لأي شخص ماذا كان ردة فعله؟

في بداية مشواري كانوا يتساءلون "يعني ايه؟! رقاصة في كباريه يعني؟!" وعندما بدأ الرقص المعاصر في الانتشار أصبحت هناك ردود فعل إيجابية.

ما رأيك في العلاج بالرقص؟

لست مقتنعة بوجوب مدرسة خاصة للعلاج بالرقص، وتقام لها فعاليات، فلو كنت في منزلك ورقصت فانت تعالج نفسك.

هل يمكن أن نستعيض عن الحركة بالكلام؟

عند التعبير عن الذات، هناك من يناسبهم الحديث وهناك من يناسبهم الكتابة وهناك من يناسبهم الحركة، وهناك من يستطيعون فعل هذا وذاك، وهناك من يناسبهم كل ذلك. وهناك أيضًا أمور يعجز المرء عن التعبير عنها بالكلام ولكن الحركة تستطيع. ولو استطعت أن تجمع بين كل هؤلاء فهذا عظيم.

من يأتي إليك في دروس الرقص؟

هناك من يخاف تحريك جسمه، وهناك من لا يخاف جسمه لكنه فقط يحتاج إلى توجيه، وهناك من يحتاج مواجهة خجلة، هناك أيضًا أشخاص يأتون بقناعة إنهم غير قادرين على الرقص، وهؤلاء يبهرونني، وأنا أحب العمل معهم لأن منهم سيخرج الكثير.

هل يغير الرقص من الإنسان؟

نعم، عرفت أناسًا رافضين لأنفسهم وبعدما انخرطوا في الرقص صاروا متصالحين ومحبين لأنفسهم، وانا كنت كذلك. فقد كنت في السابق شخصية خجولة ولا أصدقاء لي سوى فتاتين أو ثلاث. وبعد احترافي للرقص أصبحت أكثر اجتماعية ومتصالحة مع جسمي وأحبه.

PTP (2014-2015) Studio Presentation by Nagham Salah

For English please scroll downاحدي نتاج البرنامج التحضيري للرقص المعاصر 2014-2015 تصميم نغم صلاحبرنامج التدريب التحضيري ( PTP ) للرقص المعاصرPTP هو برنامج تدريبي تحضيري للرقص المعاصر لمدة 6 اشهر؛ خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى مايو 2018. الهدف من البرنامج هو نقل الراقصين من مستوا الهواه الي المبتدئين في مجال الرقص المعاصر، من خلال توفير المبادئ / المعلومات الأساسية للرقص المعاصر ، من خلال تقديم المعلومات الاساسية لمداخل الرقص المعاصر، و الانشطة الاخري التي تخدم هذا النوع من الفن.لو حابب ممكن تنضم لبرنامج 2017-2018https://www.facebook.com/events/126732791350502/لمزيد من التفصيل برجاء الاتصال ب:صفحة الفيسبوك: www.facebook.com/eecdsايمال: info@eedancestudio.comتليفون: 01121933391One of the out comes of PTP (2014-2015) choreographed by Nagham Salah OthmanPreparatory Training Program (PTP) For Contemporary DancePTP is a six month preparatory training program for Contemporary dance, starting from December 2017 till May 2018, this program is aiming for bring amateur dancers to a beginner level for contemporary dance, by providing the basic/fundamental information for contemporary dance approaches, and other types of physical practices that serves this particular art form.you can also join our PTP (2017-2018)https://www.facebook.com/events/126732791350502/For more information please contact:Facebook page: www.facebook.com/eecds Email: info@eedancestudio.comTel: 01121933391

Publiée par Ezzat Ezzat Contemporary Dance Studio sur Mardi 28 novembre 2017

هل يمكن للرقص أن يواجه التحرش؟

قدمت عرضًا منذ ثلاث سنوات باسم "يا سم" موضوعه عن التحرش، كنا ثلاث فتيات نرتدي فساتين حمراء مزينة بالـ"ترتر" وكانت ازياؤنا أشبه ببذلات الرقص الشرقي، والعرض بالكامل كان يعتمد على إيقاع الطبلة والرقص الشرقي بشكل معاصر وكنا نقول كل ما يقال لنا من بذاءات في الشارع.

كيف كانت ردود الفعل؟

كراقصات شعرنا بقدرتنا على مقاومة التحرش، أما الفتيات الحاضرات فخرجن بشعور رائع، واكتشفن أنهن يمكنهن مقاومة التحرش، كل منهن  بطريقتها الخاصة. اما الرجال فتضايقوا من قدرتنا على استخدام كل ما يقال لنا في الشارع.

من تحبين من الراقصات الشرقيات؟

سامية جمال، لأن رقصها أقرب لما أسميه "الرقص الشرقي المعاصر".

ذكرت مصطلح الرقص الشرقي المعاصر عدة مرات، هل يمكن التوضيح؟

"الرقص الشرقي المعاصر" هو استخدام حركات الرقص الشرقي ولكن كـ"الرقص المعاصر"، أي الخروج عن الاستخدام المألوف لتلك الحركات وتطويعها لإيصال مختلف الأفكار والمشاعر.

كلمات مفتاحية
الرقص المعاصر

التعليقات

المقال التالي