تبحثون عن كتاب للقراءة... 5 روايات عن "الفساد" راجعناها لكم

تبحثون عن كتاب للقراءة... 5 روايات عن "الفساد" راجعناها لكم

تشير تقارير مؤشرات الفساد الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية إلى أن العالم العربي في معظم أقطاره يحوز على مراتب متدنية في النزاهة.

وبما أن هذا الموضوع من أكثر الأمور التي تلمس كل مواطن في أي دولة عربية، بسبب ارتباطه الوثيق بكثير من الأمور الحياتية، فكان لا بدّ من أن يقارب الروائيين هذا الموضوع وما يترتب عليه من نتائج في رواياتهم.

في هذا الموضوع نقدم لكم بعض الروايات العربية التي تجرأت وتحدثت عن بعض أوجه الفساد سواء السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي...

m

قطط انستجرام

تطرح الروائية الكويتية "باسمة العنزي" في روايتها "قطط إنستجرام" موضوعاً معاصراً جداً هو وسائل التواصل الاجتماعي وكيف أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، وصارت تؤثر على وعينا وأفكارنا وحتى على عواطفنا.  بطلة الرواية شابة عاطلة عن العمل، بعد أن عصفت الأزمة الاقتصادية بالكويت، مسببة خسارة الكثير من الموظفين لأشغالهم، تنشئ حساباً على الإنستجرام باسم "القطط السمان" تضع فيه صور قطها "سبايس"، مع تعليقات تنتقد فيها بعض ظواهر المجتمع والفساد في القطاعين الاقتصادي والحكومي... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

لا تقصص رؤياك

يصف عبد الوهاب الحمادي في روايته الثانية "لا تقصص رؤياك" مدى تأثير الأحلام على الإنسان، وكيف أنها يمكن أن تكون مفتاحاً يكشف دواخل الشخص الحالم، أو تكون بمثابة رؤى لما قد يحدث.

بطل العمل وراويه هو "بسام" الذي يطارده كابوس يتكرر، ويجعل من حياته بؤساً لا يطاق. من هذا الكابوس يصنع "الحمادي" حبكة روايته، إذ يبدأ "بسام" بتتبع خيوط ما يراه ليلاً.

يسلط الكاتب الضوء على الوضع السياسي في الكويت خلال السنوات القليلة الماضية، ويحكي عن الندوات السياسية التي عقدتها المعارضة، وكيف قوبلت بالعنف من قبل الطبقة الحاكمة. يشير إلى أكثر من رأي سياسي من خلال شخصيات الرواية، فيذكر كيف قامت المعارضة بتجييش القبائل للزج بها في الصراع السياسي، من خلال إثارة النزعات القبلية والطائفية... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

أغانيات

يقترب الكاتب اللبناني سامي معروف في روايته الثانية "أغانيات" من عالم السياسة والمال والجنس، مبرزاً ارتباط هذه العناصر الثلاثة بعضها ببعض، وكيف يوظفها شخص سياسي ذو نفوذ كبير، في سبيل تحقيق مصالحه ومشاريعه الخاصة، معتمداً على أربع سيدات يشكّلن بقصصهن حبكة الرواية.

"ريهام"، "جهينة"، "ذكريات"، "شروق"، بطلات الرواية وغانياتها، أربع من سيدات المجتمع الراقي في حياتهن العلنية، فمنهن الصحافية الناجحة، والطبيبة النفسية، والمغنية ذات الصوت الساحر، والراهبة التي كانت قد نذرت حياتها لله، قبل أن تتحوّل إلى طريق مختلف... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

أنشودة البرد والحرية

يقارب "سمير قنوع" في روايته الأولى "أنشودة البرد والحرية" عالم السجن، وما يجري فيه، من خلال تجربة ذاتية قادته إلى دخول السجن مدة قصيرة جداً لا تتجاوز الأيام الثلاثة، لكنها رغم ذلك ملأى بالمفارقات والمواقف التراجيدية. الكابوس الذي يكتب تفاصيله في صفحات الرواية، يبدأ بحلم رآه في صباح يوم سفره من السعودية حيث يعيش إلى سوريا وطنه، الذي سيزوره بعد غياب للاطمئنان على عائلته.

يمضي الكاتب ثلاثة أيام متنقلاً من المخفر إلى السجن إلى المحكمة وكأنه مجرم خطير. يسلط الضوء على الفساد المستشري في مؤسسات وزارة الداخلية، وكيف أن كل خدمة يقدمها أي عنصر لأي موقوف، حتى لو كانت بسيطة أو حقاً من حقوقه، لا يقدمها إلا بعد الحصول على "إكرامية". فتتحول الرشوة في هذه البلاد إلى الوسيلة الوحيدة ليدبّر الشخص بها أموره... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

حكاية مغربية

يعود الكاتب المغربي "البشير الدامون" في روايته الرابعة "حكاية مغربية" إلى فترة الثمانينيات، وتحديداً إلى عام 1984 الذي شهد انتفاضة عرفت باسم "انتفاضة الخبز" أو "انتفاضة الجوع". يسرد كيف أثرت أحداث تلك المرحلة في حياة الناس البسطاء، وكيف دفعهم الفقر إلى البحث عن وسائل غير مشروعة للبقاء على قيد الحياة.

يختار الكاتب مدينة تطوان، إحدى المدن المنتفضة، ليقدّم حكاية "أسماء" الشابة ذات الثامنة عشر عاماً، والتي سيتغيّر مصيرها كلياً بسبب هذه الاحتجاجات، إذ يُجبر بعض المحتجين أخاها "حسن" على فتح خزنة حديدية سرقوها من البنك، ما يؤدي إلى اعتقاله.

بسبب إحساسها بالمسؤولية تجاه عائلتها وتجاه أخيها، تزور أسماء القاضي طامحةً بمساعدته في تخفيف الحكم على أخيها، لكن الأخير يقوم باغتصابها ولا ينفذ وعده بمساعدتها رغم ما دفعته ثمناً لذلك... المزيد عن هذه الرواية على هذا الرابط.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي