خياراتنا لسنة 2017 من الروايات العربية... لا تفوتوا قراءتها

خياراتنا لسنة 2017 من الروايات العربية... لا تفوتوا قراءتها

مع قرب انتهاء عام 2017، نقدّم لكم خياراتنا من روايات العام من مختلف البلدان العربيّة... استمتعوا!

أخيلة الظل

منصورة عز الدين، مصر

كاتبة مصرية تلتقي في متحف كافكا بكاتب أميركي، يتبادلان أطراف الحديث، وتخبره بحلمها في كتابة قصة تراها وتشترك في أحداثها عن كاتبة روسية تكتب عن طفلة ناجية من مذبحة.

بدورها تكون هذه الكاتبة الروسية تكتب عن الكاتبين اللذين التقيا في متحف كافكا، ليربكنا السؤال: من يكتب من؟ ونحن نقرأ الرواية التي تطرح موضوعات الخيال، الفقد، اللغة، الفن... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

بكارة

الحبيب السالمي، تونس

تصل أخبار الثورة التونسية إلى قرية نائية صغيرة، لكن سكانها مشغولون بأمر آخر: الإشاعة التي تقول إن "مصطفى" الذي اختاره "البشير" ليكون وزيراً له ليلة عرسه هو من قام بافتضاض بكارة زوجته حين فشل الأخير في فعل ذلك.

لا أحد يعرف من أطلق الإشاعة بعد مرور كل تلك السنوات لكن الأقاويل تبدأ بفعل فعلها في عقل الصديقين... بسلاسة وذكاء يناقش الكاتب مسألة البكارة وما يرتبط بها من خيالات في وعي الرجل الشرقي. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

بوابة الذكريات

آسيا جبار، الجزائر

في هذه الرواية السيرية تكتب "آسيا جبار" نتفاّ من ذكريات طفولتها ومراهقتها كاشفةً لنا كيف أصبحت ما هي عليه في ما بعد، ولماذا قررت أن تكتب بعد أن رأت الصمت إزاء الذات أخطر أنواع الصمت.

اختارت أن تروي حكاية جسد الأنثى في العالم العربي، وأن تسأل "لماذا ليس لي مكان في منزل أبي؟"، علَّ هذا السؤال يكون صرخة تدوي في المجتمع العربي المحاصر بالممنوع والعيب والحرام. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

تفصيل ثانوي

عدنية شبلي، فلسطين

شابة فلسطينية تقرأ في إحدى الصحف مقالاً عن حادثة جرت قبل خمسين عاماً، يشدها في المقال تفصيل ثانوي يتعلق بأن الحادثة جرت في يوم مولدها نفسه، هكذا تجد نفسها مدفوعة برغبة غامضة للبحث عن تفصيلات أكثر...

الرواية تجري وفق زمنين: زمن الآن حيث البطلة تغامر بالتقصي، والزمن الماضي عام 1949 الذي تتم فيه عملية اغتصاب جماعي لفتاة في صحراء النقب من قبل جنود الاحتلال... وما بين الزمنين لم يتغيّر إلا الرقم... المجرم نفسه والضحية نفسها والجريمة نفسها. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

الحالة الحرجة للمدعو "ك"

عزيز محمد، السعودية

بطل الرواية الذي لا نعرف اسمه أبداً شابٌ في العشرينات غير راضٍ عن شيء في حياته، لديه دائماً نفور مما يحيط به، مترافقٌ مع مظاهر مرضية تكشف في نهاية الأمر عن إصابته بالسرطان. يسجل أسبوعاً وراء الآخر يوميات مرضه وألمه، يراقب ما حوله ويكتب عنه بسخرية لاذعة ويتماهى مع كتابات كافكا.

رواية مكتوبة ببراعة شديدة ورغم أن موضوعها هو المرض، إلا أن جمالية تصوير الكاتب للألم وبلاغة تعابيره وطريقته في الحكي عن تداعيات بطله وذكرياته لا تدع للقارئ مجالاً للفكاك. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

الحرون

رباب النجار، البحرين

بعد طلاق والديها تعيش "جليلة" في منزل جدتها، وما بين صديقاتها في المدرسة وجارات جدتها تنمو الحكايات وتتشعب وتكبر الفتاة التي فقدت حنان الأبوين لتكتشف بعد بلوغها الأربعين من العمر أنها بسبب هذا الفقد تتعامل مع جدتها بشكل فظ قاسٍ وتحمّلها ما لا علاقة لها به.

من خلال سيرة حياة "جليلة" تلقي الرواية الضوء على أحداث أكثر من خمسين عاماً من تاريخ البحرين وما طرأ عليها من تحولات وكيف أن وضع المرأة اليوم أصبح أسوأ مما كان عليه في الماضي... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

أقوال جاهزة

شارك غردنظرة ممتعة على الدول العربية الـ22 عبر رواياتها...

شارك غردهذه القائمة ستسهل عليكم عملية اختيار كتابكم المقبل!

جنة الخفافيش

بون جوي، السودان

يقرر "أركانجلو مرجان" العودة إلى مدينته الأصلية "واو" بحثاً عن أي معلومات حول والده الذي قتل في حادثة شهيرة. في بلده يلتقي الكثير من الأشخاص ويسترجع الكثير من الذكريات مقتفياً أثر الحرب الأهلية على المدينة، ومكتشفاً أن حلم انفصال جنوب السودان لم يكن إلا وهماً ووبالاً على أصحابه.

وفي أثناء بحثه يكتشف أيضاً أن والده لم يكن مجرد عازف وأن حادثة مقتله لم تكن مجرد مصادفة كما كان يظن... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

دحان

محمد ولد محمد سالم، موريتانيا

عبد الرحمن الملقب بـ"دحان" ينتمي إلى عائلة فقيرة لكنه مع ذلك متفوق في دراسته الجامعية طامحاً بالحصول على منحة، لكن الفساد الذي ينخر في المؤسسة التعليمية يمنعها عنه، كما يمنعه عن الحصول على فرصة عمل في ما بعد.

يلتحق بدورة لتعلّم اللغة الإنكليزية ويقع في علاقة مربكة وغير مفهومة مع مدرسته "هيلين" فهو يهيم عشقاً بها لكنه لا يستطيع نسيان أنها تنتمي إلى أميركا التي بينها وبين البلاد العربية تاريخٌ حافل بالمشكلات. الرواية تناقش هذه العلاقة الشائكة بين الفرد العربي وأميركا، وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

ريح الشركي

محسن الوكيلي، المغرب

بافتراق مصير الأخوين "بلانكو" تبدأ هذه الرواية التي تدور أحداثها في أواخر حكم السعديين للمغرب، ففي حين يقرر الأول أن يصبح من غلمان الخليفة يعلن الثاني ثورته على الظلم والاستبداد اللذين يعاني منهما الشعب في ظل حكم هذا الخليفة، فيقتاده العسكر إلى ربض الطاعون حيث يرمى العصاة مع المرضى.

هناك يعشق "زهرة" التي وصلت إلى هذا المكان أيضاً بسبب تمردها، وفيما تدور المعارك في الخارج بين السلطان وابنه يحتفل الناس داخل الربض بزواجهما. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

سندريلات مسقط

هدى حمد، عُمان

ثماني سيدات عمانيات يلتقين مرةً واحدة في الشهر في مطعمٍ صغير مطل على البحر. في هذا اللقاء المسائي يبحن بهمومهن وحكاياتهن ثم يعدن إلى منازلهن خفيفات كالريش بعد أن ألقين بآلامهن وبحن بها.

تتناسل الحكايات من بعضها فتروي كل واحدة منهن قصتها التي ما هي إلا صورة عن مشكلات المرأة ومعاناتها في المجتمع العماني الحديث، وصراعها مع النظرة الذكورية السائدة... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

طبع في بيروت

جبور الدويهي، لبنان

يختفي مخطوط الكتاب الذي ألفه "فريد أبو شعر" ورفض الجميع نشره، ليفاجأ به بعد أيام مطبوعاً على ورق فاخر وموضوعاً على مكتبه في المطبعة التي يعمل بها. يترافق ذلك مع مداهمات للمطابع ينفذها الأنتربول كي يعثر على المطبعة التي تقوم بتزوير العملات، فيكتشفون أن الورق المستخدم في طباعة كتاب فريد هو نفسه ورق العملات، ويتحول ديوان الشعر إلى دليل إدانة.

هكذا وبحبكة بوليسية مشوقة تسرد الرواية تاريخ الطباعة والمطابع في بيروت. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

طعم الذئب

عبد الله البصيص، الكويت

بعد أن تطرده زوجه خاله يغادر "ذيبان" المنزل قاصداً الكويت، لكن عليه أولاً أن يعبر الصحراء، وفي رحلته التي تستغرق ثلاثة أيام سيكتشف ذاته ويطرح عليها الكثير من الأسئلة وسيتذكر كل ماضيه، محاولاً فهم نفسه.

في أثناء ذلك يجد نفسه وجهاً لوجه أمام ذئب يتحيّن الفرصة للانقضاض عليه، وهذا ما سيجعله يواجه خوفه وحيداً، فيعيش مغامرة عجيبة تضيع فيها الحدود بين ما هو واقع وما هو خيالي، وتطرح الكثير من الأسئلة حول العنف، الثأر، القوة، الخوف... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

لا أحد لي سواك

شمة شاهين الكواري، قطر

تستيقظ بطلة الرواية صباحاً وتذهب إلى السوق وسط مدينة الدوحة لتشتري أغراض الوليمة التي ستقيمها مساءً. أثناء عبورها في الأمكنة القديمة تسترجع واحداً وخمسين عاماً عاشتها وتجري نوعاً من التوازي بين حياتها والتغييرات التي طرأت على المدينة.

بعد نهار حافل بالذكريات تعود إلى منزلها وقد قررت أن تكاشف زوجها بكل ما تعانيه من سوء معاملته وجفائه، لكنه يفاجئها بعبارة: لا أحد لي سواكِ. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

المشطور

ضياء جبيلي، العراق

يرفض مواطن عراقي الإفصاح عن طائفته فيكون مصيره الشطر إلى نصفين. كل نصفٍ منهما يرغب بالالتحام مع الآخر من جديد، وكي يتمكنا من ذلك عليهما العثور على رواية "الفيسكونت المشطور" لإيتالو كالفينو كي يفهما كيف تمكن الكاتب الإيطالي من لصق شطري بطله في النهاية.

ثمة مشكلة أخرى هو أن العثور على هذه الرواية يتطلب منهما اجتياز الحدود نحو بغداد، لكن كل محاولة لهما تبوء بالفشل ويجدان أنفسيهما في كل مرة على حدود العراق مع دولة جديدة. بأسلوب ساخر يعتمد على الفانتازيا تحكي الرواية قصة عراق اليوم. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

مملكة الجواري

محمد الغربي عمران، اليمن

يقع "جوذر" الذي اختارته الملكة ليكون ناسخ رسائل القصر في حب فتاة غامضة يكتشف أنها من جواري القصر الذي هو فيه، هكذا يبدأ بتبادل الرسائل السرية معها من المكان المحبوس فيه، فيخبرها هو عن هيامه بها، وتخبره هي عن أخبار الملكة وكل ما يتعلق بها.

من خلال هذه الرسائل تحكي الرواية سيرة الملكة "أروى الصليحية" أول ملكة في اليمن، وعن الصراعات المذهبية المحتدمة بين إمارات شبه الجزيرة العربية والتي ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

نزف الطائر الصغير

قاسم توفيق، الأردن

يولد بطل الرواية يوم تفكك الاتحاد السوفييتي، فيكون يوم ميلاده مؤشراً لبداية تاريخ جديد في العالم. بعد بلوغه عامه الرابع والعشرين يحاول "زياد" فهم معنى منافسة هذا الحدث له على يوم ميلاده، ويحاول البحث عن معنى وجوده وحياته، لكنه لا يجد إلا الفراغ فيسافر إلى مدينة العقبة هرباً من اللاجدوى المسيطرة عليه، لكن الأقدار تقوده إلى "دير الماء" وهناك سيتعرف على عالم مختلف كلياً عن الذي يعيشه، وهو ما سيغيّر الكثير من الأشياء في حياته. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

وادي قنديل

نسرين أكرم خوري، سورية

تهرب عائلة سورية من الحرب الدائرة في بلدها وترمي بنفسها في البحر، لكن المركب يغرق ولا تنجو من العائلة كلها إلا الطفلة الصغيرة التي تتبناها امرأة يونانية وتطلق عليها اسم "ثريا". بعد خمسة عشر عاماً تقرر الشابة زيارة بلدها الأم لتتعرف إليها، وتقودها الرحلة إلى "وادي قنديل" حيث ستعطيها سيدة من القاطنات فيها مذكرات كتبتها "غيم حداد" قبل سنوات طويلة.

هكذا نصبح أمام رواية داخل الرواية، رواية تجري في عام 2029 وأخرى تجري قبل ذلك بكثير. المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي