شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
إن لم تكن هناك فرصة أمامك لزيارة مصر، هنا وقفة في ثلاثة من متاحفها المنسية

إن لم تكن هناك فرصة أمامك لزيارة مصر، هنا وقفة في ثلاثة من متاحفها المنسية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأحد 11 مارس 201807:13 م
يقع بيت الكريتلية في أحد أعرق شوارع القاهرة القديمة شارع وميدان أحمد بن طولون في حي السيدة زينب. كما يعرّف المرشد السياحي هذا المكان:  هو متحف "مكوّن من بيتين، بيت محمد بن سالم، وبيت آمنة بنت سالم، وربط بينهما جاير أندرسون، ضابط إنجليزي، وآخر ملاك البيت بقنطرة، ويعدان من الآثار الإسلامية المنتمية إلى العصر العثماني".

متحف جاير أندرسون، بيت الكريتلية

INSIDE_EgyptMuseums10 البيت الأول أنشأ على يدي المعلم عبد القادر الحدّاد عام 1540م، وعُرف باسم بيت آمنة سالم، كونها آخر من امتلكه. أما البيت الثاني، فيعتقد بأنه قد بني من قبل أحد أعيان القاهرة، وهو محمد بن سالم بن جلمام، سنة 1631م، وكان آخر من سكنه سيدة من جزيرة كريت، فعرف ببيت الكريتلية. INSIDE_EgyptMuseums8 أندرسون نفسه، كتب كتاباً عن أساطير بيت الكريتلية، ترجمه إلى العربية تامر الليثي. البيت الثاني: بناه أحد أعيان القاهرة وهو محمد بن الحاج سالك بن جلمام سنة 1631م وتعاقبت الأسر الثرية على سكنة حتى سكنتة سيدة من جزيرة كريت, فعرف منذ ذلك الحين ببيت الكريتلية. INSIDE_EgyptMuseums6 وقد ساءت حالة البيتين على مر السنين وكاد أن يتم هدمهما أثناء مشروع التوسع حول جامع أحمد ابن طولون في ثلاثينيات القرن الماضي (1930-1935م). INSIDE_EgyptMuseums7 قامت لجنة حفظ الأثار العربية بترميم وإصلاح البيتين ليصبحا من أبدع الأمثلة القائمة علي طراز العمارة في العصر العثماني. INSIDE_EgyptMuseums9 INSIDE_EgyptMuseums13 يشار إلى أنّ تذكرة الدخول للفرد الواحد، 5 جنيهات؛ وتذكرة دخول الكاميرا، 50 جنيه. INSIDE_EgyptMuseums12

متحف سكة الحديد في ميدان رمسيس

الغالبية ممن يمرون في محطة مصر، ربما لاعلم لهم بوجود هذا المتحف في نفس مبنى المحطة، في رمسيس، الفجالة، الأزبكية، محافظة القاهرة. INSIDE_EgyptMuseums3 شُيّد متحف السكة الحديد في 26 أكتوبر 1932، وافتتح لاستقبال الزوار في 15 يناير 1933 في ميدان رمسيس ليحكي قصة القطارات في مصر. INSIDE_EgyptMuseums وأصبح نواة لمتحف علمي فني بمصر وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للسكك الحديدية في يناير 1933. يعرض المعرض مجموعة كبيرة من النماذج تشرح تطورات القاطرات الأولى في العالم ومصر من بينها نموذج لأول فكرة قاطرة ظهرت في العام عام 1783. 
نماذج لأول فكرة قاطرة ظهرت من عام 1783، وآخر لأول قاطرة سارت في مصر عام 1854: بعض من معروضات معرض سكلة الحديد في مصر
جواز سفر أم كلثوم الدبلوماسي، ونظاراتها وفساتينها، ومذكراتها اليومية، بعض مما يقتنيه معرضها في القاهرة
وأخرى لأول قاطرة سارت بمصر عام 1854، وثالثة بالحجم الطبيعي مشطورة إلى شطرين، تبين جميع أجزاء القاطرة وأيضاً نماذج للقاطرات والعربات والصالونات الخاصة المختلفة، قديمها وحديثها والتي تبين تطور السكك الحديدية المصرية منذ انشائها سنة 1854 حتى أحدث قاطرات الديزل الكهربائي. يضم المتحف بين جدرانه ما يقرب من سبعمائة نموذج ومعروض، ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية وجميعها تبين تطور النقل والسكك الحديدية.  INSIDE_EgyptMuseums2 يضم المتحف أيضا مكتبة تحوي عددا كبيرا من المجلدات والكتب التاريخية والفنية والاحصائية عن النقل والسكك الحديدية في مصر والعالم ويمثل المتحف قيمة علمية وتاريخية كبيرة. INSIDE_EgyptMuseums5 وهناك مجموعة متكاملة من المراجع والوثائق المجسمة والمكتوبة ذات القيمة الفنية والتاريخية.

متحف أم كلثوم وآثارها الخالدة

INSIDE_EgyptMuseums16 قامت وزارة الثقافة في مصر، بتخصيص متحف خاص لمقتنيات السيدة أم كلثوم. بدأ العمل لتجهيز وإقامة المتحف في آخر إبريل عام 1998، في منطقة الروضة، على النيل. INSIDE_EgyptMuseums18 يحتوى المتحف على 8 فاترينات تضم المقتنيات الشخصية والأوسمة والنياشين بالإضافة إلى 5 جداريات للصور النادرة الخاصة بكوكب الشرق. INSIDE_EgyptMuseums19 يقدم المتحف تراث أم كلثوم "الشخصي والعام"، في قطع تحمل آثاراً لإبداعها ومسيرتها، وتطرح "رؤية ثقافية فنية لقرن من الفن والثقافة"، كما يذكر موقع وزارة الثقافة المصرية. INSIDE_EgyptMuseums20 كما يضم المتحف سجلاً كاملاً يحوي كل ما كتبته الصحافة العربية عن أم كلثوم منذ عام 1924 وحتى عام 2000م. INSIDE_EgyptMuseums21 يمكن لزائري المعرض الاطلاع على نوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات السيدة أم كلثوم، وخطابات متبادلة بين الراحلة ورجالات عصرها من السياسيين والقادة والشخصيات العامة، في أوراق ومذكرات خاصة.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard