شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
انفجار

انفجار "طاخ" مع يسرا وعز والشباب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 16 أغسطس 201707:33 م
" العيشة غليت كدة ليه طب أعمل إيه ..أجيب فلوس منين؟! ... مجبور توفر في أكلك وشربك ... غازك وجازك فاتورتك ضرايبك... خروجك دخولك هزارك تفكيرك ... ناقص بس توفر في كلامك أكسجينك ". مقطع فيديو لم يتعدَّ الثلاث دقائق سرعان ما تداوله رواد السوشيال ميديا وحقق مشاهدات كثيرة، لفرقة مصرية مكونة من فتاة وشاب ذاع صيتهما مؤخراً لطرافة ما يؤديانه من مقاطع وأغنيات اجتماعية شبابية ممزوجة باللغتين العربية والإنجليزية ومصحوبة بفيديوهات ورقصات حملت أسماء لافتة مثل "أبو جلامبو البحر " و "ليه ياباكينام " و " كول مي زيكو "...
فرقة حملت أسماً على شيء من الغرابة من ثلاثة أحرف  ط ا خ. التناغم الكبير بين يسرا وعز كان أكثر ما ميز فيديوهات وأغنيات "طاخ " لدى مستمعيهما ومتابعي صفحتهما على فيسبوك وساوند كلاود، حيث ظهرا كثنائي يرقص ويغني ويؤلف ويلحن في الآن ذاته، بمقاطع فيديو لأغانيهما تخطت حاجز المليوني مشاهد أطلا عليهم من داخل أستديو منزلي صغير اتخذا محرابهما الفني. رصيف 22 أقترب أكثر من طاخ ليتعرف عن قرب عن حكاية الفرقة وقصص أغانيها.

طاخ؟

عز الشهواني موزع موسيقي وعازف وأحد مؤسسي الفرقة، يقول: "بدأت فكرة طاخ قبل عامين تقريباً حينما هاتفت زميلتي يسرا الجندي وطلبت منها أن ننتج عملاً غنائياً معاً، وكنت أعلم أنها تكتب وتلحن أغنيات خاصة بها، وبالفعل سجلنا أول أغنية لنا وكان اسمها مفتاح البيت ". ويضيف "حينذاك، فكرنا في اسم لتظهر به أعمالنا فبحثنا عن أسماء لها علاقة بالمزيكا والرقص وكنا نبحث عن اسم مختلف ومميز لظهورنا". التقطت يسرا، وهي مطربة وملحنة الفرقة، أطراف الحديث قائلة "الحقيقة أننا أردنا مفاجأة الجمهور والظهور بأغانينا وفرقتنا بالشكل الذي يشبهنا وبإسم أكثر ملائمة لطبيعة أعمالنا، يحمل عنصر المفاجأة ويضعنا بالساحة الغنائية كالانفجار، فجاءت " طاخ " اسماً يعبّر عن كينونتنا وطبيعة ما أرادنا تقديمه من أغنيات ممزوجة برقصات وكلمات جديدة وطريفة". أما عن طبيعة كلمات اغنياتهم فتقول يسرا "نحاول في أغنياتنا أن نختار موضوعات تمس الشباب وتعرض نماذج للشخصيات المجتمعية المحيطة بنا والتي نقابلها بشكل يومي، وهذا ما جعل أغنياتنا تقترب من الشباب وتلاقي ترحيباً من مجتمع السوشيال ميديا".

كفرقة مستقلة كيف تنتج طاخ اغنياتها وتبثها عبر يوتيوب وفيسبوك؟

يقول عز "في طاخ أعتدنا أن نقوم بعمل كل شيء، فيسرا تكتب كلمات الاغنيات وتلحنها وأقوم أنا بإعادة توزيعها ونتولى معاً تصوير مقاطع فيديو وبثها عبر الانترنت، حتى الآن نستخدم أستديو منزلياً نقوم فيه بإعداد وإنتاج أغنياتنا، إلا أننا نواجه مشكلة إنتاج الفيديو والأغنيات المصورة التي تتطلب جهداً وتكلفة إضافيين". ويضيف "نحاول أن نستمر ونزيد من إنتاجنا ونعبر عما يواجهنا بالغناء، فأغنيتنا أجيب فلوس منين تمس كل بيت مصري واجه الارتفاع الأخير بالأسعار، وقد جاءت بطريق الصدفة عندما نشرنا عبر فيسبوك نجيب فلوس منين فتفاعل معنا الجمهور بشكل كبير، فقمنا بتكملة الكلمات وغناء وتصويرها بأحد مواقف الاوتوبيسات العامة بالقاهرة" .

ألبوم؟

يتابع عز "لطاخ حتى الآن 7 أغنيات مسجلة، وفي انتظار الثامنة بنهاية الشهر الجاري، من بينها "ابو جلمبوا، ناموسة، كول مي زيكو " إلا أن طاخ لم تخرخ من إطار الأستديو المنزلي بعد، إلا في عرض لايف بالنسخة العربية من برنامج Saturday Night  الذي سجلنا له ثلاث أغنيات عُرضت منها أغنية واحدة بالبرنامج، كما رفضنا الظهور بعدد من الحفلات الغنائية خلال الفترة الماضية لقلة الأغنيات الخاصة بنا".
تستبعد يسرا إطلاق ألبوم خاص بالفرقة في الوقت الحالي، وتقول "ربما في المستقبل نفكر في ذلك لكن كل تركيزنا حالياً هو زيادة عدد الأغنيات الخاصة بنا والاستعداد لإحياء أول حفلة حية لنا والمقرر أقامتها في 27 من الشهر الجاري، وهي الحدث الأهم لنا إذ ننتظره منذ عامين، ونتمنى في المستقبل أن يكون لنا حفل حي كل شهرين وننتج مزيداً من الأغنيات.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard