خمسة متاحف منسية في القاهرة… تعالوا ننفض الغبار عنها

خمسة متاحف منسية في القاهرة… تعالوا ننفض الغبار عنها

كنوز فرعونية ثمينة يزخر بها المتحف المصري الواقع بميدان التحرير، الذي يعتبر محطة عبور إجبارية لأي سائح تطأ قدماه القاهرة، لكن المتحف المصري ليس المتحف الوحيد في العاصمة، هناك متاحف أخرى مميزة لكنها مغمورة، تعالوا ننفض الغبار عنها ونعرفكم على خباياها. دونوا أسماءها، لزيارتها في رحلتكم القادمة إلى القاهرة.

متحف الشمع بحلوان

تقع مدينة حلوان على أطراف القاهرة، لكنها وجهة سهلة الوصول، يكفي أن تستقلَّ مترو أنفاق القاهرة، تذكرة الركوب لا يتجاوز سعرها ربع دولار. تستغرق الرحلة من وسط القاهرة إلى عين حلوان نحو ساعة من الزمن، لكن زيارة متحف الشمع تستحق ساعة الزمن تلك…فور وصولك إليه سيتوقف الزمن عندك.

فمتحف الشمع تجربة غنية، خاضها الفنان المصري جورج عبد الملك قبل سنوات طويلة، حين قرر صنع مجموعة تماثيل من الشمع توثق لمراحل تاريخية مهمة من تاريخ مصر.

صنع عبد الملك تماثيل غاية في الدقة لشخصيات مصرية ورسم عدة لوحات تجسد مشاهد تاريخية شهيرة، ومنها لوحة تعبيرية  لانتشال صندوق النبى موسى وهو طفل من النيل، ولوحات أخرى لمعابد فرعونية، وتجسيد لافت لمشهد علاج الناصر صلاح الدين للملك ريتشارد قلب الأسد، ولوحات أخرى تظهر عادة خروج كسوة الكعبة من مصر.

تماثيل أخرى جسدت أجواء ليالي رمضان في مصر، تظهر فيها الزينة والفوانيس الأصيلة، إلى جانب لوحات من الفن الشعبي مثل "الأراجوز".

يضم المتحف 116 تمثالاً و26 لوحة، توثق تاريخ مصر منذ بداية الأسرة الثامنة عشر الفرعونية مروراً بالحضارات اليونانية والقبطية والإسلامية للوصول إلى فترة ثورة يوليو 1952.

رغم بعض الإهمال الذي يعاني منه المتحف مؤخراً لكنكم لن تندموا أبداً على زيارته.

عنوان المتحف هو، عين حلوان- بجوار محطة مترو عين حلوان- حلوان- القاهرة.

متحف الشاعر أحمد شوقي

أمير الشعراء، بهذا يُعرف شاعر مصر الكبير أحمد شوقي المولود بالقاهرة القديمة عام 1868. ولأنه هرم أدبي وشعري ضخم، خصصت له مصر متحفًا باسمه.

يحمل هذا المتحف اسم "كرمة ابن هانئ" وموقعه مميز جداً بالقرب من النيل الذي ألهم شوقي الكثير من القصائد.

مقر المتحف في الأساس شيده أحمد شوقي عقب عودته من المنفى، ليتحول بعد وفاته إلى متحف جامع لمقتنياته النادرة، ومكتبته العريقة، والرسائل التي كتبها بخط يده، والتحف والأنتيكات التي اشتراها من أماكن مختلفة.

شُيد متحف شوقي على هيئة قصر أبيض اللون محاط بحديقة خضراء واسعة، يرتفع وسطها تمثال ضخم لشوقي قُدّ من البرونز نحته الفنان المصري جمال السجيني.

من الأشياء الجميلة التي ستشاهدونها في المتحف، المكتبة الضخمة التي تحوي 332 كتاباً، إضافة لمسوّدات ومخطوطات لشعره بخط يده.

أما الطابق العلوي فيحوي غرفة نوم الشاعر، ستتجولون في غرف أخرىتضم بدورها مخطوطات لأعمال شوقي الشعرية ومجموعة لوحات زيتية تعرض لمشاهد من حياته.

يحوي المتحف كذلك صوراً نادرة، والعديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير والهدايا التي حصل عليها الشاعر الراحل.

عنوان المتحف هو شارع أحمد شوقي، من شارع مراد، كورنيش النيل، أمام حديقة الحيوان بالجيزة .

متحف الموسيقار محمد عبد الوهاب

الموسيقار عبد الوهاب، شخصية مهمة في عالم الموسيقى العربية، أُفرد له بدوره متحفٌ في القاهرة، لكنه متحف مهجور، ستتأكدون من ذلك حين تصلون إلى مقر المتحف وتجدونه خاليًا تقريبًا من أي زوار.

يقع المتحف بالقرب من مبني مصري عريق هو مبنى دار القضاء العالي وسط القاهرة، وبالتحديد داخل معهد الموسيقى العربية التاريخي، الذي تم تصميمه باتقان شديد.

لسنوات طويلة مضت كان معهد الموسيقى العربية المكان المفضل لعبد الوهاب وباقي الموسيقيين المصريين والعرب البارزين، كان أقرب لمقهى فني يجتمعون فيه لمناقشة أوضاع الفن وللاتفاق على الأعمال الفنية الجديدة التي سيقدمونها لجماهيرهم.

يحوي المتحف مجموعة نادرة ومهمة من مقتنيات الموسيقار محمد عبدالوهاب، أبرزها مكتبته الغنية بكتب نادرة، ومقعده الهزاز الذي كان يحب الجلوس عليه دائماً.

ينقسم المتحف إلي حجرتين تحتويان على متعلقات الموسيقار الشخصية، في الغرفة الأولى جهازا "جرامافون" و "البيك آب" الخاصان بالموسيقار، ومجموعة كبيرة من ملابسه التي كان يرتديها في أفلامه وحفلاته.

في الغرفة الثانية مجموعة من أهم شهادات التقدير والأوسمة والنياشين التي حصل عليها طوال سنوات عمره الفنية، سواء من مصر أو من دول أخرى.

سيدهشكم جداً البيانو الذي كان يعزف عليه، والنوتة الموسيقية لأشهر أغانيه، ولا تفوتكم كذلك مشاهدة مجموعة كبيرة من الصور النادرة لعبد الوهاب سواء بمفرده أو تلك التي تجمعه بشخصيات سياسية وفنية مهمة.

يقع المتحف داخل المعهد العالي للموسيقى العربية بشارع رمسيس بجوار محطة مترو جمال عبد الناصر.

متحف الجمعية الجغرافية المصرية

هو واحد من أقدم المتاحف في القاهرة، ومن أكبرها حجماً أيضاً، إنه متحف الجمعية الجغرافية المصرية الواقع بمنطقة جاردن سيتي الهادئة وسط القاهرة.

المتحف أسسه الخديوي إسماعيل عام 1875، بهدف تشجيع استكشاف الأقاليم المختلفة في مصر وأفريقيا.. داخل هذا المتحف المنسي ستجدون خرائط، منشورات، وقطعًا أثرية أغلبها يعود إلى القرن الثامن عشر، وحتى أوائل القرن العشرين، ويمكنكم طلب دليل من المتحف ليصاحبكم في جولتكم ويعرفكم أكثر عن القطع المعروضة.

جولتكم في المتحف ستبدأ من من قاعة الهوايات والتقاليد المصرية، التي تجسد وبشكل طريف ونادر الطرق المختلفة للتدخين عند المصريين وحتى أشهر ألعابهم الشعبية التي كانوا يلعبونها في الشوارع.

ستتعرفون كذلك من خلال أقسام المتحف على كل ما يتعلق بالملابس، المجوهرات، تمائم الحظ، وحتى الهودج الذي كان يخصص لنقل العرائس في مصر قديماً. كما ستشاهدون العدة التي كان يستخدمها بعض الحلاقين المتجولين في الشوارع.

في قاعة أخرى ستدهشكم تماثيل مصنوعة بإتقان  شديد تعرض ملابس المصريين بداية من القرن الثامن عشر، ليس في القاهرة وحدها بل ملابس من كل الأقاليم المصرية.

هناك أيضاً قاعة مخصصة لقناة السويس بها خرائط ومجسمات لكل مراحل العمل في القناة.

أكثر ما سيدهشك في المتحف هو قاعة مخصصة لنسخ نادرة من كتب مصرية قديمة، حين كانت الطباعة الحديثة أقرب للخيال العلمي. بعض هذه الكتب يعود للقرن السادس عشر، في هذا الجزء أيضاً موسوعات، إحصائيات، وتعدادات للسكان في مراحل مختلفة من تاريخ مصر ودول أخرى.

كما ستشاهدون صورًا نادرة وخرائط مرسومة بخط اليد لأقاليم مصر المختلفة.

عنوان المتحف هو 109 شارع القصر العيني، باقلرب من ميدان التحرير، وأقرب محطة مترو هي أنور السادات.

أقوال جاهزة

شارك غردخمس متاحف مميزة لكنها مغمورة، سننفض عنها الغبار ونعرفكم على خباياها. دونوا أسماءها، لزيارتها في رحلتكم القادمة إلى القاهرة

شارك غردالموسيقار محمد عبد الوهاب، شخصية مهمة في عالم الموسيقى العربية، له متحفٌ في القاهرة، لكنه متحف مهجور، ستتأكدون من ذلك حين تصلون إلى مقر المتحف وتجدونه خالياً تقريباً من أي زوار.

متحف مصطفى كامل

يقع متحف مصطفى كامل بميدان صلاح الدين بحي القلعة العريق بالقاهرة، وقد افتتح رسمياً عام 1956، وهو في الأساس ضريحاً يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد. وستتعرفون في هذا المتحف على قصة كفاح مصطفى كامل ضد الاحتلال الإنجليزي.

المبنى نفسه صمم على الطراز الإسلامي، لعل أبرز معالمه القبة الإسلامية، وحول المبنى امتدت حديقة غنّاء يمكنكم احتساء فناجن قهوة في أرجائها.

يحوي المتحف غرفتين كبيرتين بهما كتب نادرة عن مصر، ورسائل كتبها مصطفى كامل بخط يده، وصورًا لمختلف مراحل حياته، وكذلك بعض متعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام.

من الأشياء المميزة في المتحف لوحات زيتية بحجم كبير توثق لحادث دنشواي الشهير.

في العام 2016 تم تطوير المبنى من الداخل والخارج، وأُضيفت له مجموعة نادرة من الوثائق والصور النادرة التي توثق وتسجل لحظات تاريخية مهمة في حياة الزعيم.

عنوان المتحف هو، حي القلعة، ميدان صلاح الدين.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
المتحف مصر

التعليقات

المقال التالي