تعرفوا على الفائزين بالأوسكار هذا العام... وأبرز اللحظات في حفل توزيع الجوائز

تعرفوا على الفائزين بالأوسكار هذا العام... وأبرز اللحظات في حفل توزيع الجوائز

اختتم اليوم الحفل التسعين لإعلان نتائج جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما في هوليوود والذي يتابعه محبو السينما في مختلف دول العالم، وطبعاً في العالم العربي الذي كان ممثلاً من خلال فيلمين على فئة الفيلم الناطق بلغة أجنبيّة.

ولكن الحظّ لم يحالف أي من الفيلمين العربيين، قضية 23 للمخرج اللبناني زياد الدويري، و"آخر الرجال في حلب" للمخرج السوري فارس فياض.

The Shape of Water أفضل فيلم وأفضل إخراج

حصد فيلم The Shape of Water جائزة أفضل فيلم، ونال مخرجه المكسيكي جييرمو ديل تورو ولأوّل مرّة جائزة أفضل مخرج. وتفوّف الفيلم على ثمانية أفلام منها Call Me By Your Name وDarkest Hour وGet Out.

وأثار مقدم الحفل جيمي كيميل ضحكات الحضور عند حديثه عن الفيلم قائلاً: "لقد أخطأ الرجال هذا العام لدرجة جعلت النساء تبدأ في مواعدة الأسماك".

يروي الفيلم قصة خيالية تجري أحداثها خلال حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق. في إحدى المعامل التابعة للحكومة، تتطور علاقة بين إليسا ومخلوق مائي تجرى عليه تجارب سرية.

جائزة أفضل ممثلّة لفرانسيس مكدورماند

أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب فرانسيس مكدورماند (60 عاماً) عن دورها في فيلم Three Billboards Outside Ebbing Missouri، الذي لعبت فيه دور امرأة تسعى للعدالة في كوميديا سوداء.

تعتبر هذه الجائزة ثاني جائزة أوسكار تفوز بها مكدورماند، بعد أن فازت بالجائزة الأولى في العام 1997 عن فيلم Fargo. وقالت لدى تسلمها الجائزة: "يشرفني أن تكون معي كل هذه المرشحات في جميع الفئات في هذه القاعة الليلة" وتابعت: "انظروا حولكم أيتها السيدات والسادة، لأننا جميعاً لدينا قصص لنرويها ومشاريع نحتاج لتمويلها".

وتصدرت مكدورماند ترشيحات الفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة بعد فوزها بجائزة غولدن غلوب وعدد من جوائز النقاد عن دورها.


هذا  وحصد الممثل غاري أولدمان جائزة أفضل ممثل، عن دوره في Darkest Hour وتغلب في هذه الفئة على تيموثي شالاميه Call Me By Your Name ودانييل داي لويس Phantom Thread ودانييل كالوويا Get Out ودنزل واشنطن Roman J. Israel, Esq.

فئة الأفلام الأجنبيّة... خيبة أمل عربيّة

فاز فيلم A Fantastic Woman من تشيلي بجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، ويتناول الفيلم قصة امرأة متحولة جنسياً تكافح ضد أسرة حبيبها بعد وفاته. ويعتبر هذا الفيلم الذي أخرجه وشارك في كتابته سيباستيان ليليو أول فيلم من تشيلي يفوز بجائزة أوسكار.

تغلّب الفيلم على الفيلمين العربيين الذين كانا في قائمة الترشيحات عن هذه الفئة وهما "قصية 23" و "آخر الرجال في حلب" السوري الذي يحكي عن شباب الدفاع المدني في سوريا "الخوذات البيضاء".


أمّا الفيلم اللبناني فتطرّق إلى العلاقة والخلافات التي تركتها ميليشيات مسيحية وفلسطينية تقاتلت في لبنان خلال الحرب الأهلية، مثيراً موجة من الجدل في لبنان.

Coco أفضل فيلم رسوم المتحركة

فاز فيلم Coco بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. وتدور أحداث الفيلم حول طفل اسمه "ميغال" يجد نفسه في أرض الموتى خلال الاحتفال المكسيكي بيوم الموتى، ليبيّن أنّ الذكريات هي ما يبقي الأموات أحياء في قلوب من أحبوهم.

أقوال جاهزة

شارك غرد"تمثال أوسكار هو أفضل رجل في هوليوود لأنه لا يملك عضواً ذكرياً، ولا يتفوّه بكلام بذيء ولا يحرّك يديه"... من حفل توزيع الجوائز هذا العام


أفضل  ممثلة مساعدة

فازت الممثلة أليسون جاني (58 عاماً) بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم I, Tonya، ولعبت جاني في هذا الفيلم دور لافونا غولدن الأم المتعسفة للمتزلجة الأولمبية تونيا هاردينغ. وتعد هذه أول جائزة أوسكار لهذه الممثلة الفائزة بجائزة إيمي سبع مرات.

أفضل ممثل مساعد

أمّا جائزة أفضل ممثل مساعد فكانت من نصيب سام روكويل عن دوره في فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri، الذي لعب فيه دور شرطي عنصري. وقال روكويل الذي يفوز لأوّل مرّة بجائزة أوسكار: "حب أمي وأبي للسينما جعلني أحب السينما. ولذلك أشكر أمي وأبي على ذلك".

جوائز أخرى

  • حصد فيلم 2049 Blade Runner جائزة أفضل تصوير سينمائي.
  • فاز فيلم Get Out بجائزة أفضل سيناريو أصلي للكاتب جوردان بيل، أمّا جائزة  أفضل سيناريو مقتبس ففاز فيها  فيلم Call Me By Your Name.
  • فازت أغنية Remember Me من فيلم الرسوم المتحركة Coco بجائزة أفضل أغنية.

أبرز لقطات الحفل

"أوسكار" أفضل رجل في هوليوود لأنه "لا يملك عضواً ذكرياً"

اعتبر مقدّم الحفل جيمي كيميل أنّه من الضروري استغلال الحدث العالمي أي الأوسكار، والذي وصفه بأنه "حفل أكاديمية التحرش الجنسي والسلوك السيء" للتصدي لفضائح التحرش الجنسي التي اجتاحت هوليوود أخيراً. وقال: "تقوم هوليوود بإنتاج فيلم بعنوان "ماذا تريد النساء؟"، ثم تقوم باختيار النجم ميل غيبسون لتجسيد دور البطولة فيه، متجاهلة اتهامات التحرش الجنسي التي وجهت له".

كما قال كيميل أنّ تمثال أوسكار هو أفضل رجل في هوليوود لأنه لا يملك عضواً ذكرياً، ولا يتفوّه بكلام بذيء ولا يحرّك يديه"، وسلّط المقدّم الضوء على أبرز الحركات النسائية المناهضة للتحرش الجنسي مثل "تايمز أب" و"أنا أيضاً".

تحيّات للهررة والعصافير

بعيداً من التحيات المعتادة لمخرجي الأفلام والوالدين شكرت Kazuhiro Tsuji الفائزة بجائزة أفضل مايك أب عن فيلم Darkest Hour‘s، بالإضافة طبعا لأولدمان، هرّته، كما شكرت الممثلة أليسون جاني بالإضافة إلى فريق العمل العصافير.

جائزة لمن يختصر كلمته من الفائزين

ومن أجل تشجيع الفائزين بجوائز أوسكار على اختصار كلماتهم بعد تسلّم الجائزة أعلن مقدّم الحفل جيمي كيميل عن جائزة لأقصر خطاب وكانت عبارة عن "جيت سكي" يبلغ ثمنه $17,999.

لا تقف عندما أقول اسمك

وعلّق المقدّم على الخطأ الذي اقترف العام الماضي عندما أعلن فوز La La Land بدلاً من Moonlight قائلاً: "هذه السنة عندما ننادي اسمك، لا تقف بسرعة... امنحنا دقيقة".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي